فواصل

كوكاكولا أشهر علامة تجارية؟

كوكاكولا الأشهر عالميا

تحتل العلامة التجارية كوكا كولا أغلب الأحيان و بنسبة 95% المركز الأول في كافة الإحصائيات . كوكا كولا تحتل المرتبة الأولى منذ عدة أعوام.

- فلماذا كل هذا النجاح؟ بكل بساطة سنجيب عن هذا السؤال ومقالة حول كوكا كولا هذه المرة.

عندما تقول لاحد كوكا كولا, الجميع سيعرف عن ماذا تتحدث و علاماتها تعتبر واحدة من أكثر العلامات التجارية المعروفة في جميع أنحاء العالم. حيث استطاعت بناء علامة تجارية رائدة أبهرت كافة المستهلكين, حققت طفرة و وصلت إلى نجاح هائل كبير.
اهم و اكبر سبب لكل هذا, ان كوكا كولا استطاعت بكل بساطة الاستفادة من جميع عناصر المزيج التسويقي marketing mix ووصلت إلى علامة تجارية شخصية و استطاعت التميز عن المنافسة و بالتالي رفعت الولاء للعلامة التجارية و درجة الرضاء.

طبعا “هذه النجاحات” لم تكن بسيطة لهذه الدرجة و احتاجت لعمل كثير و كبير جدا جدا و عمل مستمر و عدم الكلل او الملل.

إعادة ابتكار العلامة التجارية باستمرار

بالتأكيد من أهم العناصر التي نجحت فيها كوكا كولا هو تحديد استراتيجيات العلامة التجارية. بدأت كوكا كولا عام 1866. على مدى الاعوام تغير الشعار لأكثر من مرة و اللوجو (هذا ما عدا نموذج التعبئة …).

و إذا استطاعت تحقيق الولاء عن طريق تغيير الشعار لأكثر من مرة على مدى الأعوام و ساعد هذا في جعلها أقوى شركة عالمية و أقوى شركة و الرائدة في مجال المشروبات.

التركيز على تطور المستهلك و ما يريده

إستراتيجية كوكا كولا تركز على التغيير حسب ما يتطلبه السوق و المستهلك. و من هنا غيرت و أعادت تصميم العلامة كلما تطلب الأمر هذا.

في السنوات الأولى ركزت الشركة على جعل العلامة مقبولة و متاحة مقابل سعر متاح للجميع في محاولة لتأسيس علامة معروفة و تقدر من قبل الجمهور بشكل كبير.
بعد أعوام ولتعديل العلامة على حسب متطلبات المستهلكين الجدد, ركزت كوكا كولا على بناء هوية أكثر للعلامة عن طريق إضافة قيمة للسعر, تقديم عدة منتجات حسب أذواق المستهلكين و التعمق أكثر في السوق.

اليوم و عند فحص على الأقل 20 علامة تجارية مختلفة شهريا و مسح 4000 مستهلك, كوكا كولا تبقى الأولى مع هوية و صورة قوية.

تقييم و متابعة رد المستهلكين

بجانب هذا تتابع الشركة باستمرار تجاوب المستهلكين مع العلامة التجارية لمعرفة رؤيتهم و مدى الإدراك و ماذا يفكرون عن منتجاتهم.

موارد بشرية قوية

عنصر هام آخر في كوكا كولا و إستراتيجيتها في تحديد العلامة التجارية هو أن العلامات التجارية القوية تصنع مبيعات قوية و ترفع الإيرادات.

و ذهبت كوكا كولا لخطوة اكبر في بناء علامة قوية عن طريق جذب و تعيين أفضل الموارد البشرية التي هي عنصر هام جدا جدا في أي شركة و الاستثمار في علاقات الموظفين و إدارة العلاقة مع العملاء.

و هذا ايضا ساعد على تحريك أحاسيس ايجابية في ذهن المستهلكين.

بناء ولاء للعلامة التجارية و اعلانات قوية

أخيرا علامة تجارية قوية لها علاقة بولاء قوي للعلامة. كلما استجابت لمتطلبات المستهلكين كلما كان العملاء أكثر ولاء للعلامة التجارية.

و أيضا ساعد في بقاء المبيعات في نفس المستوى الحملات الإعلانية القوية و الكبيرة التي تقوم بها كوكا كولا باستمرار و المدروسة. و هكذا وسعت الشركة قاعدة بيانات عملاءها و عززت من ولاء العملاء.

Distribution منطقة التوزيع

نضيف نحن نقطة التوزيع التي لم تتحدث عنها الكاتبة بشكل كبير, فالمكان هام جدا و يلعب دور و هو جزء من مزيج التسويق. و هنا نقصد القوة الشرائية, فان لم يكن هناك قوة شرائية فكل ما ستبذله سيذهب.

لهذا لعب دور كبير في نجاح كوكا كولا انها تقع في الولايات المتحدة التي فيها اكبر قوة شرائية.

الخلاصة

- النجاح ليس أن تبني منتج ناجح و لكن أيضا علامة تجارية تعرف و لا تنسى و شعار و الاستفادة من كافة عناصر marketing mix أو 4p  وهم product, place, price و promotion/distribution.

- الوصول لعلامة خاصة بالشركة و التميز عن المنافسة و تقديم عرض واضح للمستهلكين عن قيمة العلامة التي تقدمها. هذا كله يوصل إلى رفع الولاء للعلامة التجارية و رفع درجة الرضاء عنها.

مقالات ذات صلة

اضف رد