فواصل

كن مبدعاً ولكن تجنب هذه ..!

قبل أيام صادفنى على مكتبى وسط كل تلك الأقلام، الأوراق،المستندات،بطاقات العمل والملصقات تصميم . ولكنه كان كثير الألوان وملىء بتفاصيل كثيرة ومختلفة الأشكال وأنواع الخطوط وأحجامها. فعينى لم تجدا مكانا معينا تركز عليه . 4 خطوط مختلفة الأحجام فى مناطق مختلفة ، 6 ألوان مختلفة وكان هناك بعض الرسومات بالجرافيك وبداخلها نصوص فى كل مكان. ماذا يمكن أن تفعله قطعة ورق جعلها شخص ما تبدو وكأنها شاشة تلفاز شريط من أعلى مكتوب بداخله نصوص وشريط بالأسفل بداخله أيضا نصوص وكأنها ساعة القاء النشرة الإخبارية !!

هذا جعلنى أفكر لماذا لا نكتفى بفكرة جيدة واحدة تغنينا عن مجموعة من الأفكار؟ وكيف يستطيع المصمم أو حتى المصممة أن يوسع نطاق ابداعه بينما هو يضيق نقطة التركيز فى ذات الوقت ؟

عليك أن تصل بخيالك المبدع إلى تلك النقطة التى تستبعد فيها كل تلك الحشوات والإضافات وتركز على الموضوع الأهم والنقطة الأولى التى هى محور التركيز. بمعنى أوضح من بين كل تلك الأفكار الإبداعية التى قد تخطر على بالك ركز واختر منها أفضلهم .

ستيفن كينج فى كتابه الشهير “On Writting” اقتبس مقولة عن السير أرثر كويلر وهى “اقتل عزيزاتك” ” Murder your darlings”  انها طريقة صعبة وليست بالسهلة ولكن بقدر ما تحب كل فكرة خلاقة من أفكارك “عزيزاتك darlings” على ذلك اللوح الأبيض ، عليك أن تتخلص منهم وتخلص بأفضلهم .

ولكن هناك وسيلة أخرى بعيدا عن قتل كل عزيزاتك هذه  ” Murder your darlings” وهى بحفظها فى ملف أو كتابتها فى مذكرة صغيرة  لحين الحاجة لها فى وقت لاحق.

أحيانا المشكلة تكمن فى وفرة تلك الأفكار الابداعية. فكثيرا ما قابلت مصممين يضعوا كل أفكارهم أمامهم ويجلسوا يقلبوا فيهم كما يفعل الطفل الصغير فى طعامه ليبدو وكأنه يأكل شيئا ولكن فى الحقيقة هو لايتناول أى شىء يذكر منه ! ولكى لا تظهر بمظهر سىء أمام عميلك يمكنك أن تتجه فى ذلك الوقت إلى أفكارك التى قمت بتخزينها سابقا لتختار منها ما تراه مناسبا لفكرة المشروع أو التصميم من البداية.

على الرغم من امتلاكك لأكثر من فكرة ذكية ؛ فى مكان واحد لا يساعدك أبدا لأن هذا يشتت انتباه المشاهد . فاللوجو او الشعار أو التصميم يجب أن يحفر فى ذاكرة المشاهد ويتذكره فيما بعد. التصميم الذى يبدو كالصفحة المليئة بالتفاصيل ليس من السهل أن يتم تذكره بالكامل. فلن يستطيع أحد أن يميز ما هو المحتوى الأساسى لما تعرضه إلا إذا ركزوا وحاولوا جاهدين استكشافه. فالتصميم يجب أن يلفت تلانتباه بمجرد صورة بسيطة فيه أو مجموعة ألوان أو نمط بحيث يستطيع المشاهدين تحديد نوعية العمل الذى تعلن عنه.

هى مسألة حدس ! وحدس مضاد ! بمعنى أنه هناك بعض المصممين يرسلون رسائل بسيطة ومعقدة قليلا أكثر من أى تصميم بعناصر متعددة وهذا كله بتصميم بسيط للغاية ولكن بحرفية شديدة. فبدلا من تشتيت الانتباه ؛ يقوموا بجذب الانتباه ويعطوا للمشاهد المساحة الكافية من الخيال ليهيم فيها. ولو أردت أن تحصل على تصميم بسيط ولكن معبر عليك أن تكثر البحث فى تفاصيل مجال صناعة العميل .فعندما تكون على دراية بكل تفاصيل مجال عميلك هذا يعطيك الأسبقية فى انتاج شىء مختلف عن سابقيك.وبالتأكيد أنت تريد تصميمك أن يكون أصلى ومختلف ، ولكن من المهم أيضا أن تهتم بما اعتاد عليه المشاهدين وألفوه.

ولو كان اسم التصميم المسئول عنه انت فريد وسهل تذكره أو غريب فعليك أن تبحث عن تصميم بسيط حتى لا تفقد الرابط بين هذا الاسم والشكل الذى اخترته للتصميم .

نخلص من هذا بأن الحصول على أفكار هو الجزء الممتع من التصميم ولكن وضعها وتحويلها إلى شىء ملموس هو الجزء الأهم . فالتصميم الفعال والمتطور يرسل رسالة مفادها أن هناك جهد وتعب وتفكير حاد وراء مثل هذه الفكرة التى اخرجت تصميم كهذا!.

مقالات ذات صلة

اضف رد