فواصل

شروط الادارة الفعالة

ليست هذه الشروط فقط لمديرى الشركات والمؤسسات المختلفة ولكنها شروط الادارة لكل منا. فانت عندما تختار هدفك وتسعى لتحقيقه فأنت مدير نفسك والمسؤول الأول عن نجاح هذه الأحلام والامنيات. فاقرأ بتركيز هذه المبادئ الثمانية في سعيك للقيادة الناجحة…

المبدأ الاول 

- التزم بمبدأ الاستقامة التامة في كل ما تعمل

لا تخلف وعداً أو عهداً ، أفعل ما هو الصواب حتى لو كنت أنت الشخص الوحيد الذي يعلم أنك تفعله . دائماً أختار الأمر الصعب الصحيح ، بدلاً من السهل الخاطئ .

 

المبدأ الثاني

- كافح في أن تكون خبيرا في مجال عملك

لأن الخبرة مصدر هام من مصادر السلطة لدى القائد . ان الناس عادة ما يشعرون بالطمأنينة مع قادة يتمتعون بخبرة ومعرفة جيدة في مجال اختصاصهم.

 

المبدأ الثالث 

- قل للآخرين ما تتوقعه ، استعمل لغة قوية للتأثير في نفوس الآخرين وفي توضيح الأهداف

وفي توضيح أهداف ورؤى وقيم المؤسسة أعد خطة لما تنوى الوصول إليه ثم ابدأ في تنفيذها ، وراقب رد الفعل على الخطة ، وقرر هل هناك حاجة لتعديل في الاستراتيجية.

 

 المبدأ الرابع 

- كن ملتزما وصادقا في التزامك

تقبل المخاطر في سبيل الاصرار والالتزام بمواقفك وحتى في أوقات العسرة.

 

المبدأ الخامس

- توقع الأفضل

تعود على أن تكون لديك رؤية مبنية على الثقة بالنفس لما تود أن تحققه (النجاح) ، وليس على نظرة سلبية لما لا ترغب في تحقيقه (الغسل) . أن التفكير الإيجابي له قوة دافعة ، ولكن بشرط أن يتزود بوقود من الحماس.

 

المبدأ السادس 

- اهتم بشؤون من تقود

حاجة من تقود في أعلى قائمة اسبقياتك ، إذا اختلت الأمور تحمل شيئين المسؤولية والملامة .

 

المبدأ السابع 

- ضع الآخرين في المقام الأول

فكر في مجموعتك قبل أن تفكر في نفسك احتفل معهم بالنجاح بالأطراء عليهم أكثر ما يمكن . قاسمهم الآلام حتى لو يسبب لك ذلك بعض المضايقات ، أو تجد في ذلك صعوبة ، أو يكون مكلفاً من حيث الوقت أو المال أو غير ذلك من الموارد .

 

المبدأ الثامن 

- افعل ما تعنيه كلمة القيادة – أي كن في المقدمة: القائد الناجح يتألق نجمه في ميدان العمل اما القائد العاجز فيختبئ في مكتبه ويصدر الأوامر .

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد