فواصل

استمرار الخسائر بتقرير نوكيا

ما بين صعود وهبوط يتحرك منحنى شركات الهاتف ، ففى الوقت الذى أعلنت فيه شركة آبل عن أرباحها الهائلة من مبيعات الايفون والايباد ، أقرٍت شركة نوكيا باستمرار مسلسل الهبوط والخسائر.

حيث أعلنت نوكيا يوم 22 يوليو 2011 عن التقرير المالي للشركة للربع الثاني من هذه السنة وكان التقرير مخيب لآمال الشركة والتي منيت بخسائر كبيرة ، حيث هبطت أرباح نوكيا بنسبة 41% مقارنة بالعام الماضي لنفس الربع وهبطت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 32% حيث باعت اكثر من 16 مليون جهاز هاتف ذكي فقط.

وبهذه النتائج تستمر نوكيا بالتراجع في سوق الهواتف وتعطي لشركة أبل السيطرة المطلقة مع هواتف الاندرويد ، فرغم ان أبل تملك موديلات قليله من الهواتف الذكية ( 3 فقط ) الا انها استطاعت ان تتفوق على نوكيا والتي تملك العديد من الهواتف الذكية ، فأبل باعت اكثر من 20 مليون جهاز مقارنتا بنوكيا التي باعت 16 مليون جهاز.

ويتوقع ان تحاول نوكيا العودة لتحقيق الأرباح من خلال طرحها لهواتفها القادمة والتي تعمل بنظام ويندوز فون 7 ، ولكن اذا ما استمرت نوكيا بالتراجع فمن المتوقع أن ترضخ للأمر الواقع وتسير على خُطى مثيلاتها سامسونج وموتورولا وتقوم بدعم نظام الاندرويد.

فكما يعلم الجميع استطاع نظام الاندرويد ان يساعد هذه الشركات على الاستمرار في سوق الهواتف الذكية وتحقق النجاح. ونستثني منها شركة سوني اريكسون والتي تعرضت لخسائر كبيرة بسبب زلزال اليابان كما ذكرت في تقريريها الربع سنوي.

مقالات ذات صلة

اضف رد