مع ثالث حلقات سلسلتنا الخاصة بتقديم روائع الفوتوشوب فى نواحى حياتنا العادية واليومية سنقدم اليوم شرح لكيفية تصميم فرشاة دهان بسيطة بإستخدام برنامج الفوتوشوب والاستعانة بتأثيرات واستايلات الطبقات .
تابعونا فى معرفة الخطوات المتبعة…
الخطوة الأولى :
قم بإنشاء مستند جديد بأبعاد 2400 ×2175 بكسيل وارسم بها شكل للفرشاة.
الخطوة الثانية :
هذه الخطوة قمت بعملها تحسبا لى وأنا أكمل التصميم حتى تكون دليلى وأنا أتحرك فى التفاصيل القادمة.
الخطوة الثالثة :
قبل رسم شعيرات الفرشاة قم بإنشاء مجموعة جديدة وسمها Bristles . وبداخل هذه المجموعة الجديدة اصنع طبقة وسمها Bristles واضبطها كما هو موضح فى الاستايل الخاص بها…
الخطوة الرابعة :
انسخ الطبقة الفارغة هذه 5 مرات. اختر الآن آخر طبقة من مجموعة Bristles ثم وبإستخدام فرشاة صغيرة ابدأ برسم خطوط واتبع الإرشادات كما هى موضحة بالأسفل …
الخطوة الخامسة :
اكمل رسمك للشعيرات فى الطبقات الأربع الأخرى واستعمل بعض التنوع فى اتجاهات الشعيرات هذه. أنت حر إذا أردت اضافة أى طبقات أخرى لزيادة كثافة الشعيرات.
الخطوة السادسة :
حينما تنتهى ، سيكون هناك العديد من الفجوات والمناطق الفارغة بين الشعيرات. لتتخطى هذا قم بصنع طبقة جديدة وسمها Black out أسفل مجموعة Bristles ثم لونها باللون الرمادى الداكن (#1B1919) وهذا سيساعد فى ملىء الفجوات بين الشعيرات.
الخطوة السابعة :
الآن علينا اضافة اللون إلى الفرشاة. قبل أن نضع اللون على أطراف الفرشاة ؛ علينا أن نجعل أطراف الشعيرات وكأنها امتصت القليل من اللون أيضا. لصنع هذا عليك إنشاء طبقة جديدة أسفل مجموعة Bristles وسمها “Inside Paint . ثم استخدم أداة الفرشاة لإضافة بعض اللون كما هو موضح …
الخطوة الثامنة :
لخلق تأثير امتصاص الشعيرات للون ، استخدم أداة Smudge ، اضبطها عند 100 % .
الخطوة التاسعة :
والآن نستطيع أن نضيف اللون إلى أطراف الشعيرات. اصنع مجموعة جديدة أعلى مجموعة Bristles وسمها Outside Paint ، وبإستخدام أداة Smudge مرة أخرى ادفع اللون حتى يملأ أطراف شعيرات الفرشاة كما هو موضح بالصورة بالأسفل ….
الصورة العاشرة :
لإعطاء اللون بعض التوسع، قم بإضافة اعدادات استايل الطبقة التالية. ويمكنك استخدام أداة الممحاة(Eraser Tool (E بمقياس 1 بكسيل لمسح الخطوط من اللون. هذا سيعطى الشعيرات مظهر طفيف خارج اللون.
الخطوة الحادية عشر :
علينا الآن دمج كل تأثيرات الطبقات لهذه الطبقة . ولعمل هذا عليك بالنقر بالزر الأيمن للفارة على الطبقة واختر “Create Layers” ( هذا سيقوم بتحويل كل استايلات الطبقة إلى طبقات). كل ما عليك الآن هو اختيار الطبقات Paint هذه ودمجها بالنقر على مفاتيح Ctrl + E .
الخطوة الثانية عشر :
استخدم أداة Dodge and Burn لإضافة المزيد من التوسع لللون. وتأكد من أنك تسير مع اتجاه شعيرات الفرشاة.
الخطوة الثالثة عشر:
والآن سنضيف مسحة بسيطة لللون. اصنع طبقة جديدة وسمها Streak . استخدم أداة الفرشاة لإضافة تلك المسحة بإستخدام نفس اللون للشعيرات.
