فواصل

تجربتى مع المبادىء

هذه حياتك لا وقت للتجارب..، المؤلف: جيم دونوفان ، الناشر: مكتبة جرير ، عدد الصفحات: ١٢٥ صفحة

هذا الكتاب وان كان يعد واحداً من كتب تنمية الذات فى مضمونه ، ولكنه يختلف فى العرض، حيث يناقش الكاتب تجربته مع الحياة ليس من خلال نظريات فلسفية وانما من واقع عايشه واستنتج قوانينه ويخبرنا بها بطريقة بسيطة وسلسة.

 هذه حياتك لا وقت للتجارب..عنوان الكتاب… إننا فعلاً ننسى أو بالأحق نتناسى ونغفل عن كون هذه حياة واحدة ينبغي أن نغتنمها لنفوز، وأن التساهل في هذا الأمر ستترتب عليه عواقب وخيمة ندفع ثمنها من أعمارنا وصحتنا وسعادتنا وحسناتنا!

والتجارب هي أمر وارد في كل ناحية من حياتنا، سواء الصحية أو النفسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الدينية. فالاعتماد على الوجبات السريعة هي تجربة ذات نتائج قصيرة أجل ممتعة، لكنها على الأجل الطويل مؤلمة لما ثبت طبياً من أثر سلبي لهذه الوجبات، وعدم الاهتمام بالمستوى الإيماني يؤدي مع الأيام لفراغ تعجز كل وسائل الترفيه عن ملئه، وهكذا الحال مع كل الجوانب..

بدأ الكاتب كتابه بمقدمة ذكيّة ذكر فيها: قد تسأل نفسك: “ مالذي يؤهل هذا الرجل لتأليف هذا الكتاب؟ “، إن ما يؤهلني هو أنني كنت متواجداً هناك، لقد هبطت إلى القاع وصعدت إلى السطح مرة أخرى، لقد غرقت في أدنى مكان يمكن أن يصله إنسان – ذهنياً وجسمانياً وروحياً وعاطفياً ومادياً.

ومما يثير الدهشة، أنه على الرغم من شدة انحداري، فقد استطعت تغيير كل شيء يحيطني، لأتخلص من حياتي المحطمة وذلك بتطبيق الأفكار التي تتم مناقشتها في هذا الكتاب.

ثم ذكر المؤلف أنه لم يقم بتأليف هذا الكتاب ليكتسب عطف وتأثر القارئ بقصة كفاحه! ولكنه يشاركنا قصته لندرك أنه مهما بلغ سوء الموقف فهناك دائماً أمل..

………………………………………………

 مقدمة الكتاب جقا رائعة، ودفعتني لمواصلة القراءة باستمتاع، وبعد إنهائي لقراءته فإني أقيمه ضمن الكتب الخفيفة في تطوير الذات، حيث يحكي المؤلف تجربته مع المبادئ التي استثمرها في تغيير حياته للحياة التي يتمناها والتي كانت في فترة من الفترات مستحيلة بالنسبة للأحوال المتردية التي كان قد وصل إليها قبل أن يبدأ مشروعه الخاص في التغيير.

قد يكون الكتاب مملاً لمن لديه خبرة واطلاع كبير في مجال تنمية الذات، حيث أنه لم يقدم شيئاً جديداً يُذكر، لكنه ضمّ خلاصة أفكار عمليّة تم تجربتها على أرض واقع كاتبها، وهذا ما يجعله كتاباً قيماً، على نقيض غيره من كتب تطوير الذات التي تعج بالنظريات، والكثير من القصص المنقولة! لكنه حتماً لا يعد مرجعاً شاملاً أو علمياً في هذا المجال.

………………………………………………

الكتاب مناسب جداً ليكون هدية أو موضوع للنقاش في المجالس العامة، وذلك لما فيه من الأمل والواقعية، والتي يُرجى أن يتعدى أثرها صفحات الكتاب و قصة حياة المؤلف..

………………………………………………

قراءة ممتعة أتمناها لكل من يخطط لاقتناء هذا الكتاب..

وحياة رائعة أرجوها لكل من قرر أن يبدأ، أو بدأ بعيش الحياة التي يريدها ” فعلاً ” !..

مقالات ذات صلة

اضف رد