فواصل

آبل تُنهى فلاش أدوبى للهواتف

لهذه الأسباب الخمسة تخلت شركة أدوبي عن تطوير تقنية الفلاش في الهواتف، ذلك ما ذُكر فى مقال طويل كتبه مايك تشامبرز، رئيس علاقات المطورين في شركة أدوبي.

وقال تشامبرز: “جاء القرار بوقف تطوير إضافة مشغل فلاش الخاص بالأجهزة المحمولة في إطار خطوة تحول استراتيجية أشمل تقوم بها أدوبي، والتي تتضمن تحولا أكبر للتركيز على لغة HTML5، وخدمات Adobe Creative Cloud.

الأسباب التي دفعت شركة Adobe إلى اتخاذ قرارها بوقف تطوير “مشغل فلاش” المخصص لاستعراض صفحات الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة:

  • تقنية الفلاش في الهواتف لن تكون متوفرة في جميع الهواتف والسبب بسيط هو عدم دعم شركة أبل للتقنية في أجهزتها وهي شركة تلعب دورا مهما في سوق الهواتف بفضل انتشار الايفون و الايباد، وهذا ما جعل التقنية لا تنتشر مثل انتشارها في أجهزة سطح المكتب.
  • انتشار تقنية HTML5 بقوة في الفتره الأخيرة و توفرها في جميع أجهزة الهواتف.
  • طريقه تعامل المستخدم تختلف كليا عندما يستخدم الهواتف مقابل استخدامه لأجهزة سطح المكتب، ففي الهواتف لا يبحث المستخدم عن المحتوى الذي يحتوي على محتوي غني مثل ألعاب الفلاش فبدلا من فتح موقع لتجربة أي لعبهة فإن المستخدم يذهب لمتجر الهاتف ويحمل ما يريد من الألعاب، وأيضا المستخدم في الهواتف يواجه مشكلة اختلاف مقاسات الشاشات في الهواتف واختلاف في سرعة الاتصال.
  • الكثير من الصعوبات التي واجهت أدوبي في تطوير الإضافة الخاصة بالفلاش على متصفحات الهواتف، أنها تتطلب تعاونا مع مطوري نظام التشغيل والشركات المصنعة للهواتف وهذا يعني أن تطوير الإضافه تحتاج لمصادر أكثر من نسخة الإضافة على إجهزة الكمبيوتر.
  • أخيرا وبكل بساطه أدوبي تريد دعم HTML5 والتركيز عليها ووقف دعم التطوير الفلاش على الهواتف سيزيد من المصادر التي تحتاجها الشركة لدعم تقنية HTML5

الاسباب التي تم ذكرها منطقية جدا خصوصا مسألة اختلاف تعامل المستخدم مع الهاتف و عدم دعم شركة أبل للفلاش، فأبل شركة مؤثرة في سوق الهواتف وعدم دعمها للفلاش سبب مشكلة كبير لأدوبي مما جعل أبل تنتصر في صراعها مع أدوبي بتخلي الأخيرة عن الفلاش في الهواتف.

يرى البعض أن الراحل ستيف جوبز كان محقاً حول رفضه تبني تقنية فلاش، يذهب البعض الآخر إلى أنه قراره كان السبب الرئيسى في صناعة هذا التحول الذي قامت به شركة أدوبي.

مقالات ذات صلة

اضف رد