فى هذا الموضوع سوف نتظاهر أننا نرسم جبلا رأسا على عقب وذلك بمساعدة برنامجنا العملاق Photoshop ،
هذا العمل بالكامل منفذ بواسطة الجرافيك ولعلمى أن البعض منكم لن يكون على الدراية الكافية بهذا الفن لذا سأحاول التوضيح أثناء شرح الخطوات كيف تحصل على هذه النتائج على اعلى جودة.
الفرش المستخدمة:
بالأسفل ستجد الفرش التى سنستخدمها فى عملنا اثنان منهم موجودون بالفعل فى البرنامج ولكن الآخرون يمكن تحميلهم.
الخطوة الأولى :
هذا الرسم التحطيطى رسم بواسطة برنامج الفوتوشوب وفرشاة مستديرة صغيرة. لو لم تتمكن من الرسم بواسطة البرنامج يمكنك دائما أن ترسم على ورقة خارجية ثم تقوم بمسحها بالماسح الضوئى scanner ثم تبدأ العمل عليها بواسطة الفوتوشوب.
ليس عليك ان تكون رسام محترف لتحصل على مثل هذه النتيجة؛ انه جبل فى النهاية من صخر !! والصخور ليست متساوية او متناسقة!!
لقد رسمت هذا الشكل للجبل ليكون ملائما للمشهد الذى أريده ملىء إلى حد ما بالمنحدرات الحادة لشد انتباه العين. أيضا رسمت العديد من الممرات الضيقة من أسفل الجبل وحتى قمته وذلك لإعطاء المشاهد شىء من الحيرة ليتتبعها وينظر إليها بتمعن وتركيز. فكما هو معروف إذا كنت “أجنبى”فأنت تقرأ من اليسار إلى اليمين ؛ أما إذا كنت “عربى” فأنت تقرأ من اليمين إلى اليسار ، لكن المتفق عليه من كل الجنسيات والثقافات أن العين تقرأ من أعلى إلى أسفل ( تبعا لإشارات العقل البشرى ) لذا العيت ستبحث دائما عن طريق وسط هذا الكم من الطرق المرسومة وستظل تتبعه حتى تصل إلى النقطة التى أريدها أن تصل إليها وهى الأهم بالنسبة لى والتى ستتضح أكثر فى الخطوة الثانية.
الخطوة الثانية : الجبل
رسمنا الجبل ووضعنا فكرة فيه لذا لنبدأ التلوين. قررت أن أبدأ هذا باللونين الأسود والأبيض؛ وسأضيف الألوان فيما بعد. فهذا سيساعدنى ان أركز على كيفية التلوين أكثر. قمت بعمل طبقة جديدة ووضعتها أسفل طبقة الرسم التخطيطى لأتمكن من رؤيته بينما ألون.
إذا كنت قد رسمت على ورقة خارجية فيجب عليك أن تعدل الطبقة على نظام Darken أو Multiply.
بإستخدام الفرشاة رقم 2 بدأت تلوين الجبل. استخدمت اللون الرمادى الفاتح للأماكن المضيئة والرمادى الداكن للأماكن المظلمة.
لا تجهد نفسك كثيرا فى التفاصيل؛ سوف تضاف فيما بعد. فقط عليك أن تقرر هنا الأماكن التى ستكون مضيئة والأخرى المظلمة.
الآن يمكنك أن تبدأ بإعطاء بعض المصداقية للمنحدرات بإستخدام لون رمادى أفتح فوق الأماكن التى رأيت أنها يجب أن تكون بارزة وواضحة ؛ والعكس مع المناطق التى أرها يجب أن تكون عميقة استخدمت لوم رمادى أغمق مائل إلى الأسود.
بإستخدام نفس الفرشاة قمت بتلوين أسفل الجبل وبدأت بإظهار بعض التفاصيل فيه. قمت بتعديل عدم الشفافية بقدر قليل لإضفاء بعض الواقعية على التفاصيل.
فقط كن على طبيعتك وحر فى اضافة التفاصيل التى تراها مناسبة ؛ خذ وقتك كله ؛ لا تستعجل. لو رأيت أنك تحتاج لتعديل هذه المنطقة أو تلك مرة أخرى ولما لآ ؟؟! أنت سيد نفسك .
