فواصل

أخطاء ادارية للتعلم واكتساب الخبرات

هل تفكر في بدئ مشروع ناشيء ؟ إذن إليك بعض الأخطاء المتوقعة لكي تجتنبها .

1. ما دمت بطيئاً فلن تكسب السباق

الكثير من المشاريع فشلت لأنها لم تكن تملك مالاً كافياً , إذا تحركت ببطئ سوف يمر وقت طويل حتى تحصل على عائد من المشروع , وحتى لو أتيت بأموال كافية للمشروع حاول أن تكون عملية الربح واضحة وسريعة من المشروع .

الوقت ليس في صالحك , لذلك يجب أن تسرع في إطلاق المشروع حتى لو اضطررت إلى عدم إكمال جميع مزاياه , فيمكنك إضافتها لاحقاً .

2. لا توظف أحداً بسرعة

في البداية يجب أن تعمل باجتهاد ويجب أن تعمل بنفسك , لا تستعجل في توظيف موظفين , يجب أولاً أن تتأكد بأن الموظف الذي سوف توظفه سوف يكون مناسباً لك , وعليك أولاً أن تضع نفسك مكان هذا الموظف حتى تفهم ما الذي سوف يمر به الموظف وحتى تحسن اختياره من الأصل .

3. المشاعر والعمل لا يختلطان

يجب أن تعتاد أن تصدر قراراتك بناءً على المنطق , اتخاذك قرارات نابعة من عواطفك لن يفيد المشروع أبداً , فقط سوف يفيدك بإرضاء مشاعرك .

4. لا يهم ما تريده أنت , المهم هو ما يريده الزبون

نعرف أن لديك الكثير من الأفكار والآراء التي قد “تغير العالم” , طالما أنت تبيع منتج للزبون فاحتفظ بتلك الأفكار لنفسك وحاول أن تعرف ما يريده الزبون بالتحديد , لأنه أولا وأخيراً الزبون هو الذي سوف يحدد مدى نجاح منتجك من فشله .

5. ليس عيباً بأن تكون في الأمام

الاعتقاد بأنه إذا كنت أنت المدير التنفيذي للمشروع أو الشركة يعني بأنك سوف تكون رئيس العمل الذي يعطي أوامره للموظفين من خلف المكاتب المكيفة انزعه من رأسك فوراً .

يجب أن تحتك بالجميع , يجب أن تجلس مع الزبائن وتأخذ آرائهم وترى ما هي الأشياء التي يحتاجونها , ويجب أن تعامل موظفينك كأصدقاء لك لا يختلفون عنك في شيء , بكل هذا تستطيع أن تعرف ما هي الأشياء التي سوف تدفع مشروعك للأمام .

6. الأموال لا تنمو على الأشجار

المشاريع تواجه نقصاً في رؤوس الأموال , لذلك يجب أن تحافظ على كل قرش تحصل عليه , يجب أن تعرف كيف تصرفه؟ وأين تصرفه؟ ومتى تصرفه ؟ لا تكن خجولاً في هذا الموضوع فهذا لا يعني أنك بخيلاً , كل ما في الأمر بأنك في البداية تحتاج كل قرش للنجاة .

7. أفضل شريك هو شريك العمل

بدايةً لن يكون هناك المال الكافي لكي توظف أحداً , وجود شريك عمل سوف يوفر لك شخصاً يعمل للمشروع مجاناً وفوق هذا يعمل بشغف لأن المشروع يخصه كما يخصك , إذا ظننت أن فكرة وجود شريك مؤسس للمشروع فكرة سيئة , فيجب عليك النظر إلى أنجح شركات العالم , سوف تلاحظ في الغالب أنه تم تأسيسها بشراكة زملاء عمل .

8. توقف عن التفكير في المستقبل

لا تضيع وقتك في التخطيط للسنة القادمة أو الشهر القادم أو حتى غداً , كل ما سوف تحتاجه في البداية هو أن تعمل يومياً على الشيء الذي سوف يقيم الشركة أو المشروع على قدميه ويجعله أكثر ثباتاً , بعد أن يقوى المشروع ويثبت عندها تستطيع التفكير في الغد , لأن المراحل الأولى هي مرحلة نجاة وخروج من المرحلة الحرجة .

9. لا تكون محرجاً من طلب المساعدة

لا تحترف مهنة “مهندس الحياة” أو لا تكون الشخص الذي يعرف في كل شيء وهو لا يعرف , لا تخجل بأن تسأل الآخرين , اسأل زملائك عن المشاكل التي تواجهك , اطلب النصيحة من الرياديين الآخرين .

10. العمل الدائم سوف يجعلك بليداً ومملاً

إذا كنت كل ما تفعله هو العمل المتواصل , أرجوك خذ استراحة وحاول أن تحصل على بعض المرح بهذا سوف تكون أكثر إنتاجية عند عودتك للعمل مرة أخرى , حصولك على بعض المرح هذا لا يعني أن تضيع وقتك بلا فائدة .

اقضي الوقت مع عائلتك وأصدقائك , اذهب إلى الأحداث والمؤتمرات , بإمكانك لقاء العديد من المميزين هناك والتحدث إليهم ولربما أمكنك هذا من عقد بعض الصفقات مع البعض منهم .

في النهاية

لا تتوقع المعجزات , فربما ترتكب بعض الأخطاء والسبب الرئيسي للنجاح يكمن في التعلم من تلك الأخطاء , إذا كنت مؤمناً بما تفعل فلا تدع أحد يوقفك , أحب عملك وإن لم تكن سعيداً به اتركه على الفور , لا تجعل العمل أولاً , فهناك عائلتك هي الأهم .

مقالات ذات صلة

اضف رد