فواصل

التسويق والبيع ليسا وجهان لعملة واحدة

كثيراً ما يخلط الناس بين مفهومي التسويق و البيع ، ولا يميزون الوظائف المتعلقة بهذه المجالات ، فتجدهم يسمون مندوب التسويق بمندوب مبيعات ، و رجل المبيعات يرونه مندوب تسويق.

 

وهناك من يرى أن لا فرق بينهما اصلاً فعملية التسويق هي نفسها بيع المنتج او الخدمة وكذلك البيع يتضمن وجوه تسويقية ، هذا المقال لايضاح الفروقات من خلال خمسة زوايا.

 

1- التصور الوظيفي

يقوم مفهوم البيع على فكرة البحث عن الطرق و الأساليب التي يمكن الشركة من تصريف المنتجات المتراكمة لديها.

بينما يقوم مفهوم التسويق على فكرة البحث عن الطرق التي تجنب الشركة ظاهرة تراكم المنتجات, ومن هنا يعتبر البيع مفهوم علاجي, في حين يعتبر التسويق مفهوم وقائي.

 

2- البحث عن الربح

تعتبر القدرة على تحقيق الربح أفضل المقاييس الكمية المعمول بها للحكم على مدى نجاح أو فشل الشركات , و من ثم يعتبر تحقيق الربح عنصر مشترك بين البيع و التسويق.

 

و لكن الفرق بينهما يكمن في الكيفية, فبينما يتحقق الربح في مفهوم البيع من خلال زيادة حجم المبيعات فإن التسويق يسعى لتحقيق الربح من خلال رضا المستهلك, الذي يضمن استمرارية أو ولاء المستهلك للسلعة و استعداده لدفع ثمنها.

 

3- الموقع من أنشطة الشركة

إن مفهوم البيع التقليدي الذي يقتصر دوره على تصريف الإنتاج, يجعل نشاط البيع يأتي بعد نشاط الإنتاج و يتوقف عليه ضيقا و اتساعا.

أمـا مفهوم التسويق الحديث بما يتضمنه من بحوث التسويق و بحوث التصميم و دراسة سلوك المستهلك وتقسيمه إلى شرائح واستهدافها و عمليات النقل و التخزين تجعل نشاط التسويق يسبق نشاط الإنتاج و يليه كذلك.

أي لا يمكنك بيع منتج لم يمر بمرحلة الانتاج بعد ، لكن يمكنك التسويق حتى لو لم تنتج المنتج بعد .

4- مجال التركيز

  • يرتكز اهتمام البيع على أساليب دفع الزبون لاستبدال ما لديه من نقود بما لدى المؤمن سلع.
  • بينمـا ينصب إهتمام التسويق على استراتيجيات متقدمة تقوم على إيجاد ما يرغب فيه المستهلك من سلع و خدمات.
  • كما أن البيع يركز على حاجات البائع عكس التسويق الذي يركز على حاجات المستهلك.

 

- و أخيراً فإن ما يشغل الشركات في ظل مفهوم البيع يتمثل في حاجاتها لتحويل السلع لنقود, بينما الهم الكبير للتسويق يكمن في إرضاء المستهلك, ليس فقط عن طريق السلعة التي يقدمها له, و إنما أيضا للخدمات المرفقة بها.

 

5- تكامل و انفراد الجهود

ارتبط مفهوم البيع بمرحلة استقلال وظائف الشركات و سيادة فكرة أسبقية وظيفة الإنتاج على باقي الوظائف المختلفة في الشركة.

أمـا مفهوم التسويق فإنه يندرج ضمن المنظور التكاملي لأنشطة الشركة المختلفة من التمويل والإنتاج و الموارد البشرية , و الذي يعتبر جميع أنشطة الشركة في نفس المستوى من الأهمية لبلوغ أهدافها.

 

- و أخيراً فإن مفهوم البيع ارتبط في نشأته و تطوره بتصريف المنتوج المادي, أمـا التسويق فإنه يشتمل الكشف عما يرغب فيه المستهلك من سلع و خدمات, و العمل على تلبيتها بما يرضي المستهلك.

 

الخلاصة

  • مندوب المبيعات هو الذي يعرض عليك منتج او خدمة و يبيعك إياها مباشرة و يعقد معك الصفقة.
  • بينما مندوب التسويق مهمته فقط بشرح كل تفاصيل المنتج او الخدمة و الاجابة على كافة استفساراتك ، وعندما تحتاج للشراء ، يرسل لك احداً من قسم المبيعات.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد