فواصل

رسوم مايكروسوفت لاستخدام API محرك بينق

في خطوة غريبه وغير متوقعة، قالت مايكروسوفت بأنها ستبدأ بفرض رسوم على المطورين الذين يرغبون باستخدام الواجهة البرمجية API التي يقدمها محرك بحثها بينغ Bing والتي تسمح للمطورين باستخدام تقنية البحث الخاصة بمحرك بينغ في تطبيقاتهم.

رسوم مايكروسوفت لاستخدام API محرك بينغ

رسوم مايكروسوفت لاستخدام API محرك بينغ

وسيتوجب على المطورين قريباً دفع مبلغ يبدأ من 40 دولار كرسم اشتراك شهري يتضمن 20,000 استعلام (عملية بحث)، وذلك بعد أن كانت خدمة Bing API مجانية بالكامل منذ انطلاقها قبل عدة أعوام.

وتقول مايكروسوفت بأن هذه الخطوة ستعطي المطورين نتائج افضل و تحقيق ارباح من خلال استخدام واجهة بينق البرمجية, يذكر ان قوقل المسيطرة على سوق محركات البحث لا تفرض رسوم على الواجهة البرمجية لمحرك بحثها ولكن لا تعطي المطور اكثر من 100 طلب في اليوم.

ويُذكر بأن مايكروسوفت تفوقت بها على غوغل بميزة الوصول المجاني إلى واجهات بينغ، لكن هذه الخطوة من ميكروسوفت غير منطقية خاصة أن محرك بحثها بينق لم يستطع منافسة قوقل ولم تتجاوز نسبة حصته 4% من سوق محركات البحث أى أن مايكروسوفت تفرض رسوم على خدمة ليس عليها اقبال وليست بالمركز الأول!

- هل هذا توجه للشركات الكُبرى بفرض الرسوم على الوصول إلى الواجهات البرمجية الخاصة بمختلف الخدمات، مثلما فعلت غوغل قبل فترة بفرض رسوم على مستخدمي الواجهات البرمجية الخاصة بخرائطها Maps API والخاصة بخدمة الترجمة Google Translate API.

- ووفقاً للخبر لم تحدد الشركة تاريخاً معيناً للبدء بالنظام الجديد، ولم تحدد الأسعار كذلك بالنسبة للمستخدمين الذين يحتاجون إلى أكثر من 20,000 عملية بحث في الشهر.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد