فواصل

شركة إي إم سي تعلن عن نتائج مالية قياسية خلال 2011

شركة إي إم سي تعلن عن نتائج مالية قياسية خلال 2011

شركة إي إم سي تعلن عن نتائج مالية قياسية خلال 2011

أعلنت شركة إي إم سي عن تسجيلها نتائج مالية قياسية في الربع الرابع وكامل سنة 2011 على حد سواء. ففي الربع الرابع، حققت الشركة نتائج فصلية غير مسبوقة فيما يتعلق بالإيرادات المجمعة وصافي الدخل وربحية السهم على أساسي إحتساب وإلغاء مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، وتدفق نقدي تشغيلي تسجيل والتدفق النقدي الحر. كما تم تحقيق نتائج قياسية غير مسبوقة على مستوى العام 2011 بالكامل من حيث الايرادات الموحدة والدخل الصافي وربحية السهم والتدفق النقدي التشغيلي والتدفق النقدي الحر التي تجاوزت جميعها توقعات الشركة. كذلك تم تسجيل نتائج قياسية فصلية وعلى مستوى العام بأكمله لهوامش الربح الإجمالية على أساسي احتساب وإلغاء مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.

بلغت قيمة الإيرادات المجمعة في الربع الرابع 5,6 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 14 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وازداد صافي الدخل الذي يعزى إلى شركة إي إم سي في الربع الرابع مع احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 32 في المئة على أساس سنوي لتبلغ قيمته 832,0 مليون دولار. وازدادت ربحية المتوسط المرجح للسهم الواحد المخفف في الربع الرابع مع احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بنسبة 31 في المئة مقارنة مع العام الماضي لتبلغ قيمتها 0,38 دولار. كما بلغ صافي الدخل الذي يعزى إلى شركة إي إم سي في الربع الرابع دون تطبيق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً1 1,07 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 16 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. هذا وبلغت قيمة ربحية المتوسط المرجح للسهم الواحد المخفف دون احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0,49 دولار، أي بزيادة قدرها 17 في المئة على أساس سنوي.

أما بالنسبة للنتائج المحققة على سعيد عام 2011 ككل، فقد بلغت الايرادات المجمعة 20,0 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 18 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي وازداد صافي الدخل مع تطبيق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً والذي يعزى إلى إي إم سي بنسبة 30 في المئة مقارنة مع العام الماضي لتصل قيمته إلى 2,5 مليار دولار، وربحية المتوسط المرجح للسهم الواحد المخفف مع احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 1,10 دولار، أي بزيادة قدرها 25 في المئة مقارنة مع العام الماضي. وبلغت قيمة صافي الدخل لعام 2011 الذي يعزى إلى إي إم سي دون احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً2 3.4 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 24 في المئة على أساس سنوي، وربحية المتوسط المرجح للسهم الواحد المخفف دون احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 1,51 دولار، أي بزيادة قدرها 20 في المئة على أساس سنوي.

وخلال الربع الرابع، بلغت قيمة التدفقات النقدية التشغيلية والتدفقات النقدية الحرة التي ولدتها شركة إي إم سي 2,2 مليار دولار و1,9 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 44 في المئة و55 في المئة على التوالي مقارنة مع العام الماضي. أما بالنسبة لنتائج العام 2011 ككل، فقد بلغت قيمة التدفق النقدي التشغيلي الذي ولدته شركة إي إم سي 5,7 مليار دولار وقيمة التدفق النقدي الحر3 4.4 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 25 في المئة و29 في المئة على التوالي مقارنة مع العام الماضي. وفيما يتعلق بالربع الرابع والسنة ككل، فقد تمكنت إي إم سي من تحسين هامشي الأرباح الإجمالية والتشغيلية مع ودون احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً على أساس سنوي. ويشار إلى أن الشركة أنهت هذه السنة مسجلة تدفقات نقدية واستثمارات بقسمة 10.8 مليار دولار.

وفي هذا السياق، قال جو توتشي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إي إم سي: “حققت إي إم سي نتائج قوية وقياسية في العام 2011. لا شك في أن الحوسبة السحابية تساهم بتغيير قطاع تكنولوجيا المعلومات تماماً وأن البيانات الكبيرة تعد بأن يكون لديها تأثير عميق ومشابه على تغيير أسلوب عملنا وعيشنا. إن عملاءنا وشركاءنا يأخذون هذه التحولات بعين الإعتبار، ويعتمدون رؤية واستراتيجية وأفضل منتجات إي إم سي للاستفادة منها وتحقيق الإمكانات الكاملة للمعلومات الخاصة بهم”.

