يورى أليكزيفيتش جاجاريان، طيار روسى ورائد فضاء سوفيتى، كان أول إنسان سافر فى رحلة إلى الفضاء الخارجى، عندما أكملت مركبته الفضائية” Vostok ” رحلتها حول الأرض فى 12 من شهر أبريل عام 1961. فى هذا الموضوع سوف أعرض لكم خطوة بخطوة كيفية عمل غلاف مستلهم من رحلة يورى الفضائية حول الأرض. لقد أعددنا مجموعة من الصور الخاصة بموضوعنا هذا مثل صور خاصة بيورى والفضاء والخلفيات المستخدمة وببعض الخطوات البسيطة وبإستخدام برنامج الفوتوشوب قمنا بمزج هذه الصور لنحصل فى النهاية على مبتغانا.
الخطوة الأولى :
قم بفتح مستند جديد على برنامج الفوتوشوب بأبعادك التى تراها مناسبة. تذكر أن تستخدم مقياس عالى ما بين (150 – 300 Dpi )
أثناء عملك ونمط لونى (CMYK ) لو كنت تنوى أن ترسل عملك الفنى هذا إلى الصحافة. لهذا الموضوع قمت بعمل مستند بمقياس 800 × 1200 بكسيل ، ونمط لونى (RGB ) على (72 Dpi )لإستعمال الويب.
الخطوة الثانية :
للبداية ، قم بتحميل وفتح Capodimonte Deep Field بالضغط على (CTRL/CMD + T ) لتدوير وإعادة تعديل حجم الصورة لتتناسب مع النسيج الخاص بنا.
وقت إعدادات الألوان (Hue/Saturation) عن طريق إضافة طبقة جديدة كالتالى :
(Layer > New Adjustment Layer > Hue/Saturation)
وعدل (Saturation )عند 60 والإضاءة (LIGHTNESS) عند 15 ، وذلك لتهدئة الألوان كما هو موضح.
الخطوة الثالثة :
قم بفتح صورة رائد الفضاء فى برنامج الفوتوةشوب، قم بتكبير ها و بواسطة أداة الرسم خاصتك (PEN TOOL) إبدأ بالتحديد حول رائد الفضاء بتتبع الشكل الخاص به. فنحن نحاول أن نقتطع شكل رائد الفضاء من الخلفية.
حالما تقوم بتحديد صورة رائد الفضاء ، قم بغلقه لإكمال التحديد. ثم قم بالضغط على CONTROL/+ كليك يمين على أى مكان خلال هذا التحديد الذى رسمته لتظهر لك قائمة منسدلة ثم اختر منها Make Selection.
قم بنسخ ولصق صورة رائد الفضاء هذه على النسيج الخاص بنا، اسحبها لأسفل وضعها فى المكان الذى اخترته لها كما هو موضح.
إذهب إلى قائمة Image > Adjustments > Hue/Saturation وقم بعمل هذه الإعدادات:
قم بنسخ طبقة رائد الفضاء (Cmd/Ctrl+j) قم بتطبيق فلتر(Gaussian Blur) بـ 1.4 بكسيل Radius ، وخفض عدم الشفافية عند 50 %.
الخطوة الرابعة :
قم بتحميل صورة الأرض ثم افتحها على برنامج الفوتوشوب. بواسطة أداة Elliptical Marquee أو (M) ، قم بعمل تحديد حول صورة الأرض ، ثم قم بنسخها عن طريق الضغط على (Cmd/Ctrl+c ) ثم إلصقها بالضغط على (Cmd/Ctrl+v) فى داخل التصميم، اسحبها للأسفل وضعها خلف صورة رائد الفضاء كما هو موضح.
قم بخفض Saturation الخاص بصورة الأرض قليلا عند 40 : هكذا (Image > Adjustments > Hue/Saturation).
بالضغط على Cmd/Ctrl + مرفق طبقة الأرض لوضع تحديد حولها. قم بعمل طبقة جديدة ، فى هذه الطبقة الجديدة إملأ التحديد باللون الأسود. حرك هذه الدائرة السوداء إلى جهة اليمين، واترك جزء صغير من الأرض مرئى.
