المناظر الطبيعية الخلابة تخطف الأبصار ويرغب فيها كل حالم … ونبحث كثيرا عن منظر طبيعى يكون مختلف او فريد نوعا ما فما بالك أن تخلق مثل هذا المشهد تخيل ومعنا تعلم كيف تحول ذلك الخيال إلى تصميم رائع وبديع كل هذا بإستخدام برنامج الفوتوشوب ومجموعة أدواته وفلاتره.
الخطوة الأولى :
قم بإنشاء مستند جديد بالمواصفات التالية :
الخطوة الثانية :
سنبدأ بالخلفية ؛ هنا قمت بإستخدام صورة لنسيج قمت بتنزيلها من على الانترنت تسمى “Grunge 06″ ، وقمت بلصقها فى المستند خاصتى. وبإستخدام أداة Transform أو بالضغط على مفتاحى ctrl+T لضبط حجمها وتدويرها. والآن اذهب إلى قائمة iMAGE واختر منها Adjustments ثم اختر Curves وطبق منحنى بسيط . قم بتسمية هذه الطبقة بـ “grunge” ، قم بإنشاء مجموعة جديدة وسمها Background ، وقم بوضع هذه الطبقة فى المجموعة الجديدة.
الخطوة الثالثة :
والآن ؛ افتح صورة تلك اليد المفتوحة. طالما أن لها خلفية بيضاء اللون إذا يمكننا أن نستخدم أداة Magic Wand Selection . اضغط كليك يمين فى أى مكان على تلك المساحة البيضاء ، ثم اذهب إلى قائمة select واختر منها inverse وذلك لعكس تحديدنا هذا إلى تحديد اليد نفسها وليس الخلفية.
الخطوة الرابعة :
استخدم الآن أداة move وحرك اليد قليلا داخل تصميمنا. قم بجمع هذه الطبقة فى مجموعة وسمها “Hand” . بعد تحريكها قم بتعديل حجمها بواسطة أداة transform واضبط مكانها فى منتصف التصميم بالضبط. قم بنسخ هذه الطبقة ، وغير blend mode إلى overlay . ثم اذهب إلى قائمة image واختر Adjustments ثم Brightness/Contrast.
طبق brightness عند 95.
و contrast عند 25.
وقم بدمج كلا الطبقتين معا، واستخدم أداة الممحاة وامسح تلك النبتة الموجودة بالصورة.
يجب أن تكون حصلت على نتيجة مشابهة لتلك …
الخطوة الخامسة:
علينا أن نضع الشجرة الآن لتبدو كما لو أنها تنبت من اليد نفسها. قم بفتح صورة الشجرة فى برنامج الفوتوشوب وقم بلصقها فى تصميمنا. وبإستخدام أداة Transform أعد ضبط حجمها .
قم بجمع هذه الطبقة فى جروب خاص بها بعد تسميتها Tree . وتأكد من أن كل المجموعات blend mode الخاص بها هو Pass. ولاحظ أن تكون طبقة tree نمط مزجها blend mode هو multiply. ستحصل على شىء مشابه لهذا …
الخطوة السادسة :
سنستخدم هنا أداة الممحاة قليلا … لاحظ معى.
بالنسبة لجوانب الشجرة قم بضبط الممحاة عند 0 بكسيل للـ hardness، ولا تنسى ألا تقترب من الشجرة !!
قم بإستخدام فرشاة صغيرة لمسح تلك الأجزاء الدقيقة فيما بين الشجرة واليد.
قم بنسخ طبقة tree واضبط نمط تلك الطبقة المنسوخة عند color dodge . لاحظ هذا التوهج الأبيض حول الشجرة ، هذا هو السبب الرئيسى الذى جعلنا نبتعد قليلا عند استخدامنا أداة الممحاة قرب الشجرة.
الخطوة السابعة:
جاءت لحظة إضافة بعض اللمسات هنا .. سنقوم بإضافة بعض الإضاءة للشجرة. قم بإنشاء مجموعة group جديدة وسمها lighting . ثم قم بإنشاء طبقة جديدة وسمها tree lighting . بإستخدام فرشاة رقيقة بمعدل0 بكسيل hardness ، باللون الأبيض وابدأ برسم بقعتين كهاتين الموضحتين فى الصورة بالأسفل ، أو يمكنك جعلهما أينما تريد وترغب …
اضبط blend mode لهذه الطبقة عند overlay.
الخطوة الثامنة :
حانت لحظة اضافة بعض السحب لجعل المشهد أكثر عمقا وخيالا. افتح صورة السحب وقم بتصغير حجمها. وتأكد من وضع تلك البؤرة المضيئة فى السحب الدالة عن نور الشمس أعلى الشجرة من جهة اليسار.
