فواصل

آي بي إم تعلن عن برنامج جديد لأمن الأجهزة الجوالة فى العمل

آي بي إم تعلن عن برنامج جديد لأمن الأجهزة الجوالة فى العمل

آي بي إم تعلن عن برنامج جديد لأمن الأجهزة الجوالة فى العمل

قامت شركة آي بي إم بطرح برنامج جديد لمساعدة الشركات على إدارة وتأمين الكم الهائل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في مكان العمل بشكل أفضل ويقوم في الوقت نفسه بإدارة الحواسب المحمولة والمكتبية والمخدمات.

وفي ظل التوقعات التي تشير إلى إرتفاع أعداد اليد العاملة الجوالة بشكل كبير لتصل إلى أكثر من 1.19 مليار شخص بحلول العام المقبل، بدأت تظهر ضغوطات جديدة لربط أجهزة الهاتف الذكية والأجهزة اللوحية  بالشبكات المؤسسية وتزويد الموظفين بنفاذ إلى بيانات العمل من خلال هذه الأجهزة.

وفي نهاية عام 2011، كانت حوالي نصف الأجهزة الجوالة  المستخدمة في مكان العمل مملوكة من قبل الموظفين وفقاً لإحصائيات مركز آي دي سي. ويزيد هذا التوجه الذي يطلق عليه اسم أحضر جهازك الخاص معك (بي واي أو دي)، من المخاوف المتعلقة بإدارة المخاطر الأمنية. هذا وكانت الأعمال التي تتم عبر الأجهزة الجوالة قد تضاعفت في 2011 بالمقارنة مع عام 2010 وفقاً لتقرير التوجهات والمخاطر النصفية “آي بي إم إكس-فورس”.

يساعد برنامج آي بي إم إندبوينت مانجر للأجهزة الجوالة المؤسسات على دعم وحماية اليد العاملة الجوالة المتنامية. إذ يمكن للشركات من خلال هذا البرنامج إستخدام حل واحد لضمان أمن وإدارة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالإضافة إلى الحواسب المحمولة وحواسب سطح المكتب والمخدمات. وهو يقوم بإدارة أجهزة آبل آي أو إس، وجوجل أندرويد، ونوكيا سيمبيان، ومايكروسوفت ويندوز موبايل، وويندوز فون.

ويمكن للمؤسسات أن تثبت برنامج آي بي إم خلال ساعات وأن تضع السياسات عن بعد، كما يمكنها تحديد ثغرات البيانات المحتملة ومسح بيانات الأجهزة التي يتم فقدانها أو سرقتها. ويساعد هذا البرنامج على تحديد وتنفيذ سياسات رمز الحماية، وإعدادات التشفير والشبكات الخاصة الإفتراضية.

ويقول بوب سوتور، نائب رئيس آي بي إم موبايل بلاتفورم: “مع تسارع حركة بي واي أو دي، تزداد الفرص والتحديات الجديدة للمؤسسات. ومن المهم بالنسبة للمؤسسات لكي تستفيد من هذا التوجه أن تكون لديها سياسات خاصة بأمن وإدارة الجوال. وسيساعد هذا العرض الجديد من ’آي بي إم‘ المؤسسات على إدارة الهواتف الجوالة والحواسب اللوحية، الشخصية والمملوكة من قبل الشركة، في شبكات تقنية المعلومات من أجل الحد من المخاطر وزيادة الإنتاجية وتعزيز الإبتكار”.