قم بتفعيل فلتر Gaussian Blur بنصف قطر (Radius ) عند 30 بكسيل على طبقة الدائرة السوداء.سوف ترى أن هذا التكنيك أعطى لصورة الأرض خاصتنا بعض من تأثير ظل خفيف، والذى بدوره يعطى عملنا الفنى بعض المصداقية والواقعية.
وفى النهاية خفض عدم الشفافية لهذه الدائرة السوداء حتى 80 %.
الخطوة الخامسة:
سوف نقوم بإضافة صورة لشعاع ضوئى إلى مشهدنا .قم بعمل طبقة جديدة ، املأها باللون الأسود (#000000) ، ثم اذهب إلى قائمة
Filter > Render > Lens Flare .قم بتغيير نمط الشعاع الضوئى إلى Movie Prime وتأكد من السطوع (Brightness) عند 100 %.
غير نمط مزيج هذه الطبقة (Blend Mode) إلى (Screen) وقم بوضع هذا الشعاع عند حافة الأرض فى منتصف وهج الكوكب.
الخطوة السادسة :
قم بإحضار بعض من صور السحب التى تحتفظ بها لتضعها فى مشهدنا وبالضغط على (Cmd/Ctrl + Shift + U) ، اسحبها للأسفل وغير نمط المزج الخاص بها (Blend Mode) إلى Screen.
ولجعل السحب أكثر تناسقا مع مشهدنا يمكنك عمل التالى :
(Image > Adjustment > Levels)
الآن سنقوم بإضافة صورة للسديم أو الفضاء الخارجى ؛ قم بإحضار صورة لهذا السديم وافتحها على برنامج الفوتوشوب.
قم بإزالة ألوان هذه الصورة، وقم بإستيرادها فى تصميمك، وبإستخدام Free Transform لتعديل حجمها ،وضعها كما هو موضح بالصورة أسفله:
عدل نمط المزج (Blend Mode) إلى (Screen) .وفعل قناع الطبقة عن طريق (Layer > Layer Mask > Reveal All)
اجعل اللون الرئيسى الأسود (#000000) .اختر أداة Gradient . اختر Foreground إلى ما قبل Transparentفى محرر الميل هذا ، وقم برسم مجموعة من الخطوط المائلة وقم بلإخفاء أجزاء منها لتبدو وكأنها صادرة من قلب السديم نفسه وتسقط على الأرض.
إختر اللون #640775 للون الرئيسى، ووبالإستعانة بفرشاتك الكبيرة قم بوضع نقطة واحدة فوق صورة السديم.
قم بتغيير نمط المزج إلى (Multiply) وقم بتفعيل قناع Clipping Mask عن طريق :
(Layer > Create Clipping Mask (Cmd/Ctrl + Alt + G)). قم بنسخ هذه الطبقة بواسطة الضغط على (Cmd/Ctrl + J) وعدل نمط المزج Blend Mode للطبقة المنسوخة إلى Soft Light .
افتح صورة القمر الصناعى التى سبق وأن حملتها ، وبإستخدام أداة الرسم (Pen Tool) قم بتحديد شكله الذى تريده وافتحها على التصميم خاصتك.
قم بوضع تأثير لونى overlay على هذه الطبقة بواسطة الضغط مرتين عليها ليفتح لك Layer Style
انسخ طبقة القمر الصناعى ، وأعطها Gaussian Blur بنصف قطر Radius عند 1.4 بكسيل واجعل نمط المزج Blend Mode عند Soft Light , وعدل عدم الشفافية عند 90 %.
الخطوة السابعة:
الخطوة التالية هى أننا سنضيف كوكب إلى مجموعتنا هنا، والذى سنقتطعه من صورة لنسيج موجود لدينا بالفعل كما هو موضح بالأسفل. فمثلا هنا أنا اخترت هذا النسيج Metal_V1_1109 ، ثم فتحته فى الفوتوشوب.
