فواصل

تعرف علي لوحة تحكم ووردبريس وأحترفها ( المظهر )

في الدرس السابق قمنا بالتعرف على قائمة صفحات في لوحة التحكم وقد كانت تدوينة من أروع ما قمت بكتابته بفضل الله.

أما في هذا الدرس فسوف نكمل شرح سكربت التدوين الشهير ووردبريس, وفي هذا الدرس سنتعرف على قائمة المظهر في درس ممتع بإذن الله.

الشكل  الستايل  القالب

كلمات متعددة تعني بشكل عام المظهر الخارجي للجسم أو لنقل المدونة الخاصة بك, فمن هذه القائمة سوف تقوم بالتعديل على شكل مدونتك حتى يظهر في أفضل حال لزوار.

وتحتوي هذه القائمة على

  • القوالب
  • المربعات الجانبية
  • القوائم
  • محرر,

تلاحظ أنني قمت بعدم ذكر الخلفية أو الترويسة كما هو موجود في الصورة في الأسفل, وذلك لكونهما يتبعان قالب Twenty Eleven 1.3 والذي يأتي مع سكربت الووردبريس.

القوالب:

وهي الصفحة التي تعرض جميع القوالب التي قمت بإضافتها إلى مدونتك, ولكن واحد منها فقط يظهر لزوار.

تستطيع معاينة القوالب أو تفعيل أحدها أو حذفه عبر النقر على نص الخيار والتي توجد أسفل كل قالب(طبعاً ما دام أن المدونة جديدة فلا يوجد إلا قالب واحد فقط)

طبعاً تلك الصفحة لم تكن فقط لوضع القوالب الموجودة في مدونتك فقط, بل أيضاً لوضع قوالب جديدة أيضاً.

فعند الضغط على زر تنصيب قوالب والذي يوجد في أعلى الصفحة سوف تظهر لك صفحة تنصيب القوالب.

صفحة البداية هذه تستطيع من خلالها البحث عن قالب عبر اسمه أو اسم مطوره أو وسم خاص بذلك القالب, أو تحديد المميزات التي تريدها لذلك القالب.

وقبل كل ذلك تكون سلبية هذه القوالب كون تلك القوالب غير معربة, أي أن القالب بكامله باللغة الإنجليزية ويبدأ من اليسار إلى اليمين, مثلاً عند التأشير على عنون أحد التدوينات سوف يظهر لك رابط ثابت لـ ثم عنوان التدوينه, رابط ثابت لـ سوف تكون باللغة الإنجليزية, غير كون كتابة العنوان سيبدأ من اليسار لليمين.

أما إذا ذهبت إلى صفحة رفع والموجودة في الأعلى فسوف تستطيع رفع قالب يوجد على جهازك على أن يكون بصيغة zip, أختر زر تصفح وأختر قالبك ثم أضغط على التنصيب الآن.

أم بالنسبة لصفحة المميز الأحدث تم التحديث مؤخراً, فهذه تقوم بعرض قوالب مميزة أو تم إضافتها أو تحديثها مؤخراً.

ولتنصيب قالب من تلك القوالب قم أولاً بمعاينته عبر الضغط على معاينه أسفل القالب, ثم أذا لاقى استحسانك قم بالضغط على تنصيب.

القوائم الجانبية:

وهي التي تظهر في العادة بجانب التدوينات, أو على جانب المدونة – يمين أو يسار أو كلاهما – والتي تقوم بتجميل المدونة أو اختصار الوقت على الزوار لبعض المواضيع المهمة.

سوف ترى في الجانب الأيسر مجموعة من عناوين القوائم والتي بالضغط عليها وسحبها إلى الجانب الأيسر حيث تجد مجموعة القوائم الخاصة بالقالب المفعل في مدونتك, قم بوضعه في أحدها, أما إذا قمت بتعديل على خيارات أحد القوائم المفعلة  فقم بالضغط على زر حفظ والموجود في اسفل الخيارات.

أم إذا أرت إزالتها من تلك القائمة فقم بالضغط على عنوانها وسحبها إلى مجموعة عناوين القوائم الموجودة في الجانب الأيسر أو قم بالضغط على كلمة حذف الموجودة في أسفل خيارات القائمة.

القوائم:

وهي صفحة تساعدك على وضع روابط مهمة في مدونتك, فبدلاً من كتابة كود لتلك الروابط المهمة نقوم بكتابة الرابط مع عنوان وقم بإضافته فقط, وتوجد خيارات أخرى متاحة.

في البداية قم بإنشاء قائمة جديدة عبر كتابة اسم القائمة في الفراغ, أو قم بالضغط على علامة + لإضافة خانة جديدة, ثم أضغط على إنشاء قائمة.

بعد ذلك قم بحفظ الروابط التي قمت بإضافتها للقائمة عبر الضغط على حفظ القائمة.

الآن أذهب إلى القوائم الجانبية ثم قم بإضافة القوائم إلى مجموعة القوائم الجانبية مع عنونتها واختيار القائمة التي تريدها, ثم حفظ.

محرر:

وهو لتعديل القالب سواءً أكانت عبارة أم كود برمجي, وستجد ملفات القالب التي تستطيع تعديلها في الجانب الأيسر وفي الوسط الكود الموجود  في الملف لتعديله, عندما تقوم بتعديله قم بالضغط على تحديث في الأسفل.

وأنصحك بعدم تعديل أو إضافة أي كود إلا إذا كنت متأكد مما تفعل.

أي مشكلة تواجهك فأني في خدمتك لمساعدتك على مواجهة تلك المشكلة

ألقاكم في درس قادم بإذن الله

مقالات ذات صلة

اضف رد