فواصل

ضربة قاضية وجهتها ميكروسوفت لجوجل

تحدثنا سابقاً عن نجاح نظام الاندرويد للهواتف المحمولة الذى أطلقته شركة جوجل، ولكن كانت مايكروسوفت هى المستفيد الأكبر من هذا النجاح وما زالت حتى الآن تجنى ثمار هذا النجاح. لدرجة أن أرباح نظام الاندرويد تجاوزت أرباح ويندوز فون 7 كما ذكرت بعض المصادر.

ولكن ماذا عن الضربة القاضية التى وجهتها ميكروسوفت لعملاق البحث شركة جوجل؟

قامت مايكروسوفت بتوجيه ضربة قوية لجوجل بالإعلان عن الاتفاق بين مايكروسوفت وسامسونج تقوم فيه الأخيرة بدفع رسوم على استخدام براءات الاختراع الموجودة في الأندرويد والتي تملكها مايكروسوفت ، وبذلك تكون شركة سامسونج سابع شركة تدفع لمايكروسوفت جراء استخدام نظام الاندرويد.

ولقد كانت ردة فعل قوقل على هذا الخبر ردة فعل قوية وصريحة حيث قالت قوقل بأن “هذا التصرف من مايكروسوفت يتكرر مرة أخرى ، فمايكروسوفت فشلت في سوق الهواتف وتلجأ لاتخاذ التدابير القانونية و الابتزاز للربح من إنجازات الآخرين”  واضافت قوقل بأنها ستواصل دعم نظام الاندرويد و شركائها.

ولقد أتت ردة مايكروسوفت على تصريح قوقل بنوع من السخريه والضحك ، فأحد كبار موظفي مايكروسوفت رد بكلمة واحده في تويتر وقال “Waaaah” ، وفي تدوينة له مطوله ذكر في احد الفقرات بأن دخول شركات كبيرة في الاتفاقيه مع مايكروسوفت دليل على ان هناك ملجأ واحد لقوقل وهو ان تنضم لهم وتدفع ولكن لم يذكر هذه النقطة بشكل صريح في التدوينة

صحيح ان الخطوة يعتبرها البعض خبيثه من مايكروسوفت ولكن مادام ان النظام يسمح لها في الاستفادة من نظام الاندرويد فما المانع من ذلك؟ كان على قوقل ان تنتبه لمسأله براءات الاختراع منذ ان اطلقت نظام الاندرويد وان لاتكون عرضه للمحاكمات والإحراج أمام شركائها وداعمي نظام الاندرويد.

مقالات ذات صلة

اضف رد