ويقوم نظام مدرسي مقره في نيويورك بأتمتة عملية حوسبة النقاط النهائية ويتطلع إلى إدارة الأجهزة الجوالة. ويقوم مركز المعلومات الإقليمي لمنطقة غرب نيويورك (و إن واي آر إي سي) الذي ينضوي تحت هيئة الخدمات التعليمية التعاونية في منطقة إري1، وهي مؤسسة إقليمية تقدم خدمات التعليم الحكومي في بوفالو في نيويورك، بإدارة مئات الآلاف من النقاط النهائية المعلوماتية في أكثر من 100 منطقة مدرسية. ويقوم برنامج آي بي إم تيفولي إندبوينت مانيجمنت ذاتياً بتحديث حماية الأمان وإدارة الطاقة لحواسبها ومخدماتها في جمع أنحاء المنطقة المدرسية. وقبل إستخدام هذا البرنامج، كانت إحدى طرق القيام بهذه المهام تتطلب من الشخص التوجه إلى كل موقع والقيام بتحديث يدوي لكل آلة. أما الآن، فيساعد برنامج آي بي إم مركز المعلومات الإقليمي لمنطقة غرب نيويورك على تقليل استخدام الطاقة من خلال أتمتة إعدادات الطاقة لمئات الآلاف من هذه النقاط وهو أمر يؤدي إلى توفير متوقع قد يصل إلى 3.2 مليون دولار سنوياً.

ويتطلع الآن مزيد من مدراء ومدرسي وطلبة المناطق المدرسية إلى إستخدام أجهزة آي باد وآيفون وأندرويد خاصتهم وتلك الصادرة عن المنطقة المدرسية، من أجل وضع مخططات الدروس والتواصل وتبادل الوثائق على شبكتهم. وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات الإقليمي لمنطقة غرب نيويورك يخطط لطريقة شاملة لإدارة مسائل أمن الجوال والامتثال، كما أنه حصل على نفاذ مبكر إلى برنامج “آي بي إم إندبوينت مانجر للأجهزة الجوالة”.

وقال جيل هولبروك، المدير المساعد لمركز المعلومات الإقليمي في غرب نيويورك: “تتطلع مناطقنا المدرسية إلى وسيلة لإدارة وضمان أمن المئات وربما الآلاف من الهواتف الذكية والحواسب المحمولة والحواسب الأخرى. وستؤدي أتمتة تحديثات الحواسب وحماية الأمن في كامل شبكتنا ومن ضمنها الأجهزة الجوالة، إلى تسريع قدرتنا على توفير خدمات أكثر أمناً وفعالية للإدارة والمدرسين والطلاب الذين نقوم بخدمتهم”.

إدارة وضمان أمن الأجهزة الجوالة في مكان العمل

يقوم هذا الإصدار الجديد من آي بي إم إندبوينت مانجر بتوسيع قدرات آي بي إم في مجال إدارة أمن وامتثال المخدمات والحواسب وأجهزة نقاط البيع مثل ماكينات الصراف الآلي وأكشاك الخدمة الذاتية، وكذلك الهواتف الذكية والحواسب اللوحية من خلال أنظمة تشغيل الجوال وفي الوقت نفسه التعامل مع الجوانب التي تتميز بها هذه الأجهزة. يتيح برنامج آي بي إم إندبوينت مانجر للأجهزة الجوالة، للعملاء القيام بما يلي:

حماية البيانات – محي بيانات الشركة بصورة إنتقائية لدى فقدان أو سرقة الأجهزة وتثبيت وتنفيذ سياسات رمز القفل والتشفير والشبكات الخاصة الإفتراضية وغيرها.

توفير إدارة مرنة – وربط وإدارة الأجهزة الجوالة التي تعود ملكيتها إلى الموظفين والمؤسسات من خلال اعتماد سياسة إدارية ترتكز على البريد الإلكتروني وعلى الوكيل وفي الوقت نفسه الحفاظ على التجربة الأساسية للجهاز.

المحافظة على الامتثال – تحديد الأجهزة المخلة بالنظام تلقائياً واتخاذ إجراءات من خلال منع الوصول إلى  البريد الإلكتروني أو من خلال إصدار إشعارات للمستخدم حتى تنفيذ الإجراءات الإصلاحية.

توحيد البنية التحتية – الإستفادة من بنية تحتية واحدة لإدارة وضمان أمن جميع الأجهزة: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الإعلامية والحواسب المكتبية والمحمولة والمخدمات.

يعتمد برنامج آي بي إم إند بوينت مانجر للأجهزة الجوالة على عملية الاستحواذ التي قامت بها آي بي إم في عام 2010 على برنامج بيج فيكس.

مقالات ذات صلة

اضف رد