فواصل

جدولة إدارة أعمالك وأهدافك

هل تخطر على بالك احيانا فكرة  محمسة تشجعك على تنفيذها في الحال؟ وبعد ان تبدأ بتطبيقها تراودك فكرة أعظم منها فتتركها وتبدأ بتنفيذ الاخرى وانت تعتقد بانك سوف تعود إليها لتكملها بعد فترة؟

 

وهكذا حتى تكتشف بأن لديك كومة من الاعمال الغير منتهية والتي تود الانتهاء منها ولكنك لاتعلم كيف,  فكلها تبدوا بنفس الاهمية و رغبتك في تنفيذها قوية بنفس القوة.

 

“صاحب بالين كداب وصاحب تلاتة منافق” دائما ما ينصحك المقربون لك بهذه الجملة وذلك لإقصائك عن القيام بالعديد من الأعمال فى نفس الوقت..خوفا عليك وتأكداً من فشلك المتوقع فى ما تقوم به.

 

غالباً ما يكونوا مُحقين، وذلك لأنك غالباً أيضا لم تحدد أهدافك ولم تنظم وقتك جيدا…………

 

إن هذا الامر يواجه العديد من الناس ويعتبره العديد مشكله يجب التخلص منها و هذا يجعلنا نتسائل:هل بالامكان أنجاز اعمال مختلفة في نفس الوقت؟ وهل نجح تعدد المهام مع أحد من قبل؟

 

إنجاز مهام متعددة في نفس الوقت يعني أن تبدأ بعمل مشروع وتتوقف في منتصفه لتبدأ في آخر بسبب الملل أو الايحاء بفكرة أخرى أو  الاعتقاد بأنه بدل أن تمضي وقتك بدون عمل شيئ, تستغله في تنفيذ أمر آخر .

 

إن محاولة إنجاز عملين على الاقل في وقت واحد عملية مرهقة جدا. تفقد التركيز  وبالتالي لا يظهر العملين بالنتيجة المطلوبة, مما يعني ضياع وقت وجهد وتفكير…

 

لكن هذا الامر رغم واقعيته -ومن مر بهذا الامر يعلم مدى صحته-إلا أن هناك أمور تدل على أن محاولة إنجاز أكثر من عمل في وقت واحد ليست محاولة تبوء بالفشل!

 

وأكبر دليل على ذلك كاتبة الروايات الدرامية الامريكية  الشهيرة دانيل ستيل daniel steel وقدرتها العجيبة على كتابة مايقارب خمس كتب في نفس الوقت,حيث تبدأ بكتابة رواية ثم تتوقف لتكتب الرواية الاخرى.

 

وقد ألفت هذه الكاتبة العديد من الروايات التي يعتقد أن عددها 92 كتابا ولازالت تستمر في الكتابة ,وقد حُول حوالي 20 كتابا من كتبها إلى أفلام سنمائية.

 

لانعلم بالضبط كيف فعلت ذلك, لكن المهم الآن أن نعرف كيف يمكننا التعامل الصحيح مع رغبتنا الفكرية الخصبة التي تدفعنا لعمل الكثير وإنجاز القليل.

 

لقد بحثت في هذا الامر لكي أجد الحل المناسب وهذه قائمة بالحلول التي سوف تساعدك على تنظيم نفسك وإنجاز كل ماتريد بدون تعقيد وبدون تلك الصعوبات والافكار المعيقة التي تواجهك عند انشغالك بأكثر من عمل في نفس الوقت:

 

  • إعمل جدولا للامور التي يجب عليك فعلها ورتبها حسب اهميتها وموعد تسليمها, وليس على حسب مدى رغبتك في تجريبها وتنفيذها.
  • إحمل معك دائما دفترا صغيرا تسجل عليه أفكارك كلها حتى لا تنساها وتشعر بأنه عليك ترك عملك الحالي لتطبيقها.
  • في الصباح إبدأ أولا بأهم المهام.
  • إذا شعرت بالحاجة لترك عملك هذا والشروع بعمل آخر , توقف للحظات وخذ نفسا عميقا وحاول ان تستعيد تركيزك في الموضوع ثم عاود العمل إلى مهمتك الاولى  مرة أخرى.
  • حاول دائما أن تتذكر التعب والفوضى التي سوف تسببها لنفسك حين تبدأ بعمل آخر في حين عليك تنفيذ عمل معين.
  • استخدم برامج التخطيط والملاحظات الالكترونية لجميع مشاريعك حيث انها تساعدك على التركيز وحتى لو شرعت بعمل آخر سوف يساعدك البرنامج المنظم على تذكر ماكنت تشتغل فيه. وافضل برامج التخطيط والملاحضات في رأي هو MS onenote.

 

- عليك ان تضع لنفسك هدفا اساسيا تسعى للوصول إليه حتى تعرف اي أهداف قصيرة المدى سوف توصلك إلى ماتريد حقا وتتمنى تحقيقه.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد