فواصل

الاندرويد نجاح لجوجل والأرباح لمايكروسوفت

مأزق كبير تواجهه شركة “جوجل” الأمريكية بعد دخول مايكروسوفت اللعبة وحصولها على براءات الاختراع الخاص بنظام تشغيل الاندرويد،حيث من المتوقع أن تصل ارباح مايكروسوفت قرابة المليار دولار بنهاية عام 2012 من الاندرويد.

فكل الأرقام تشير أن نظام الاندرويد هو المسيطر على السوق وستستمر هذه السيطرة لعدة سنوات قادمة ، ورغم ان نجاح الاندرويد يعتبر نجاح لشركة قوقل الا ان هناك شركة اخرى تستفيد من نجاح الاندرويد وهي شركة مايكروسوفت.

فمايكروسوفت وبطريقة ذكية استطاعت ان تحصل على الكثير من الأموال من نظام الاندرويد بسبب جانب ضعيف في نظام الاندرويد وهو استخدامه لبراءات اختراع تابعة لشركات أخرى من ضمنها مايكروسوفت.

فمايكروسوفت استخدمت هذا الضعف في نظام الاندرويد بإجبار شركات عديده منها شركة HTC بدفع رسوم مالية على كل جهاز اندرويد تقوم ببيعه في السوق ، وستضم مايكروسوفت شركة سامسونج والتي تبيع أعداد هائلة من اجهزة الاندرويد وبذلك يتوقع ان تصل أرباح مايكروسوفت من الاندرويد قرابة مليار دولار في نهاية 2012.

صحيح ان البعض يرى ان مايكروسوفت قامت بعمل سيء وشرير الا انها تريد ان تستفيد من امتلاكها لبراءات الاختراع التي تم استخدامها في نظام الاندرويد ، وبدلا من ان تقوم بطلب وقف استخدامها استفادت ماليا من خلال حصولها على رسوم مقابل استخدام براءات الاختراع الخاصة بها.

ومما زاد الأمر سوء على قوقل هو خسارتها هي وشركائها صفقة الاستحواذ على براءات الاختراع التي تمتلكها الشركة المتعثرة نورتل.

فشركة نورتل عرضت براءات الاختراع الخاصه بها والتي يصل عددها قرابة 6000 براءة اختراع في السوق واستطاعت مايكروسوفت وأبل وشركة RIM وثلاث شركات اخرى الفوز بصفقة الاستحواذ على براءات الاختراع مما جعل قوقل تقع في أزمة كبيرة في عدم امتلاكها لعدد كبير من براءات الاختراع خصوصا في نظام تشغيلها الاندرويد.

واعتقد ان قوقل ستواجه أزمة حقيقية في الاشهر القادمة اذا لم تجد حل لمشكلة براءات الاختراع والتي تسببت في خسائر للشركات الداعمة لنظام تشغيلها.

مقالات ذات صلة

اضف رد