اضبط blend mode لهذه الطبقة عند screen . وتأكد من أن تدمج هذه الطبقة فى مجموعة وسمها sky .
الخطوة التاسعة:
لتضع صورة للطائر هنا عليك بفتح صورة هذا الطائر وليكن البومة كما فى تصميمى ؛ وذلك قبل وضعه فى التصميم حتى يتسنى لك أن تقصه وذلك بإستخدام quick mask.
الخطوة العاشرة :
اختر أداة الفرشاة . واضبط hardness عند 50 % وقم بتحديد البومة.
حالما تنتهى من تحديدها ، استخدم أى من .. إما أداة fill فى الجانب ، أو إستخدم فرشاة كبيرة لملأها.
بإستخدام أداة magic wand قم بتحديد ما داخل اللون الأحمر هذا هذا بدوره سيحدد البومة ككل.
لاحظ …. لإخفاء هذا القناع بقائمة الطبقات عليك بالضغط على channel . الأخيرة ستكون هى قناعك. عليك فقط أن تضغط على شكل العين الظاهر بجانبها لإخفائه.
الخطوة الحادية عشر :
اضغط كليل يمين على البومة ثم اذهب إلى Refine Edge ، أو اذهب إلى قائمة select واختر منها Refine Edge . تذكر أن الاعدادات كلها متشابهة . كل هذا اعتمادا على قناعك .
الخطوة الثانية عشر:
ضع البومة بداخل تصميمك، وبإستخدام أداة Transform قم بتعديل حجمها. قم بوضع البومة فى أعلى اليسار، فى المنطقة المضيئة. قم بإنشاء مجموعة وسمها owls ، وسمى تبلك الطبقة التى نقلناها ضمن المجموعة الجديدة owl 1 .
علينا الآن عمل بعض التعديلات على هذا الطائر بواسطة استخدام levels. اذهب إلى قائمة image واختر adjustments ثم levels. وطبق هذه الاعدادات.
الخطوة الثالثة عشر :
قم بنسخ طبقة owl 1 وسمى الطبقة المنسوخة owl 2 . واذهب إلى قائمة edit واختر transform ثم flip horizontal لتجعله معاكس للطائر السابق. بإستخدام أداة transform عدل فى حجمه. وتأكد من وضع طبقة owl 2 أسفل طبقة owl 1 فى قائمة الطبقات.
لنضع فلترا ثانيل لهذا الطائر. من قائمة image اختر adjustments ثم photo filter.
الخطوة الرابعة عشر:
اذهب إلى مجموعة tree واختر أول طبقة فيها. واستخدم أداة burn لإضافة القليل من الظل .
الخطوة الخامسة عشر :
لخلق المزيد من النور والإضاءة علينا بإنشاء طبقة جديدة وضعها أسفل مجموعة lighting. وبإستخدام فرشاة كبيرة مع ضبط hardness عند 0 بكسيل . أما بالنسبة للألوان فقد قمت بإستخدام هذين اللونين 9921b3 و f8fb25
وقمت بوضع تلك البقع اللونية ولكن لديك حرية الاختيار فى أن تبدع كما تريد.
والآن اضبط blend mode هذه الطبقة عند linear light.
الخطوة السادسة عشر:
سنعود الآن إلى اليد لنقم ببعض اللمسات البسيطة… اختر أداة color dodge واضبط opacity عند 85 %. والـ range عند shadow.
حالما تقوم بهذه الخطوة عدة مرات فوق اليد ستصبح النتيجة لديك أن اليد ستكون أفتح قليلا فى اللون.
الخطوة السابعة عشر:
سنقوم هنا ببعض الاضافات الأخيرة للسحب. اختر طبقة CLOUD ثم اختر أداة الممحاة ، وبإستخدام فرشاة كبيرة بمعدل HARDNESS عند 0 بكسيل وقم بمسح القليل من حول السحب كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
ستحصل تقريبا على شىء مماثل لهذا…
الخطوة الثامنة عشر:
لإضافة النص … عليك بالإبداع كما تريد ولكن تذكر أن يكون لون الخط هو الأسود واضبط BLEND MODE لهذه الطبقة عند light.
الخطوة التاسعة عشر :
فى النهاية … لنقم بعمل سقف فوق نصنا هذا. بإستخدام أداة rectangle قم برسم مستطيل. ثم قم بنسخ هذه الطبقة. استخدم أداة transform وقم بتدوير كل واحد منهما حوالى 45 درجة . سيكونا بالشكل التالى…
ثم قم بتحريكهما قليلا واستخدم أداة transform لضبط حجمها ليكون مناسبا أعلى النص. واضبط blend mode عند overlay والـ opacity عند 25 %.
وهنا نكون انتهينا…
أتنمى أن يكون الشرح وافيا ومفيدا.