فواصل

ما هو الكاريكاتير ؟

بداية تعالوا نتعرف سويا ما هو الكاريكاتير ؟؟

الكاريكاتير هو فن يعتمد على رسوم تبالغ في تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو حيوان أو جسم ما . وغالباً ما يكون التحريف في الملامح الرئيسية للشخص، أو يتم الاستعاضة عن الملامح بأشكال الحيوانات، والطيور، أو عقد مقارنة بأفعال الحيوانات.

والكاريكاتير اسم مشتق من الكلمة الإيطالية “كاريكير”( Caricare)، التي تعني ” يبالغ، أو يحمَّل مالا يطيق ” (Overload)، والتي كان موسيني (M0sini) أول من استخدمها، سنة 1646. وفي القرن السابع عشر، كان جيان لورينزو برنيني Gian Lorenzo Bernini))، وهو مثّال ورسام كاركاتيري ماهر، أول من قدمها إلى المجتمع الفرنسي، حين ذهب إلى فرنسا، عام 1665.

وفن الكاريكاتير فن قديم، كان معروفاً عند المصريين القدماء، والآشوريين، واليونانيين. فأقدم صور ومشاهد كاريكاتيرية، حفظها التاريخ، تلك التي حرص المصري القديم على تسجيلها، على قطع من الفخار والأحجار الصلبة، وتشمل رسوماً لحيوانات مختلفة، أُبرزت بشكل ساخر (الأشكال من الرقم 1 إلى الرقم 4)؛ اضطلع برسمها العاملون في تشييد مقابر وادي الملوك، بدير المدينة، في عصور الرعامسة، ويرجع تاريخها إلى عام 1250 قبل الميلاد. ولا تُعرف الغاية، التي توخاها الفنان المصري من هذه الرسومات؛ فلعلها كانت إشارة غير صريحة، إلى العلاقة غير المتوازنة، بين الحاكم والمحكوم، التي كانت سائدة في تلك الفترة، جسّدها النحاتون في أسلوب ساخر، خفي المعنى.

وجديرُ بالذكر، أن فن الكاريكاتير، كان شائعاً عند اليونانيين، الذين ذكروا أن مصوراً يونانياً، يدعى بوزون، صوّر بعض المشهورين من أهل زمانه، في شكل يدعو إلى السخرية، الأمر الذي أدى إلى عقابه غير مرة، من دون أن يرتدع. وذكر بلنيوس المؤرخ، أن بوبالوس وأتنيس، وهما من أشهر مثّالي اليونان، صنعا تمثالاً للشاعر الدميم ايبوناكس، وكان التمثال أشد دمامة، إلى درجة أنه كان يثير ضحك كل من كان ينظر إليه؛ فاغتاظ الشاعر منهما، وهجاهما بقصيدة لاذعة، لم يحتملاها، فانتحرا.

وقد ازدهر فن الكاريكاتير في إيطاليا، فأبدع الفنانون الإيطاليون كثيراً من الأعمال الفنية. ومن أشهرهم تيتيانوس (1477-1576)، الذي عمد إلى مسخ بعض الصور القديمة المشهورة، بإعادة تصويرها بأشكال مضحكة.

الجذور التاريخية لفن الكاريكاتير:

الكاريكاتير فن ليس وليد قرننا هذا ، بل هو موجود منذ خليقة البشرية وجزء لا يتجزأ من حياتهم ، فهو تصوير هزلي يتضمن نقدا للسلبيات الحياتية بأشكالها المختلفة ، حيث يعكس أشياء مختلفة غير متطورة بأسلوب بسيط بواسطة عينه الخفية التي تعتمد على المبالغة ومزج الواقع بالخيال 0
يقول الباحث الفرنسي “روا” : أن فن الكاريكاتير قديم جدا ، ويؤكد بأن هذا الفن له جذور تاريخية قديمة جدا ، ولقد بدأ كحركة قديمة بدائية في التصوير الفني أو التشخيص الهزلي ، حيث انطلقت جذوره من العهد القديم ، عندما سخر ” قابيل ” من أخيه ” هابيل” والدليل ، القصة التاريخية التي تقول : “بأن أختهم أحبت “هابيل” أكثر من ” قابيل” عندها أصبح ” قابيل يرسم أخيه ” هابيل” ويعلق عليه بجمل حادة “0
عدا عن هذا فلقد كان المهرجون في القصور الملكية أمام الملوك يتخفون واضعين الأقنعة على وجوههم بطريقة مضحكة، ويقومون بحركات إيمائية هزلية في الوقت نفسه ، ويقال أن هذا هو فن كاثوليكي .
من جهة المحتوى الهجائي للكاريكاتير فإنه يمكن القول بأن أصل الكاريكاتير بدأ في زمن الحضارتين اليونانية والرومانية وهذا برز واضحا جليا في الكاريكاتير الهجائي في الاتجاه المسرحي ، حيث كان ظهوره متعلقا بالإنسان القديم ، عندما كانت المجتمعات لا تعرف أي عمل آخر سوى.

أما الفنون الجميلة فلقد ظهرت قبل ذلك ، عندما كانت المجتمعات لا تعرف إلا اللهو، فقد كانوا يجسدون أعداءهم على أشكال هياكل مجسمة ، ويقومون باستفزازهم وحرقهم كناية عن الحقد والعداوة ، عدا عن هذا كانوا يجسدونهم بأشكال مثيرة للضحك ، ويقومون بتقطيع أجسادهم وتقسيمها إربا إربا ، وكتابة الجمل بطريقة هزلية مضحكة ، وحتى بعد استقرارهم وبدء حركة البناء كانوا يختارون الجمل الفكاهية لتزيين بيوتهم ، كذلك كانت تقام المسابقات حول أجمل منزل وتزيينه بالرسومات الكاريكاتيرية الهزلية للأعداء ، وكان التفوق يتضح في الرسومات والتعليقات الفكاهية الضاحكة.

