فواصل

مايكروسوفت..3 اصدارات من ويندوز 8 وبرمجة مفتوحة المصدر

أعلنت شركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات على مستوى العالم أن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز 8 سيأتي بثلاث إصدارات مختلفة فقط لكى لا تشتت المستخدم.

حيث كانت الشركة قد أصدرت نظام ويندوز 7 و ويندوز فيستا ب 6 إصدارات وهذا عدد كبير جدا ومبالغ فيه، مما أوقع الكثيرين في حيرة من أمرهم عند إختيار نظام التشغيل الذي يناسب حاجتهم.

مايكروسوفت تطرح 3 اصدارات فقط من ويندوز 8

مايكروسوفت تطرح 3 اصدارات فقط من ويندوز 8

- معلومات عامة عن كل نسخة من اصدارات ويندوز 8 الجديدة:

ويندوز 8..النسخة العادية

تحتوي هذه النسخة على جميع الوظائف الاساسية من ضمنها امكانية تغيير لغة النظام مباشرة وهذه الميزة كانت متوفرة في ويندوز 7 لنسخة الشركات فقط و نسخة الالتمت.

ويندوز 8 برو

هذه النسخة الاحترافية ستحتوي على نفس وظائف النسخة السابقة ولكن بوجود وظائف احترافية اكثر مثل ميديا سنتر و وظائف الأعمال. وهذه النسختين من النظام ستتوفر لمعالجات 32 بت و 64 بت وستدعم اجهزة التابلت.

النسخة الثالثة..ويندوز RT

هذه النسخة الخاصة ستدعم الأجهزة التي تعمل بمعالجات ARM و لن يمكن شراء هذه النسخة من النظام بشكل مستقل لأنها لن تكون متوفرة الا عند شراء جهاز يعمل بنظام ARM.

ولا يدعم ويندوز آر تي تطبيقات سطح المكتب لكل من 86x و 64x، في المقابل ستدعم التطبيقات العاملة باللمس و التطبيقات المتكاملة مع واجهة ميترو اللمسية. وسيتضمن ويندوز آر تي إصدار خاص من تطبيقات أوفيس مثل وورد و إكسل و بوربوينت و ون نوت بحيث تدعم اللمس بشكل كامل.

- كانت مايكروسوفت قد أطلقت فبراير الماضي نسخة تجريبية من النظام و بحسب مدير العلاقات العامة في الشركة فإنه يتوقع أن تصدر النسخة النهائية في شهر أكتوبر المقبل.

فرع مايكروسوفت الخاص بالمصادر المفتوحة

بالنهاية اقتنعت شركة مايكروسوفت بأهمية البرمجة مفتوحة المصدر، فقد دشنت الشركة فرع جديد منها يتخصص بالمصادر المفتوحة تحت اسم Microsoft Open Technologies

ويهدف الفرع إلى تشكيل هيكل يساعد على تسهيل التفاعل بين عمليات شركة مايكروسوفت لتطوير البرامج وما وصفته بجهودها المستمرة الرامية إلى بناء مجتمع خلاق مفتوح المصدر.

وكانت مايكروسوفت قد بدأت بالتقرب من مجتمعات المصدر المفتوح، كالمُساهمة في مشروع OpenStreetMap الذي يُنظر إليه على أنه ويكيبيديا الخرائط.

- الهدف من إنشاء هذا الفرع كما أوضح جين باولي الرئيس التنفيذي لفرع الشركة التابعة:

  • تعزيز استثمارات مايكروسوفت في المجتمع مفتوح المصدر
  • زيادة وتيرة العمل ضمن المصادر والمعايير المفتوحة
  • فريق عمل الفرع الجديد المكون من 50 الى 75 شخص سيكون نواة وحجر أساس الشركة الجديدة
  • فرع الشركة الجديد سيواصل إسهاماته وتحسين عملية التعاون المشترك مع الشركات في هذا المجال
  • استمرار دعم مايكروسوفت للمؤسسات ذات المصدر المفتوح مثل مؤسستي Apache 2.0 و Outercurve للبرمجيات وغيرها من المنظمات العاملة في هذا المجال

مقالات ذات صلة

اضف رد