فواصل

كيف تقوم بإختبار قابلية الإستخدام

الزائر علي موقعك لا يري الموقع كما تراه عين المصمم الذي يحفظ جميع الأجزاء واللينكات والصفحات المختلفه التي يتكون منها الموقع لذا عليك ان تنظر للموقع بعين الزائر الذي يزور الموقع عندك لأول مره لذا لابد ان تفهم ما هي الأشياء التي يقع عين الزائر عليها أولا

اختبار قابلية الاستخدام

اختبار قابلية الاستخدام (usability testing) هي طريقة ترتكز فكرتها حول مراقبتك لعيّنة من الناس الذين تستهدفهم في موقعك وهم يستخدمون الموقع أمامك بطريقة معيّنة تحت نظرك لتتعرف على المشاكل الموجودة فيه.

لن تحتاج إلى متخصص في قابلية الاستخدام للقيام بهذا الاختبار. سأشرح هنا كيف تقوم به بنفسك لاختبار قابلية استخدام موقعك، وأعدك أنك ستجد عدة مشاكل لم تكن تتوقعها نهائياً في موقعك.

متطلبات القيام بالاختبار

  • جهاز كمبيوتر مع اتصال إنترنت
  • طريقة لتدوين المشاكل بشكل سريع (ورقة وقلم أو جهاز كمبيوتر)
  • 3 إلى 4 أشخاص يستهدفهم موقعك. يجب أن لا تربطهم أي صلة بالموقع، ويفضل لو أنهم لم يقوموا باستخدام الموقع مسبقاً.
  • طريقة لتسجيل تجربة المستخدم (تسجيل الشاشة وصوت المستخدم، وتصويره إن أمكن). ستستفيد من هذه التسجيلات لعرضها على فريق عمل الموقع لاحقاً حتى تقنعهم بوجود تلك المشاكل (أو حتى تراجعها بنفسك). من المهم أن تستأذن المستخدمين إن رغبت في تصويرهم.

الإعداد للاختبار

  • جهّز مكان الاختبار بحيث يكون المستخدم جالساً أمام الكمبيوتر، وتكون جالساً بجانبه. يمكن لشخص أو شخصين آخرين من فريق عمل الموقع الجلوس خلفكم لمراقبة تجربة المستخدم وردود فعله. يجب أن يكون مكان الاختبار بعيداً عن مقاطعة الناس لك أو للمستخدم.
  • جهّز بعض المهام الأساسية التي تريد من المستخدم أن يقوم بها في موقعك لتختبر سهولة استخدامها مثل “سجّل في الموقع” أو “ابحث عن موضوع يهمّك” أو “اشتر أحد المنتجات التي تريدها”. احرص على أن تكون المهام عامة، أي لا تطلب منه مثلاً القيام بشراء المنتج الفلاني بالسعر الفلاني، أو التسجيل بالاسم والبريد الفلاني، دعه يتصرّف بشكل طبيعي وتلقائي.

كيفية القيام بالاختبار

  1. أحضر المستخدم، واشرح له أنك ترغب في استكشاف مشاكل موقعك من خلال تجربته في استخدام الموقع أمامك، وأكّد له أن الخطأ الذي سيواجهه ليس قصوراً منه بل المشكلة في الموقع نفسه، وأنك ترغب في استكشاف تلك المشاكل حتى تتمكّن من إصلاحها.
  2. قبل أن يبدأ، اطلب منه أن يشاركك في أي شيء قد يدور في باله خلال التجربة بصوت مسموع.
  3. قبل أن تعطيه المهمة الأولى، اطلب منه أن يؤجل أي سؤال يدور في ذهنه خلال تنفيذ المهمة إلى أن ينتهي منها، وأن ينبّهك عندما ينتهي منها سواء استطاع تنفيذها أو يئس منها.
  4. أعطه المهمة الأولى، ثم راقب تصرفاته بصمت في الموقع ودوّن ملاحظاتك مباشرة (مثال: “لم ينتبه لرابط التسجيل”، “اختار الرابط الخاطيء عند بحثه عن كذا”، “لم يفهم المصطلح الفلاني”… إلخ). لا تتدخل فيما يقوم به (كأن تقوم بمساعدته مثلاً)، ولا تحاول أن تبرر أو توضّح أي شيء لا يفهمه أو لا يعجبه، ولا تجب على أي من أسئلته حتى ينتهي، لأنك تريد أن ترى كيف سيستخدم الموقع كما لو كان في منزله مثلاً.
  5. كرر نفس الشيء مع كل مهمة تريد اختبارها.
  6. بعد أن ينتهي من القيام بجميع المهام، اطلب رأيه في التجربة واشكره على مساعدتك.
  7. لخّص التجربة والمشاكل التي واجهها المستخدم بشكل واضح ومفهوم، لأنك غالباً أثناء الاختبار لن تتمكن إلا من تسجيل تلميحات سريعة قد تنسى معانيها لاحقاً.

يمكنك بعد ذلك عرض نتائج الاختبار على فريق عمل الموقع (إن وجد) لمناقشة الطريقة الأنسب لحل تلك المشاكل. وبعد أن تحل تلك المشاكل، كرر الاختبار مجدداً (مع عينة أخرى من المستخدمين) لتختبر كفاءة حلولك، أو حتى تستكشف مشاكل جديدة!

مقالات ذات صلة

اضف رد