فواصل

فايرفوكس بعد انتقال مطور فايربج لكروم

مكسب جديد لمتصفح جوجل كروم بعد اعلان John J. Barton الانضمام له ، هذا الحدث لا يعني الكثير لأغلب مستخدمي Firefox لكن أمر في غاية الأهمية لمطوري الويب، حيث أعلن John J. Barton مطور إضافة Firebugذائعة الصيت، عن انتقاله ابتداء من يوم 18 يوليو 2011 للعمل مع فريق عمل متصفح Chrome.

يعد John J. Barton من الركائز الأساسية في تطوير الإضافة المهمة للمطورين والتي تعمل مع متصفح الفايرفوكس Firebug، ولقد خسر مجتمع هذه الإضافة John J. Barton من خلال إعلانه عن التوقف عن العمل في تطوير الإضافة وانتقاله للعمل في قوقل.

وتعد إضافة Firebug من أهم إضافات الفايرفوكس والتي توفر للمطورين أدوات كثيرة تساعدهم في عملية تطوير المواقع وبرمجتها وكذلك تصميمها .

 ما الذي سيتغير فعليا؟

أولا سيقل عمل Barton على إضافة Firebug لمدة طويلة مثلما أشار إليه بنفسه، وسيساهم من دون شك توفير أدوات تطوير على متصفح Chrome من نفس عيار Firebug في هجرة المزيد من المطورين إليه.

 

لكن هل يعني هذا الانتقال نهاية Firebug ؟

لا يمكن أن نجزم بذلك، حيث أن هذه الإضافة لا يسهر على تطويرها شخص واحد، بل فريق، لكن في المقابل فإن Firebug يعتبر حاليا الوسيلة الأمثل لتنقيح صفحات الويب مختلف مكوناتها،لكن دوام هذا الحال أشبه بالمحال، خاصة مع حصول أغلب المتصفحات على أدواتها الخاصة لتغري بها المطورين.

صحيح أن الخسارة كبيرة لمجتمع إضافة Firebug ولكن لأن عملية تطوير الإضافة تتم من خلال التعاون بين كثير من المطورين فإني أجد أن الكثيرين سيعوضون مكانة المطور الرئيسي للإضافة .

للتذكير فإن إضافة Firebug توفر إمكانية استظهار شفرات صفحات الويب والتعديل عليها مباشرة على المتصفح، مما يسهل من مهمة اكتشاف الأخطاء والعلل وترقيعها بشكل أسرع، وتتوفر هذه الإضافة على متصفح Firefox، كما أن هناك إصدارا خفيفا منها يعمل على متصفح Chrome.

 

Firebug متوفر للتحميل من هذا الموقع.

مقالات ذات صلة

اضف رد