فواصل

جولة بعالم الكتب

سيتجدد موعد عشاق القراءة للقاء عالم الكتب الأكثر من ممتع ، كل حسب طريقته!

والآن، سأبدأ بعرض مجموعة من أفضل الكتب التي قرأتها خلال العام، وأنتظر اقتراحاتكم، وكذلك أفضل ما قرأتم بإذن الله

كتاب المحاضرة الأخيرة لمؤلفه الراحل: راندي بوتش

سمعت عن هذا الكتاب لأول مرة من صديق لى حيث أرسل لى محاضرة لراندي ، فقمت بتحميل المحاضرة، والتي تركت أثراً عميقاً فى نفسى بعد مشاهدتها، مما جعلني أقتني الكتاب لأقرأه وأعيد مشاهدة المحاضرة مرة أخرى!

لا أعلم ما هو سبب تأثري الكبير بها! هل لأن راندي كان نموذج للأستاذ الجامعي المخلص الشغوف بعمله! وهو الأمر الذي لطالما افتقدته أثناء دراستي!

أم لأن روح راندي المرحة وحبه للحياة ونشر السعادة والطموح لم يتأثر بمرضه الخطير!

أم لأسلوب راندي المنطقي والبسيط والممتع في الحياة!

كتاب أجمع كل من قرأه بأنه من أروع الكتب، فهو يحكي عن أحلام الطفولة، وعن أهمية العمل على تحقيقها، وأثره في جلب السعادة لأيامنا وليالينا..

.

كتاب لا يخلو من المتعة والفائدة، والمقدَمة بأسلوب مرح بسيط وعميق في الوقت ذاته..

كتاب قصة حياتك لمؤلفه ستيف تشاندلر

لفت عنوان هذا الكتاب انتباهي بينما كنت أقلب النظر في جديد إصدارات المكتبات لهذا العام، ولما اطلعت على تقديم الناشر والذي أورد فيه أن ستيف تشاندلر يضاهي ستيفن كوفي في جودة أسلوبه، قررت أن أقتني هذا الكتاب والذي لم أتوقع منه الكثير في بداية الأمر!

لكن ما أن شرعت بالقراءة إلا ووجدت صعوبة في مفارقة الكتاب! شعرت أنه يخاطبني مباشرة، وكأنه يعرف مالذي أفكر فيه تماماً! فيعرض المحبطات التي توقف الإنسان عن التقدم، ويكشف حقيقته وحجمها الحقيقي الذي لا يستحق الوقوف عنده!

الكتاب ممتع ممتع ممتع بحق، وهو الكتاب الوحيد الذي ما إن أنهيت قرائته إلا واشتريت مجموعة منه للإهداء، فقيمة الكتاب وأثره في أسلوب التفكير يفوق بكثير قيمته المادية والتي تبلغ ٢٠ ريالاً..

هذا الكتاب استثمار ناجح، ومثلما أهديته لأعز أصدقائى وأقربائى ، فإنني أهديكم هذا العنوان لتبدؤا كتابة قصة حياة تتحقق فيها الأحلام بأقل قدر من العقبات..

.

كتاب ريح بالك لمؤلفه د. عبد الله الملحم

ليس فقط غلاف الكتاب هو المريح! بل إن تصميم صفحاته مريح للعين بشكل كبير، ومحتوى الكتاب تم توزيعه بشكل ممتاز جداً، لتقدم لنا دار الإبداع الفكري تحفة فنية تسر العين وتريح البال.

أروع ما في مؤلفات د. عبد الله الملحم هي الواقعية، فكما ذكر في مقدمة كتابه، أنه لم يؤلف الكتاب إلا بعدما اختبر محتواه في حياته، وهذا فعلاً ما لمسته بعد قرائتي للكتاب.

نعم، قد يجد القارئ أن بعض محتوى الكتاب معروف، لكن الكتاب في مجمله مبدع ويحتوى على الكثير من الخطوات العملية التي تسهل علينا التطبيق، ولا أقولها ترويجاً للكتاب! إنما لأني قرأت الكتاب، ومررت بمواقف مثيرة للغضب، وفوجئت بأنني لم أتهور، حيث أن أفكار الكتاب كانت حاضرة لتساعدني في فهم المواقف بشكل آخر أكثر إيجابية..

وإذا أردت أن أصف الكتاب في كلمة واحدة، فسأقول: المؤلف عبر كتابه هذا يريد أن يساعد القارئ ” حقيقة ” في الوصول لراحة البال..

فإن كنت شخصاً غضوباً أو كثير القلق، فلا تفوت قراءة هذا الكتاب، لتنعم بحياة أكثر هدوءاً وراحة

.

كتاب كيف تصبح ثرياً لمؤلفه ديفيد باخ

أحب أن أطلعك بأهمية هذا الكتاب في تنظيم حياتنا، إذ أن الأمور المالية تمثل هاجساً مقلقاً لدى الكثيرين، والبعض يعيش في أزمة اسمها ” عدم كفاية الراتب ” في حين أن السبب يكمن في أسلوب الإنفاق بحد ذاته، وليس الراتب!

في الكتاب الكثير من الأفكار القيمة والعملية التي ستساعدكم في بناء مستقبل مادي مريح، لذا أنصح كل من لديه مشاكل مالية وكل من لم يخطط سابقاً لمستقبله المالي بقراءة هذا الكتاب في أقرب فرصة..

.

كتاب في سبيل التغيير لمؤلفته مريم النعيمي

لفت انتباهي عنوان هذا الكتاب رغم أن تصميم الغلاف لم أجده جذاباً، إلا أن تصفحي لفهرس الكتاب جعلني أتحرق شوقاً لقراءته نظراً لما تثيره المؤلفه من مواضيع، ليكون القرار هو الشراء بلا مراجعة!

عانيت بعض الشيء عند قراءتي للفصول الأولى، ثم مالبثت أن أصبحت أستمتع بأسلوب الكاتبة، فهي تمتلك أسلوباً بارعاً في عرض أفكارها، فما بين جرأة الطرح إلى عقلانية التفكير وحرفية الكتابة، ستجد أنك بدأت تنظر للأمور بمنظار أكثر اتساعاً وجدية.

ولمن يطمح لتغيير تفكيره وأسلوب حياته، فإني أنصحك أن لا تفوت القراءة والترحال بين حروف وأفكار الكاتبة مريم النعيمي.

.

روايات د. منذر القباني بجزئيها الأول حكومة الظل والثاني عودة الغائب

كانتا رحلة من أروع الرحلات على الإطلاق، فرغم أن الروايتين صدرتا منذ ما يقارب الثلاث سنوات، إلا أنهما لا تزالان أفضل روايتين قرأتها على الإطلاق!

فأن تجتمع مغامرات رجل الأعمال السعودي مع أحداث الخلافة العثمانية مع مطاردات الصهيونية!! هو أمر غريب لا يمكن أن يجتمع لمن لم يرتحل فكره بين أحداث الروايتين.

فإن لم تكن قد قرأتها بعد! فإني أقترح أن لا يطول تأخرك عن الاستمتاع بإثارة وجاذبية أحداث حكومة الظل ومن بعدها عودة الغائب.

*****************************************

كان هذا عرضاً مختصراً لأفضل ما قرأت من كتب خلال العام ـ ، آمل أن تجدوا فيها شيئاً مما يروقكم..

ولن أخفي شوقي لمعرفة أفضل ما قرأتموه من كتب خلال الفترة الماضية..

من مدونة حياتك غير

مقالات ذات صلة

اضف رد