هناك العديد من التقنيات التى تساعدك على عمل وتصميم نسيج خشبىTexture بمساعدة برنامج الفوتوشوب. فبرنامج الفوتوشوب برنامج قوى وقادر على عمل نسيج خشبى يبدو وكأنه صورة حقيقية وكل هذا من مجرد رتوش بسيطة. إذا ؛ نحن اليوم سنتمكن من عمل وتصميم لنسيج خشبى من مجرد رتوش ورسم حر بمساعدة فلاتر الفوتوشوب. ثم بإستخدام هذا التكنيك ستتمكن من تصميم النسيج الخاص بك لمشروعك سواء كان 2D أو 3D.
الخطوة الأولى:
لنبدأ بمستند جديد بمقياس 800×800 بكسيل. واترك كل شىء آخر كما هو.
الخطوة الثانية:
اضبط الألوان الأساسية والخلفية كالتالى؛ بالنسبة للون الريئسى إجعله اللون البرتقالى الخشبى ، والخلفية تكون اللون البنى الداكن المائل للأسود ، كما هو موضح بالأسفل.
الخطوة الثالثة:
اذهب إلى قائمة filter ومنها اختر fibres. خفض عدد الخطوط عن طريق التقليل فى القيمة وقم بجعل الخطوط على اعلى درجة من القوة بواسطة تحريك مؤشر strenghth إلى أعلى درجة. يمكنك أن تغير فى هذا المؤش إذا ما كنت راضيا عن النتيجة.
الخطوة الرابعة:
بعد الحصول على النتيجة المرضية الآن عليك تنشيط طبقة الخلفية . اضغط على مفتاح Cmd+j لنسخ الطبقة. هذا بدوره سيقوم بحفظ النمط الذى صممناه فى حالة ما حدث أى شىء خطأ.
الخطوة الخامسة:
ومن قائمة filter اختر liquify او اضغط على مفتاح Cmd+Shift+x. فى نافذة liquify استخدم أداة Forward wrap لعمل تلك الاعوجاجات التى تظهر غالبا فى الخشب الطبيعى. لمن يستخدموا قرص WACOM عليك بتنشيط خيار Stylus Pressure
الخطوات من السادسة وحتى التاسعة:
استخدم أداة (Twirl Clockwise /(C للتلوين الدائرى فوق الأماكن التى قمت بتوسيعها سابقا بأداة Forward Wrap . اضغط على مفتاح Alt ليتم حفظ هذه الانحناءات والالتواءات التى صنعتها. استخدم أداة Forward Wrap ثانية لتعديل الحجم والشكل العام لهذه الالتواءات. ثم اضغط على زر Ok لتطبيق هذه التعديلات. وفى النهاية أعد تسمية هذه الطبقة إلى “wood base” . والآن سنقوم بتحويل هذا السطح الأملس إلى سطح محبب وخشن نوعا ما.
الخطوة العاشرة:
والآن قم بفتح قائمة Filter واختر منها Filter Gallary واذهب إلى خيار gLASS EFFECT فى القائمة المنسدلة كما هو موضح فى الصورة بالأسفل، وقم بتطبيقها بنفس الاعدادات الموضحة:
Distortion: 4, Smoothness: 4, Texture: Frosted, Scaling: 100%
ولو مقياس النسيج الخاص بك مختلف عن الذى استخدمته أنا من البداية وهو 800 × 800 إذا عليك تعديل مؤشر كل من: Distortion/Smoothness .
اضغط زر oK عند انتهائك لتطبيق هذه التغييرات. وللخروج من نافذة التعديلات هذه. ثم اضغط على [CMD]+[Shift]+[F] لفتح نافذة Fade . ثم اختر منها Darken. ويمكنك التعديل فى نسبة عدم الشفافية opacity ان أردت.
الخطوة الحادية عشر:
ملحوظة هامة : تذكر أن كل هذه الخطوات السابقة تمت فى الطبقة المسماة “wood base”. فلنكمل عملنا فى نفس الطبقة ، وننتقل الآن إلى فلتر آخر نذهب سويا إلى قائمة Filter ونختر Filter Gallary ثم نختر Texture ثم mosaic tiles. بنفس الاعدادات التى هى عليها الآن ستبدو النتيجة بعد هذا الفلتر بشعة !! ولكن وقت ما حركت أول مؤشرين كالتالى:
Tile size حركه إلى min :2
Grout Width حركه إلى max : 15
أى ستحركهما فى اتجاهين معكوسين ستتفاجأ بالنتيجة التى ستحصل عليها الآن.
