خط الثلث، لماذا؟
سأقتبس ما ذكره محمد الخطاط وهشام الصفار في كتابهما “قواعد الخط العربي”:
يعتبر خط الثلث أم الخطوط ، فلا يعتبر الخطاط خطاطاً إلآ إذا أتقنه، وهو من أصعب الخطوط، وأول من وضع قواعده هو الوزير بن مقلة، واستعمل لكتابة أوائل الصور القرآنية وأسماء الكتب والكارتات، وما يكتب على جدران المساجد والعتبات والمقدسات. وسمي بالثلث لأنه سابقاً كان العرب يكتبون بخط الطومار، ولهذا الخط ورق محدد وحجمه كبير والتناسب ضروري بين حجم الخط ومساحة الكتابة، فكان من الضروري اختصار الحجم للثلثين، ثم اختصر للثلث.
في خط الثلث غالباً ماتكون الحروف كبيرة نسبياً والحروف الرأسية تكون نوعاً ما طويلة. وتتميز الحروف بتقوسات خفيفة تحتاج لانسيابية في تحريك اليد. وتتنوع فروع خط الثلث على حسب ما ذكر في ويكيبيديا: فهنالك خط الثلث المفرق وخط الثلث الوسط، وخط الثلث المشبّك، وخط الثلث الجلي، والمحبوك والمختزل والزخرفي، والمسلسل.
وصراحة لم أعرف حتى الآن الفرق بين هذه الأنواع، وأسعى للتعرف على ذلك، فإن كان منكم من يعرف فليزودنا بالمعلومات لنتشارك المعرفة جميعاً