وبإستخدام أداة Elliptical Marquee Tool وتذكر أن تضغط على مفتاح Shift وأنت ترسم شكل دائرى لتتمكن من رسمه بشكل جيد. ثم انسخه داخل تركيبتنا هذه .
وبإستخدام أداة Free Transform Tool (Cmd/Ctrl + T), قم بتصغير حجمه هذه الدائرة .
اصنع تحديدا حوله (Cmd/Ctrl + click on layer thumbnail) ، إذهب إلى قائمة فلتر Filter > Distort > Spherize واجعل Amount عند نسبة 100 %. وهذه الخاصية تعطيك صورة ثلاثية الأبعاد للكوكب.
حرك الكوكب إلى ناحية اليسار فى الأسفل ، ثم ابدأ فى وضع بعض إضافات للطبقة.
قم بخلق ظل لهذا الكوكب بإستخدام ما سبق وشرحناه فى الخطوة الرابعة . وهذا ما ستحصل عليه :
دعونا الأن نقوم بإضافة بعض البهجة والنور لمشهدنا. أولا؛ قم بعمل طبقة جديدة. واختر لون وردى فاتح (#eebbfb) لللون الرئيسى لك. وبإستخدام الفرشاة الكبيرة large, soft brush قم بوضع نقطة .
طبق فلتر Gaussian Blur لهذه الطبقة من خلال (Filter > Blur > Gaussian Blur) بنصف قطر Radius 130 بكسيل. ثم عدل عدم الشفافية عندك على 70 % ليتم مزج هذا التأثير مع الخلفية.
قم بعمل طبقة جديدة أخرى بالضغط على (Cmd/Ctrl + Shift + N)، واختر اللون الأخضر (#2cbe7e)، وبمساعدة أداة الفرشاة وبإختيارك لفرشاة كبيرة ناعمة ضع نقطة أخرى ولكن هذه المرة فوق الجزء العلزى لهذا النسيج.
طبق فلتر Gaussian Blur لهذه الطبقة من خلال (Filter > Blur > Gaussian Blur) بنصف قطر Radius 150 بكسيل. ثم عدل عدم الشفافية عندك على50 %
الخطوة الثامنة:
اضغط Cmd/Ctrl + A لتحديد الكل ، ثم اذهب إلى قائمة Edit لتختار Copy Merged أو بالضغط على (Shift + Cmd/Ctrl + C) وقم باللصق على طبقة جديدة واجعل اسم هذه الطبقة original .انسخ هذه الطبقة مرتين وعدل نمط مزج الألوان Blend Mode للنسخة إلى Multiply .
حدد الطبقة الموجودة أعلى المجموعة original ثم طبق فلتر : Filter > Stylize > Find Edges
خفض عدم الشفافية لهذه الطبقة حتى 20 % وغير نمط المزج Blend Mode إلى Overlay
دعنا نلقى نظرة (الطبقة الموجودة بالأعلى مخفية).
التالى ، اضغط فوق الطبقة المنسوخة الأخرى والتى توجد بالأعلى فوق الطبقة المنسوخة الأولى). اذهب إلى قائمة فلتر Filter > Stylize > Glowing Edges واستخدم الاعدادات التالية:
Edge Width: 2
Edge Brightness: 8
Smoothness: 10
قم بعمل التالى : Image > Adjustments > Desaturate (Shift + Cmd/Ctrl + U).
اعكس ألوان الطبقة بواسطة الضغط على : Cmd/Ctrl + I
وأخيرا عدل عدم الشفافية عند 40 %.
ارجع إلى طبقة original وطبق عليها فلتر Noise عن طريق الضغط على (Filter > Noise) بـ Amount عند نسبة 20 %. ولخيار Distribution اختر Gaussian وتأكد من أن خيار Monochromatic منشط.
عدل نمط المزج Blend Mode عند Soft Light.
حمل من على شبكة الانترنت صورة لغلاف فيلم، عدل الحجم ليتناسب مع النسيج الخاص بنا وعدل نمط المزج Blend Mode عند Linear Light وعدم الشفافية عند 25 %.