هل تتذكر متى تحدثت عن الطرق التى أريدها فى الجبل ؟؟ ها هى !!
الخطوة الثالثة : رأسا على عقب
يجب علينا مراعاة أن الطبيعة لها قواعدها حيث أن قمة الجبل يجب أن يكون لونها أغمق وأدكن من أسفله؛ وأن الأسفل أفتح من قمته. وهذا لأن من وجهة نظرنا الجبل مرسوم بالمقلوب وليس كالطبيعى على الأرض ولهذا علينا مراعاى قواعد الظل والنور!!
بإستخدام خط ميلى باللونين الأسود والأبيض وعدله على نمط Hard Light ؛ حصلت على ما أريده. هل تعلم لما هذا كله ؟؟ لأننى أريد من ينظر للجبل يفكر ولو لوهلة بسيطة هل هذا صحيح ؟؟ هلى الجبل بالفعل مقلوب ؟؟ ويريد أن يقلبه إلى وضعه الطبيعى ليتأكد أنه موضوع بالخطأ !!!
والآن لنستخدم أداة ملأ اللون( Bucket Tool G) وتلوين الطبقة باللون #cedee4 لأكون دقيقا. وهكذا تكون جاهزة لتكملة التلوين النهائى.
الخطوة الرابعة : الأرض:
بإستخدام القلم قمت برسم تخطيطى للأرض . ولإزالة سطحية الأرض واستوائها استخدمت ميل بدرجة ( #95 a5ab إلى #b9c9cf) وقناع Clipping Mask عن طريق الضغط كليك يمين على layer > Create clipping Mask).
بإستخدام قناع Clipping Mask آخر ؛ قمت بصباغة الأرض بطريقة عشوائية وذلك بمساعدة فرشاة رقم 5 أيضا.
هذا الرجل الحائر الموجود بالرسمة قمت برسمه بإستخدام الفرشاة رقم 1. أضفت بعض التفاصيل له ولكنها على الأغلب ليست مهمة لأنها صغيرة جدا وليست دقيقة.
بإستخدام الفرشاة رقم 2 ؛ قمت بتلوين بعض الجبال البعيدة . اجعلها بسيطة ، لو أردت إضافة بعض التفاصيل لها فقط استخدم بعض اللون السماوى الفاتح. وغالبا الأبيض للقمم والثلج.
الخطوة الخامسة : السحب:
التكنيك الذى استخدمته لرسم السحب بسيط جدا وسهل؛ ولكنه لطيف . عليك استخدام الفرشاة والممحاة بالتناوب؛ بمعنى الفرشاة رقم 5 للتلوين والممحاة رقم 5 أو 4 للمسح. لو بإستخدام الفأرة عليك تذكر تعديل عدم الشفافية .
لون السحب بلون سماوى فاتح وبإستخدام الممحاة امسح الأجزاء التى تراها غير مناسبة. فى التلوين ستلاحظ أنى قمت بعمل نمطين مختلفين من السحب . التكنيك واحد ولكن الاختلاف هو أن السحب التى فى الأسفل قمت بإستخدام الفرشاة رقم 4 .
بإستخدام نفس الفرش قمت بصباغة وتلوين السحب أعلى الجبل.
بإستخدام الفرشاة رقم 1 قمت بإضافة بعض التفاصيل على حواف السحب.
الخطوة السادسة : الثلج:
بإستخدام فرشاة مستديرة حادة “رقم 1″ على قطر “10 إلى 40 ” قمت بعمل هذه الكرات الثلجية فى مختلف أرجاء الرسمة.
ليبدو الثلج كما لو أنه يتساقط ؛ قمت بإستخدام فلتر Motion Blur وذلك من : Filter (Filter > Blur > Motion Blur…).
امسح حبيبات الثلج التى تراها غير مرضية فى مكانها وقم بعمل أخرى فى الأماكن التى تراها تحتاج . أيضا انا قت بتقليل عدم الشفافية إلى 63 %.