فواصل

وظائف الادارة الثابتة والمتغيرة

استكمالاً لمقالى السابق; التغيير المتدرج بمفهوم الإدارة

نستكمل حديثنا بخصوص التغيير وما أحوجنا نحن الذين مازلنا في طور النمو والتعلم والبناء الى ان نتعلم فن التغيير .. لقد قرأت سابقا بأن الادارة هي علم وفن وان الدول الصناعية والمتطورة الادارة فيها هي علم اكثر من كونها فن على العكس من مايحدث في دولنا ..

وفي رأيي ان العلم يجب ان يكون 80% في حين ان الفن والموهبة الذاتية تكون نسبتها 20% وان كانت ايضا هذه المهارات قابلة للتعلم وتطويرها تدريجيا .. اذا كانت هناك رغبة وارادة لذلك .

- وسأضع هنا وظائف الادارة والتي لاتخرج عنها غالبا ومفترض من اي مدير ان يقوم بتطبيق هذه القواعد وان لايهمل احدها وهي:

  • التخطيط :هو دراسة في الوقت الحاضر لطرق الإستفادة من الموارد المتاحة لدى المؤسسة مستقبلا.
  • التنظيم: هو رسم وتوزيع المهام والمسؤوليات داخل المؤسسة.
  • الرقابة: هي عملية مراقبة المسؤولين في المؤسسة على الموارد البشرية وعلى طبيعة عملهم وانجازاتهم.
  • التوجيه : هي الاشراف على الموارد البشريه وحفظها.
  • التنسيق : هو الربط بين الانشطة أو الأعمال المراد تحقيقها.
وفي رايي ان هذه القواعد الخمسة تنقسم الى قسمين القسم الاول هي الامور التي يجب ان نتعامل معها يوميا بشكل دوري لسير العمل وهي الرقابة – التوجيه-التنسيق.

اما الامور التي نتعامل معها على المدى البعيد فهي التنظيم والتخطيط وهي في رأيي مانفتقده جدا في جهات كثيرة بسبب عدم ادراك الادارات العليا والمتوسطة لاهميتها وعدم وجود الوعي الكافي في منظماتنا لاهميتها وتأثيرها على جودة العمل وتطوره في المدى البعيد.

قد تسير الامور سيرا حسنا اذا ما ركزنا على القسم الاول ولكنها تبقى ناقصة وقد تكبر المشاكل والعثرات البسيطة وحتى التافهة لتكون ككرة الثلج صغيرة حتى تكبر شيئا فشيئا لتصبح مشكلة تتطلب منا ترك الهدف الرئيسي للعمل وتركيز جهودنا على ايجاد الحلول لمشاكل جانبية كان من المفترض عدم حدوثها ..
وكما أن هناك ادارة وحتى دول قوية بسبب وجود القائد القوى والذي يملك فنون الادارة فنجد ان هذه المنظمة قوية بسبب وجود هذا الشخص وليس لكون العمل فيها على اسس فإذا ما غاب هذا القائد اختلط الحابل بالنابل وتلخبطت الامور .. وهذا مايجب ان نتجنبه.
وأورد هنا مثالا حدث في منظمتي حيث اننا في الادارة قد جهزنا تقريرا كاملا من ست صفحات بخصوص وجود بعض المشاكل التي قد تحدث خلال الشهور الست القادمة في نظام ما وللاسف استجابة الادارة العليا لم تكن بقدر الخطورة ولا اعلم هل تم تقييم التقرير على انه مبالغ فيه ! وماحدث بعدها ان المشاكل التي تم توقعها حدثت واصبح الشغل الشاغل لنا هو حل المشاكل التي نتجت من عدم الاعداد والتجهيز لتبديل النظام.
وقد ..
يكون للحديث بقية ..

مقالات ذات صلة

اضف رد