الخطوة التاسعة:
حان الوقت لإضافة بعض النصوص لتصميمنا. سوف تحتاج إلى نوعين من الخطوط هما League Gothic و Deftone Stylus لذا إذا لم يكونا موجودين لديك عليك بتنزيلهما وتثبيتهما عندك. دعنا نبدأ بكلمتنا الأولى وهى “Journey”.
اضبط Blend Mode عند Soft Light، ثم انسخ الطبقة، وغير نمط المزج للطبقة المنسوخة إلى Overlay.
اعد تكرار هذه الطريقة مع كل النصوص التى ستكتبها فى هذا التصميم.
الخطوة العاشرة:
هذه هى الخطوة الأخيرة فى موضوعنا . أولاً؛ علينا وضع طبقة خاصة بالتعديلات التى سنقوم بها هنا والتى ستعطى تصميمنا الشكل النهائى الذى نريده. عن طريق :
اذهب إلى قائمة layer ومنها اختر New Adjustment Layer ومنها اختر Gradient Map وهذا لوضع طبقة التعديلات هذه أعلى الطبقات الأخرى. واجعل الميل gradient يتجه من #1c004b إلى #fa9900، ثم خفض عدم الشفافية لهذه الطبقة عند 40 % لإعطاء تصميمنا روح القديم .
سوف ننهى موضوعنا هذا بإضافة الحدود لتصميمنا. حدد كل الطبقات فى مجموعة واحدة عن طريق الضغط على (Cmd/Ctrl + G) وسمها poster . إذهب إلى قائمة Image واختر منها Canvas Size وزد وسعها بمقدار 20 بكسيل.
انسخ الورقة والصقها فى تصميمك. وبإستخدام Free Transform (Cmd/Ctrl + T) لتناسب مقاس النسيج الخاص بنا. حرك طبقة هذه الورقة تحت طبقة المجموعة المسماة poster .
وبإستخدام أداة Rectangular Marquee Tool (M) ، اصنع تحديد اصغر بقليل حوالى (15 بكسييل) من النسيج.
وبإختيار طبقة المجموعة المسماة poster، اذهب إلى قائمة Layer واختر Layer Mask ثم . Reveal Selection
اختر طبقة الورقة ثانية، ثم اذهب إلى قائمة Image ومنها اختر Adjustments ثم Hue/Saturation واجعل Saturation عند -13 و Lightness عند +34 لتقليل لوم الورقة قليلا وهكذا نكون انتهينا هنا.
إذا أعجبك هذا الموضوع فلم لا تجرب وتقوم بتصميم مثل هذا البوستر ولنرى إبداعاتكم جميعا ونختار أفضل تصميم منهم …
أرجو أن يعجبكم طرحى للموضوع و منتظر ردودكم وتفاعلكم معنا ..
باسم العايدى
تسلم أخى على الموضوع والشرح
موضوع يستحق الشكر والاعجاب…..
بالتوفيق
صلاح مصطفى
موضوع راااااااااااااااااااااااااااااااائع بجد …..!
3abd
موضوع مميز
مشكور على الشرح والتفاصيل…
سهل القحطان
جميل جدا …. تسلسل الخطوات وسردها بشكل رائع ومتقن
مشكور أخى على براعة الطرح
زيد
تصميم جميل وموضوع شيق
الدالى
طرح أكثر من رائع
** :::::: **
يسلموا
شرايف الحسينى
يسلموا كتيييييييييير
ان شاء الله دائما موفقين
جميل شومان
حلو كتير
والخطوات سهلة والغلاف شكله كتيييييييييييير حلو
عزيز الزينى
غلاف رائع وجميل
وتصميمه بديع وهذا أعطانى فكرة لتصميم غلاف بشكل آخر
ان شاء الله نتواصل ويديمكم موفقين
ربيع العمر
دمتم ان شاء الله
موضوع جد رائع وتصميم بديع
مشكور أخى
تقبلوا مرورى وتحياتى
مانجا
:)))
موقع حلو جداااااااااااااااااا