فواصل

اساسيات احتراف السيو SEO

اساسيات احتراف السيو

اساسيات احتراف السيو

هناك بعض الأشياء التى يجب عليك أن تقوم بها والبعض الآخر الذى عليك تجنبها وعدم الوقوع فيها خلال عملك فى صفحات الويب لتجعلها دائما الأولى فى محركات البحث المختلفة. وأساسيات خيارات البحث فى محركات البحث المختلفة كثيرة ومتعددة حتى ولو كنت على دراية بعدد منها فأنت لا تستطيع أن تحصيها كلها.

ولهذا قمنا بعمل سلسلة من المقالات التى ستتناول ما يجب عليك القيام به وما عليك تجنبه وتلك الأشياء والخطوات التى عليك القيام بها فى البداية دائما…

وقد قسمنا هذه المقالات إلى :

1- الأساسيات التى لا تنساها أبداً.

2- الأشياء التى يجب مراعاتها.

3- الأشياء التى يجب معرفتها ووضعها فى الذاكرة.

4- ما عليك تجنبه.

وسوف نبدأ الآن بالأساسيات التى لا يجب أن تنساها أبدا فى عملك :

* وأول هذه الأشياء دائما وأبدا هو المحتوى …

نعم فإما أن يكون لديك محتوى فريد ومميز وإلا حتى لو استخدمت كافة الكلمات التى تعطيك أحقية الظهور فى أوائل محركات البحث فلن تنجح أبدا… فالمحتوى هو الذى يشد الزائر لقراءة ما كتبته حتى النهاية ويعطى لمدونتك أحقية البقاء على الساحة أم لا. فعليك الاهتمام بكل المعلومات والتفاصيل التى تتناولها وأن تكون بصورة مختلفة عن أى موقع آخر تناولها من قبل. وعليك الاهتمام أيضا بكيفية عرض تلك المعلومات وهذا المحتوى المميز فهناك عدد من المواقع تضع مثل هذه المقالات المميزة دائما فى الأعلى وفى مقدمة الأشياء التى يراها الزائر حتى تشد انتباهه وتجعله يبحث فى مختلف أرجاء الموقع عن باقى المقالات. وأنت أيضا عليك عمل هذه الخطوة فى عرض موضوعك أمام الزائر لجذبه إليك وإلى صفحتك حتى ترفع أيضا من معدل رتبتك. دائما احرص على إضافة كل ما هو جديد ومختلف عما تتناوله باقى المواقع الألكترونية لتحظى دائما بالأسبقية والرتبة العالية لدى محركات البحث.

وأهم شىء عليك أن تنتبه له دائما وأبدا هو اختيار الكلمات والجمل السليمة ….

والتى تخدم موقعك .وعندما تريد أن تختار كلماتك عليك بالبحث عن تلك الكلمات المتداولة والمعروفة وليست تلك المستهلكة .فالكلمات المتداولة تعطيك أسبقية ان تحصد عدد أكبر من المشاهدين وبالتالى تعطيك رتبة أعلى وامكانية أن تكون فى الصفحة الأولى أو الثانية هى أفضل بكثير من التواجد فى الصفحة الخمسين من محركات البحث!!

وهناك أيضا نقطة لا يجب أن تتساها وهى أن يدعم موقعك محرر HTML لأنه متاح لكل من عناكب محركات البحث والمشاهدين. وكلما زادت نسبة زيارة صفحاتك كلما ارتفعت رتبتها عند محركات البحث.

العنــــوان …

وما له من أهمية بالغة فى الظهور بمحركات البحث. بالإضافة إلى أنه يخلق رابط لموقعك فى صفحات محركات البحث أيضا.

وهناك أيضا استخدام مسمى الموقع الخاص بك فى تلك الجمل الاستهلالية وعناوين المواضيع مما يزيد من وجود موقعك فى محركات البحث ويرفع من رتبتك لديها دائماً. وعليك بتكرار تلك الكلمات التى استخدمتها مسبقا فى العنوان أكثر من مرة فى مقالتك ولكن لا تجعلها تبدو غير مألوفة أو خارج سياق المحتوى الذى تتناوله حتى تزيد من كثافة استخدام هذه الكلمات.

مربعات العناوين (h1, h2, h3 …. الخ ) تعتبر أماكن فعالة لكتابة العنوان الرئيسى و عنوان آخر لموضوعك . فمحركات البحث تهتم بالبحث فى هذه الحقول أكثر من محتوى النص المكتوب نفسه ، وتعطى أولوية كبيرة لتلك الكلمات المستخدمة فى هذه العناوين.

وإضافة رابط لنص مكتوب بموضوعك تكسبك الأسبقية والتفرد فى محركات البحث وبالتالى يحظى هذا الرابط بالأولوية العظمى فى البحث.ويمكنك أيضا أن تسأل أصحابك فى اضافة رابط لموقعك فى مدوناتهم أو مواضيع على مواقعهم وبالتالى تحظى بالانتشار الجزئى ولكن عليك أن تحذر من الاكثار من هذه الخطوة فربما تنتهى بأن تصنف تلك الروابط الكثيرة على هيئة spam ولا تجنى من ورائها شىء، إذا عليك بالحذر لا تندفع فى اضافة روابط كثيرة لا تنفع وانما استخدم الحكمة والتفكير السليم.

الروابط تخدم صفحتك كثيرا ولكن هناك عقبة صغيرة ستواجهك وهى أنك لا تستطيع أن تتحكم فى الرابط الذى يستخدمه الآخرون لموقعك والذين يقومون بإضافته كرابط لك لذا عليك أن تكون مهذب جدا فى طلبك أن يغيروا تلك الكلمات التى يستخدموها كرابط لك وتذكر دائما أنهم يقدموا لك خدمة لمجرد الاعلان عن موقعك بهذا الرابط لذا حاذر فى كلماتك المستخدمة معهم لأن بعض الناس قد يتحسسون من الأسلوب.أو يمكنك أن تقوم بعمل نسخة من الرابط الصحيح الذى تريد استخدامه وتقوم بإرساله لهم.

يمكنك ان تستعين بالمواقع المشهورة لتعلن فيها عن موقعك وللحصول على بعض هذه المواقع ليس بالعمل الصعب يمكنك أن تتفقد محركات البحث والأكثر شهرة فيها وأيضا لديك Google PageRank . ويمكنك أيضا الاستعانة بالمواقع التعليمية لما لها من أسبقية الدخول للمدارس والجامعات المختلفة.

ولا تنسى أيضا أن من المهم أن تضع روابط لتلك المواقع المتشابهة مع موقعك. لتبرز أن لديك محتوى مرتبط لما قاموا بنشره سابقا. بالإضافة ألى أن هذه الخطوة توضح لهم أن موقعك أصبح على قم المساواة فى المنافسة مع تلك المواقع الأخرى ويعطيك أيضا المصداقية كما لهم بالضبط.

وهناك بعض المواقع التى لا يجب أن تغفلها أبدا وعليك أن تجعل لها رابط فى موقعك دائما مثل المواقع التعليمية .. المدارس … الجامعات. لما لها من وزن ومصادقية

مقالات ذات صلة

اضف رد