فواصل

أول رخصة لسيارة جوجل الذكية في الولايات المتحدة

تسعى جوجل لأن تنتقل بالإنسانية إلى مستوى جديد من المعيشة من خلال سياراتها ذاتية القيادة، وطبعاً كلنا نعلم أن فترة الاختبار لا تخلو من الأخطاء وهو ما حدث في أغسطس 2011 عندما تسببت واحدة من سيارات جوجل في حادث طريق.

أخرجت ولاية نيفادا الأمريكية أول رخصة قيادة لسيارة جوجل ذاتية القيادة شرط أن يكون هناك شخصين داخل السيارة في جميع الأوقات حسب تقرير من الأسوشيتد برس.

أول رخصة لسيارة جوجل الذكية في الولايات المتحدة

أول رخصة لسيارة جوجل الذكية في الولايات المتحدة

وقد أخرجت الولاية هذه الرخصة بعد الكثير من الاختبارات التي أكدت أن السيارة آمنة للقيادة الاختبارية في الشوارع العامة في الوقت الحالي، وتستخدم سيارة جوجل ذاتية القيادة جهاز رادار على السقف للكشف عن العقبات والمشاة والسيارات الأخرى في الشارع.

وتتمكن السيارة من قيادة نفسها بدون تدخل أو بتدخل بسيط جداً من الإنسان بمساعدة نظام تحديد المواقع وقليل من الذكاء الاصطناعي، وسبب شرط ولاية نيفادا وجود شخصين داخل السيارة لكي يكون واحد في كرسي السائق والآخر يقوم بمراقبة شاشة الكمبيوتر التي توضح خط السير وبيانات أخرى، وبمجرد أن تطأ قدم السائق دواسة الفرامل أو عجلة القيادة يتم تحويل نمط القيادة من ذاتي إلى يدوي.

السيارة الذكية مجهزة بتقنيات تتيح تفادي السيارات المسرعة ، والإفلات من حوادث السير ، وذلك بواسطة مستشعرات تعطي السيارة إشارة لتبطئ من سرعتها ؛ استجابةً لأحوال الطريق .

وقد أعلنت جوجل أنها بدأت في تجربة سياراتها الذكية (تويوتا بريوس) ، حيث قام موظف يدعى (ستيف ماهان) ، وهو من موظفي جوجل وفاقد للبصر بنسبة 95% ، بقيادة السيارة بنجاح .

وكانت جوجل قد كشفت لأول مرة عن سياراتها ذاتية القيادة في أكتوبر 2010، ومنذ هذا الوقت وهي تحاول الخروج بالسيارة للجمهور العادي، فهل سنرى سيارة جوجل قريباً؟

مقالات ذات صلة

اضف رد