الخطوة الرابعة عشر:
مرة أخرى استخدم أداة Dodge and Burn لإضافة توسع رقيق لتلك المسحة. وحينما تنتهى قم بدمج تلك الطبقة مع طبقة Paint . وسمها Paint .
الخطوة الخامسة عشر :
والآن سنعطى لللون هذا المظهر المائى. ابدأ بإنشاء طبقة جديدة وسمها Highlights 1 ثم اضغط على مفاتيح Alt + النقر عليها فى قائمة الطبقات.
الخطوة السادسة عشر:
والآن قم بعمل بعض التلوين باللون الأبيض كما هو موضح بالصورة بالأسفل. واضبط شفافية الطبقة عند 11 %.
الخطوة السابعة عشر:
افتح الآن نافذة استايل الطبقة وابدأ بضبط الاعدادات الخاصة بنوع الطبقة كما هو موضح هنا ….
الخطوة الثامنة عشر:
علينا هنا أن نفعل المثل ولكن بلون أغمق قليلا. انشىء طبقة جديدة وسمها Lowlights واستخدم لون أحمر داكن للتلوين كما هو موضح.
الخطوة التاسعة عشر :
اضبط شفافية طبقة Lowlights عند 72 % وافتح نافذة استايل الطبقة واضبط نوعها كما هو موضح هنا …
الخطوة العشرون:
قمت بعمل نفس خطوات اضافة highlights لثلاث مرات أخرى حتى أحصل على الشكل النهائى الذى يرضينى.
الخطوة الواحد والعشرون:
هنا نكون انتهينا من الشعيرات لنكمل باقى شكل الفرشاة. قم بإخفاء كل الطبقات التى تساهم فى طبقتى paint و bristles . ثم اصنع مجموعة جديدة وسمها Handle وضعها بداخل هذه المجموعة . وبداخل هذه المجموعة أيضا قم بإنشاء مجموعتين جديدتين سمهما Metal و Grip .
الخطوة الثانية والعشرون:
فى مجموعة Metal ؛ اصنع طبقة جديدة وسمها Metal Band . استخدم الرسم كدليل لخطواتك. ارسم الشكل للحلقة المعدنية التى تجمع الشعيرات.
الخطوة الثالثة والعشرون:
اصنع طبقة جديدة وسمها Bevels وارسم بها بعض الحافات. يمكنك استخدام أداة الرسم (القلم) ، ولكن يمكنك أيضا استخدام أداة الفرشاة.
الخطوة الرابعة والعشرون:
استخدم طبقة Bevels لعمل تحديد عن طريق النقر على مفتاح Ctrl + النقر على تلك العين المصغرة بجانب الطبقة. استخدم التحديد لقطع طبقة Metal Band بإستخدام مفاتيح Ctrl + X . يمكنك قطع بعض الفتحات أيضا للمسامير.
الخطوة الخامسة والعشرون:
اضف استايل الطبقة بإعداداته التالية إلى طبقة “Metal Band” .
ثم أض الآن هذه الاعدادات لاستايل طبقة Bevels .
ستبدو لك النتيجة مثل هذه …
الخطوة السادسة والعشرون:
ثم اصنع طبقة جديدة وسمها Rivets وأضف دائرة صغير على كل فتحة فى الحافة واضبط استايل الطبقة كما هو موضح هنا…
ستبدو لك الصورة الآن هكذا ..
الخطوة السابعة والعشرون:
قم بدمج طبقتى Rivets و Bevel معا . وادمج طبقة Metal Band مع استايل الطبقة الخاص بها.
الخطوة الثامنة والعشرون:
قم بصنع طبقة جديدة وسمها Reflections واجعلها clipping layer لطبقة Metal Band . استخدم لون داكن لرسم عدة خطوط لصنع خداع بصرى يوحى بإنعكاس الصورة.
الخطوة التاسعة والعشرون:
اصنع طبقة clipping layer أخرى وسمها Highlights 1 . استخدم لون أفتح وارسم بعض أماكن الاضاءة كما هو موضح هنا. استخدم أداة Burn Tool لعمل بعض التوسع وأداة Blur Tool لتنعيم تلك الاضاءات التى رسمتها.
الخطوة الثلاثون:
اصنع طبقة clipping layer أخرى وسمها Highlights 2 واستخدم نفس التكنيك المتبع فى الخطوة السابقة. وأضف المزيد من الاضاءات.