أما في حروبهم فكان رجال الحرب يتبادلون الجمل الهزلية بطريقة تهكمية وكل يحاول تخليد نفسه ورجاله بطريقة مضحكة وجدية في الوقت نفسه ، وكانوا يكتبون أيضا الجمل النثرية الهجائية و الرسومات المختلفة على جدران بيوتهم الخارجية حيث توضح الاستهزاء بالأعداء والهزل منهم.
أما فنان الكاريكاتير المصري الشهير ” عثمان بهجت” فيقول : ” أن فن الكاريكاتير ظهر قبل هذا بأربعة آلاف سنة والدليل على ذلك الرسومات الموجودة في مصر الفرعونية ( في متحف القاهرة ) وأعطى العديد من الأمثلة: مثل رسمة لذئب وهو ينقذ أوزة ، و رسمة أخرى لأسد وهو يلعب الشطرنج مع نعجة ، وكذلك رسمة أخرى توضح بعض الأشخاص وهم يجلسون على شجرة و عصفور يحاول الصعود إليهم مستخدما سلما ، وفي هذه الرسوم حاول الرسامون المصريون القدماء غير المعروفين أن يستخدموا الأسلوب الهجائي برسوماتهم .
ويضيف ” بهجت”: أن هذه الرسوم اتخذت كقاعدة للفنانين المصريين .
في المتحف الكاريكاتيري في لندن توجد رسومات منذ ثلاثة آلاف سنة لقدماء المصريين في عهد رمسيس الثالث ، وحتى وقتنا هذا تجد الناظر إليها يرى الصورة الجمالية المتكاملة ، فهي تعبر عن الانطباعات والأخلاق والمزاج الفرعوني 0
ويعتقد بعض العلماء والباحثين بأن فن الكاريكاتير ظهر منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد ، فلقد وجد علماء الآثار رسومات عديدة على تابوت “رمسيس الخامس” ، ومنها تصوير للرب ” أزوريس” حيث عاقب رمسيس وأمر بتصويره على شكل خنزير لكي يعود إلى الأرض مع قردين برأس *** ، وكذلك وجدوا تصويرا للرب ” ست” مصورا بشكل وحش مع تعليق ” ست الملعون” لأن ست قتل أخاه ” ازوريس” و ألقى بجثته في نهر النيل ، وكل ما وجده علماء الآثار محفوظ حتى يومنا هذا في المتحف المصري بالقاهرة0

وكذلك واصل الأقباط فن الكاريكاتير وأكملوا ما تركه قدماء المصريين, وصوروا فئران برؤوس قطط , و واحد منها يرفع راية بيضاء كناية عن الاستسلام 0
أما في اليونان ففن الكاريكاتير التصويري بدأ في الظهور منذ عهد ” ارسطو”0
وفيما بعد احترف العديد فن الكاريكاتير مثال الفنان الشهير “ايوش”، و”قورتي” في لوحته الشهيرة (الأسرة الملكية) ، أما ” ليوناردو دافنشي” فرسم الكثير الكثير وأخص بالذكر لوحته الشهيرة ( الشيخوخة ) ، أما (الطاحونة الحمراء) فهى للفنان ” تولوزا لاتريكي.

عباقرة الكاريكاتير العرب:

الشهيد ناجي العلي.

ولد ناجي العلي في قرية الشجرة عام 1939 م ف بفلسطين ، وبعد إبعاده عام 48 مع عائلته عاش في عين الحلوة جنوب لبنان ، وكانت هذه الحياة مصدر إلهامه في رسوما ته فيما بعد .

بعد حصوله على شهادة دبلوم الميكانيكا دخل ناجي أكاديمية الفنون في لبنان ، ثم تركها حيث سافر إلى الكويت ليعمل رساما في صحيفة الطليعة ومخرجاً فنياً ، تنقل بعدها بين عدة صحف منها السياسة الكويتية ، السفير اللبنانية ، صحيفة القبس …. وبعدها استقر ناجي في لندن ليواصل بريشته مشروعه النضالي المسالم ، كان سر نجاحه في عفويته الصادقة التي لم يعهد ها الفن الساخر العربي .

ناجي العلي وحنضلة : أطل أول مرة عام 1969 من خلال صحيفة السياسة حنضلة هذا الطفل الكبير قدمه ناجي بعبارات صادقة أعلن فيها التمرد والصدق .

اغتيال رسام العرب

تبدأ قصة اغتياله ظهر يوم 22 يوليو 1987 عندما وصل ناجي العلي إلى شارع آيفز حيث يقع مكتب صحيفة ” القبس ” الدولية وبينما كان متوجهاً إلى مقر الصحيفة اقترب منه شاب مجهول وأطلق عليه رصاصة أصابته قرب انفه من مسدس ، سقط بعدها ناجي على الأرض فيما فر الجاني ، الذي فتح صفحة جديدة في تاريخ الاغتيالات العربية ، حيث كان ناجي أول فنان رسام كاريكاتير يقتل في أجل خطوط بسيطة بالأبيض والأسود ، معبراً فيها عن قضيته ومأساة شعبه الفلسطيني ، وقد كان وصية ناجي الخاصة دفنه إلى جانب والديه في مخيم ” عين الحلوة ” في صيدا حيث نشأ وترعرع فيها ولازالت اعمالة بصمة في صفحات تاريخ الفن الساخر.

مقالات ذات صلة

اضف رد