ومن جهته، قال ديفيد غولدن، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي في شركة إي إم سي: “في عام 2011 قمنا مرة أخرى بتطبيق نهجنا الثلاثي – الاستحواذ على حصة من السوق وإعادة الاستثمار لتحقيق النمو وتوفير عائدات أفضل في وقت واحد. وبفضل هذا الزخم، بدأنا عام 2012 متمركزين بشكل إستثنائي للحفاظ على تميزنا التشغيلي وتنفيذ استراتيجيتنا للنمو والاستمرار في تقديم نتائجنا المرتبطة بنهجنا الثلاثي. نتوقع أن نحقق المزيد من النمو في النفقات على تكنولوجيا المعلومات بضعف سرعة تقديراتنا لنحقق إيرادات مجمعة في عام 2012 تصل إلى 22 مليار دولار، وربحية السهم الواحد مع احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بقيمة 1,24 دولار وربحية السهم الواحد دون احتساب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بقيمة 1,70 دولار”.

أبرز النتائج المسجلة في الربع الرابع وكامل عام 2011

بالنسبة للربع الرابع، ازدادت إيرادات منتجات إي إم سي لتخزين المعلومات بنسبة 12 في المئة مقارنة مع العام السابق. في غضون ذلك، ازدادت إيرادات محفظة منتجات EMC Symmetrix المتطورة للتخزين بنسبة 11 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ونمت إيرادات منتجات التخزين ذات المستويات المتوسطة4بنسبة 24 في المئة مقارنة مع العام الماضي. كما ارتفعت عائدات منتجات VMware في الربع الاخير بنسبة 27 في المئة مقارنة مع العام الماضي ونمت أعمال منتجات آر أس أيه لأمن المعلومات بنسبة 16 في المئة مقارنة مع العام الماضي.

كذلك، شملت أهم النتائج المحققة في الربع الرابع تشجيل نمو قوي لكل من مجموعة منتجات EMC VNX للتخزين الموحد، التي تم اختيارها من قبل ما يقرب من 2000  عميل جديد في هذا الربع، ومحفظة نظم النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات الخاصة بالشركة. بالنسبة لهذه المحفظة، تجاوز المعدل السنوي لعائدات التشغيل المجمعة لمنتجات EMC Data Domain وEMC Avamar في الربع الأخير 2 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك، نمت الإيرادات المحققة من محفظة منتجات EMC Isilon مرة أخرى بأكثر من الضعف مقارنة مع العام الماضي. وخلال هذا الربع، واصل الطلب القوي من العملاء على خدمات إي إم سي الاستشارية والمهنية لمساعدتهم في بناء البنية الخاصة بسحبهم الإلكترونية، وللحصول على حلولEMC Greenplum للاستفادة من بياناتهم الكبيرة. وأخيراً، واصلت شركة Virtual Computing Environment التي شكلتها شركتا سيسكو وإي إم سي من خلال إجراء استثمارات من VMware وإنتل، الإقتراب من تحقيق هدف استمرارية الأرباح االتشغيلية لتبلغ قيمتها مليار دولار إذ ازداد تبني العملاء لمنصات Vblock للبنية التحتية المتقاربة بشكل كبير بالمقارنة مع العام الماضي.

وحققت إي إم سي من أعمالها في الولايات المتحدة إيرادات مجمعة قياسية في الربع الاخير بقيمة 3.0 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 16 في المئة على أساس سنوي، ما يمثل 54 في المئة من العائدات المجمعة المسجلة في الربع الرابع. كما حققت إي إم سي إيرادات غير مسبوقة من الأعمال التي تديرها خارج الولايات المتحدة وبلغت قيمتها 2,6 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 12 في المئة على أساس سنوي، وهو ما يمثل 46 في المئة من العائدات المجمعة في الربع الرابع. في غضون ذلك، زادت الإيرادات بنسبة 6 في المئة و26 في المئة و26 في المئة على التوالي مقارنة مع العام الماضي في مناطق أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا المحيط الهادئ واليابان، وأمريكا اللاتينية حيث تدير إي إم سي أعمال لها.

طوال عام 2011، عززت إي إم سي ريادتها التقنية وخبرتها في توفير الخدمات في مجالي الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة، وطورت قدرتها التنافسية واكتسبت حصة من السوق. وساهمت العديد من المبادرات الاستراتيجية في تحقيق هذه الإنجازات، بما في ذلك الاستثمار المكثف والمستمر في الأبحاث والتطوير، ما شكل 11 في المئة من العائدات السنوية المجمعة لعام 2011. كما ساعد تقديم منتجات جديدة مثل مجموعتي نظم EMC VNX للتخزين الموحد وEMC Symmetrix VMAX ومنتجات من محافظ EMC Isilon وData Domain وAvamar في تحقيق الشركة مكاسب لحصتها في السوق وإمكانية تحقيق الأرباح في عام 2011. بالإضافة إلى ذلك، قامت إي إم سي بتعزيز التنسيق مع شركائها الاستراتيجيين، كما ظهر الأمر من خلال الزخم القوي لشركة Virtual Computing Environment وووسعت علاقاتها مع موفري الحلول والتقنيات والخدمات في جميع أنحاء العالم. يشار إلى أنه في عام 2011، بدأ أكثر من 1700 شريك ببيع منتجات إي إم سي لأول مرة، مما ساعد الشركة في توسيع النظام البيئي لشركائها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اضف رد