والآن حرك مؤشر Lighten Grout إلى أعلى مستوياته وستحصل على نسيج خشبى واضح على شاشتك وبشكل مرضى نوعا ما. ولكننا مازلنا ننتظر الحصول على تلك المحة الواقعية لهذا النسيج، لذا لنقم بعمل التأثيرات اللازمة لذلك.
بالضغط على [CMD]+[Shift]+[F] لفتح نافذة Fade واختر من القائمة المنسدلة للنمط Darken و عدل فى عدم الشفافية إن أردت.
الخطوة الثانية عشر:
قم بنسخ هذه الطبقة “wood base” وضعها فى مجموعة جدذدة وسم هذه المجموعة “Group 1″ . وهذا بدوره سيحفظ عملك حتى هذه اللحظة.
الخطوة الثالثة عشر:
بداخل هذه المجموعة الجديدة، قم بعمل طبقة Gradient Map adjustment مثل هذه الموضحة بالصورة بالأسفل.
الخطوة الرابعة عشر:
وبالنقر مرتين على أيقونة Gradient Map ليفتح لك تلك النافذة كما هو واضح بالصورة بالأسفل، ولكن فى حالة عدم وجود تلك الأيقونة بإمكانك استخدام الشكل التقليدى لهذه النافذة وهو background-foreground gradient
فبالنقر مرتيم عليها ستفتح لك نافذة التعديل المطلوبة Gradient Editor. اترك اللون الرئيسى كما هو ، ولكن حرك ذلك المؤشر الصغير الخاص بنقطة بداية اللون والمسمى color stop حتى النهاية أى 100% ستظهر لك تلك النسبة فى الصندوق الصغير الموجود بأسفل النافذة المسمى location.
الخطوة الخامسة عشر:
غير نمط مزج هذه الطبقة Gradient Map layer إلى Color Dodge ، كما ترى النتيجة ليست كما تطمح حتى الآن.
الخطوة السادسة عشر:
قم بعمل طبقة جديدة أسفل طبقة Gradient Map لتكون Exposure.
الخطوة السابعة عشر:
حرك مؤشرات هذه الطبقة الجديدة كما هو موضح بالأسفل حتى تحصل على النتيجة المرجوة. عليك بتعديل مؤشر Exposure أولا ثم مؤشر Gamma ثم مؤشر offset كما هو موضح.
الخطوة الثامنة عشر:
قم بنسخ طبقة “wood base copy” مرة أخرى وسمها “blur”.
الخطوة التاسعة عشر:
ولهذه الطبقة الجديدة ؛ اذهب إلى قائمة Filter ومنها اختر Blur ثم gaussian Blur وعدل مؤشر Radius عند 1.5 بكسل. هذه القيمة سيختلف مظهرها حسب حجم المستند الأصلى من البداية كما سبق ونوهنا عن ذلك.
الخطوة العشرون:
من نافذة Fade مرة أخرى عدل نمط Gaussian Blur إلى Darken لإعطا التصميم هذا الشكل الواقعى كما لو أنه بالفعل جذع شجرة مقطوع.
تنبيه بسيط : لو معدل contrast لديك عالى نوعا ما ستظهر لك الصورة كما لو أنها Japanese style anime.
الخطوة الواحد والعشرون:
ارجع مرة أخرى إلى طبقة Exposure وعدل الاعدادات الخاصة بكل من : Exposure , offset و Gamma Correction وذلك لتحسين مظهر المناطف الفاتحة اللون.
الخطوة الثانية والعشرون:
لزيادة تأثير الخطوة السابقة يمكننا أن نمضى خطوة أخرى . بداخل Group 1 ، قم بغضافة طبقة تعديلات جديدة باللونين الأسود والأبيض . وقم بتحريك مؤشر كل من Reds و Yellows كما هو موضح بالصورة بالأسفل ، واضبط نمط المزج Blend Mode عند Soft Light.
وقفة أخيرة :
قمت بإحضار بعض العينات لأمثلة من هذه النوعية.
أو لبعض الأمثلة المستخدمة فى 3D:
أتمنى أن أكون قدمت شيئا مفيدا
سعد الحاج
أضافة رائعة …..!
مشكور على الشرح
بدر
رسالة لإدارة الموقع …:
برجاء تقبل وافر احترامى وتقديرى لرقى المادة العلمية التى تقدمونها فى موقعك هذا. ونسأل الله أن يديم عليكم التوفيق.
وشكرا
medo
تسلم ايديك ياغالى بارك الله فيك