ستبدو صورتك كالتالى :
الخطوة الواحد والثلاثون:
سنستخدم نفس التكنيك فى اضافة الاضاءة للحواف كما فعلنا فى الخطوات السابقة. كما ترى فى الصورة بالأسفل ….
الخطوة الثانية والثلاثون:
اصنع طبقة جديدة وسمها Grip . ارسم شكل يد الفرشاة واملأه باللون الأسود. ثم طبق الفلتر التالى : Filter > Noise > Add Noise بمعدل 10 % .
الخطوة الثالثة والثلاثون:
قبل الانتهاء من القبضة قم بتدوير شكل القبضة كما هو موضح بالصورة بالأسفل .لا تقم بإخفاء مجموعات Sketch و Bristles حتى تساعدنا فى الخطوات القادمة…
الخطوة الرابعة والعشرون:
اصنع طبقة clipping layer جديدة وسمها Grip ، وبإستخدام فرشاة ناعمة قم بالتلوين باللون الأبيض كما هو موضح بالأسفل. واضبط شفافية الطبقة عند 3 % .
الخطوة الخامسة والثلاثون:
فى طبقة clipping layer جديدة ارسم خط رفيع من highlight . عدل الشفافية عند 23 %. افتح نافذة اعدادات استايل الطبقة واضبط نوعها كما هو موضح هنا ..
الخطوة السادسة والثلاثون:
إضافة المزيد من الواقعية سأضيف القليل من الخدوش فوق قبضة الفرشاة. لعمل هذا افتح مستند جديد وبإستخدام فرشاة رفيعة. وطبق التالى : Edit > Define Brush Preset
الخطوة السابعة والثلاثون:
افتح قائمة فرشك واضبط الاعدادات حتى تحصل على الحجم المناسب للفرشاة.
الخطوة الثامنة والثلاثون:
عودة إلى المستند الرئيسى ، وفى طبقة clipping layer ؛ استخدم الفرشاة التى صممناها فى الخطوة السابقة لصنع تلك الخدوش على قبضة الفرشاة.
الخطوة التاسعة والثلاثون:
اصنع طبقة clipping layer أخرى لإضافة القليل من الخدوش ولكن هذه المرة باللون الأبيض. عدل شفافية كلا الطبقتين لتكون الخدوش غير ظاهرة إلى حدا ما.
الخطوة الأربعون:
يمكنك عمل نفس الخدوش ولكن مع طبقة “Metal Band.
الخطوة الواحد والأربعون:
مرةى أخرى نعود إلى مجموعة Handle ؛ وفى طبقة clipping layer ، استخدم أداة الفرشاة لرسم خط اضاءة بسيط كما هو موضح بالصورة. عدل شفافيتها عند 80 % واضبط نوعها من استايل الطبقة كما هو مبين فى الصورة.
الخطوة الثانيةو الأربعون:
فى طبقة clipping layer جديدة اصنع مرة أخرى خط اضاءة رفيع أعلى آخر واحد صنعته. اضبط الشفافية عند 12 % واضبط اعدادات استايل الطبقة كما هو مبين…
الخطوة الثالثة والأربعون:
مرة أخرى ، فى طبقة clipping layer جديدة ارسم شكل بيضاوى واملأه باللون الأبيض. قم بتدويره ليتناسب مع منظور الفرشاة واتجاهها. ثم أضف قناع للطبقة لمسح جزء من هذا الشكل البيضاوى . اضبط نوع الطبقة عند Overlay واستايل الطبقة كما هو مبين أمامك…
الخطوة الرابعة والأربعون:
استخدم أداة الفرشاة لإضافة القليل من الاضاءة فوق الحواف. استخدم أداة Blur لتنعيم تلك الاضاءة.
الخطوة الخامسة والأربعون:
فى النهاية ؛ يمكننا أن نضيف بعض التفاصيل والتعديلات البسيطة مثل :
1- ضبط اضاءة القبضة.
2- ملأ ما بداخل الحواف المعدنية باللون ألسود لتتناسب مع الشعيرات.
3- اضافة بعض الظل فى :
- أسفل الحافة المعدنية يمكنك اضافة بعض الظل.
- ثم يمكنك مسح أحد الشعيرات لإعطاء عمق الواقع.
4- اضف المزيد من الاضاءة على الشعيرات من خلال خيارات blend.
الخطوة السادسة والأربعون:
قم بإظهار كافة الطبقات وانت الآن انتهيت بالفعل من تصميم.