فواصل

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

موضوعنا اليوم أردت أن أخصصه لشرح أدوات التحديد فى برنامج الفوتوشوب وذلك تسهيلا على اخوتنا المبتدئين فى تعلم هذا البرنامج وسنوافيكم ان شاء الله بباقى الأدوات وشرح وافى لها واستخداماتها .

أولا سنبدأ بأدوات التحديد لما لها من استخدامات كثيرة وأهمية بالغة فى التصميم يالفوتوشوب.

اداة التحديد marquee

تتيح لك امكانية تحديد منطقة من الصورة ذات شكل مستطيل او بيضاوي … الخ انقر بالماوس بشكل مستمر على الاداة لتظهر الاشكال المخفية للتحديد وتختار ما يناسبك .. او بالطريقة الاخرى اضغط على مفتاح alt بشكل مستمر وانقر على الاداة لتخرج الاشكال تباعا (( جرب كلتا الطرقتين مع بقية الادوات))
الشكل المستطيل .. لعمل تحديد مستطيل الشكل

الشكل الدائري .. لعمل تحديد على شكل دائرى وهناك عدة طرق لعمل ذلك ..
- ان نسحب بشكل منحرف من احد الزوايا الى الزاوية الاخرى .. استمر بالضغط على الماوس لابقاء التحديد نشطاَ .. اضغط على مفتاح المسافة لكي يتم ايقاف توسع التحديد والابقاء على التحديد كما هو علية اذهب الى المكان الذي تراه مناسبا لبداية التحديد مع استمرارك بالضغط على مفتاح المسافة وزر الماوس ,, عند وصولك النقطة المناسبة ارفع يدك عن مفتاح المسافة مع استمرارك بالضغط على الماوس واسحب بالاتجاه المناسب حتى يتم تحديد المنطقة باكملها وبدقة … كرر العمليه حتى تكمل عملية التحديد

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

اداة lasso

يمكنك من التحديد الحر من خلال رسمها لخط متعرج حسب حركتك بالماوس على المنطقة المراد تحديدها مع ضرورة الضغط باستمرار على الماوس حتى تنتهي بالنقطة التي بدأت بها

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

- . هناك اداة آخرى مخفية اسمها plygone

طريقة عملها وفكرتها نفس فكرة حبل التحديد لكن الاختلاف هنا هو رسمها لخطوط مستقيمه حول المنطقة المراد تحديدها

طريقة العمل:

اضغط باستمرار على مفتاح ALT وانقر نقرة واحدة بالماوس على نقطة بداية التحديد وعند وجود تعرج بالصورة عليك النقر بالماوس عند نقطة التعرج وهكذا الى ان تصل الى نقطة البداية.

اداة العصاء السحرية   migic wand

تتيح لك امكانية تحديد جزء من الصورة بناء على التشابه اللوني بين البكسلات المتجاورة (( جزيئات الصورة )) وهذه الاداة مفيدة لتحديد المناطق ذات الشكل المتعرج وغير المنتظم دون الحاجة الى رسم حدود تلك المنطقة بحبل التحديد طبعا كما اسلفت ففكرة استخدام العصا السحرية هي امكانية تحديد البكسلات المتجاورة في الصورة بناء على التشابه اللوني بينهم ،، لذلك وفي البداية لابد من الذهاب الى لوحة المعلومات ومنها الى خصائص العصا السحرية وتغير قيمة مجال التاثير tolerance أي عدد الدرجات اللونية .. والقيمة الافتراضية هي 32 مما يعني انه سيتم تحديد 32 درجة فاتحة متشابهه و32 درجة قاتمة متشابهه . كما هو مبين في الصورة.

اضغط داخل الجزء المراد تحديده مع الضغط على مفتاح SHIFT والاستمرار بالضغط الى أن يتم تحديده بشكل كامل … لاتنسى ان تقوم بتغير ارقام مجال التاثير في حالة خروج التحديد عن الجزء المراد تحديده… جرب هذه العملية عدة مرات مع صور واشكال مختلفة الى ان تتقن هذه العملية.

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

أدوات التحديد ببرنامج الفوتوشوب

اداة التحريك moving tool

تمكنك من تحريك علامة التحديد او العناصر الموجودة على اللير (( الطبقة ))

الريشة pen tool ..

سنتكلم عنها بالتفصيل الممل في وقت آخر

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. جميل بو غازى
    26 نوفمبر, 2011 في 4:54 م - Reply

    أدوات التحديد فى برنامج الفوتوشوب كثيرا ما يتجاهلها الكثير من المبتدئين ولكن أظن أن أول درجات تعلم الفوتوشوب هو التعامل مع مثل هذه الأدوات لأنها ستسهل كثيرا فيما بعد عند التعامل مع أى صورة

    وشكرا

  2. علاء السيد
    26 نوفمبر, 2011 في 4:55 م - Reply

    سلمت يداك على الموضوع.
    فالفوتوشوب أدواته هى سر إبداعاته إذا ما تعلمتها أتقنتها .

اضف رد