فواصل

الإدارة الصارمة والمتشددة

<< الإدارة الصارمة والمتشددة >>

المنتديات بشكل عام هي عبارة عن ملتقى يضم العديد من الأشخاص للنقاش حول مواضيع متعددة، والتواجد البشري في أي منطقة وعلى أي هيئة يوجب وجود كادر إداري يدير وينظم عملية التواصل بين الأشخاص، وفي المنتديات تعد الإدارة الركيزة الأولى والأهم لنجاح أي منتدى، وكلما كبر المنتدى صار حمل الإدارة اثقل، فيا ترى ماهو واقع الإدارة في المنتديات العربية ؟؟

 الروابط الخارجية : العدو اللدود

في بعض المنتديات العربية، يعتبر ادراج رابط لموقع او صفحة من الانترنت جريمة وفعلاً مشيناً يستحق فاعله اللوم والتأنيب، ويجب عندما يكتب احدهم رابطاً خارجياً التعديل الفوري من قبل المشرفين على الموضوع لإزالة ماعلق به من روابط.

يجب أن يعلم أصحاب المنتديات أن الانترنت مبني أساساً على مبدأ ( الروابط التشعبية ) وأن الروابط هي من أهم خصائصة فكيف يتم إلغاء أهم خاصية للانترنت، ويجب أن يعلموا أن البقاء للأفضل وللأكثر تميزاً وتجدداً وأن الغاء الروابط لن يفيد في عدم ذهاب الأعضاء إلى ماهو أفضل وأن بقائها لن يضر مادام المنتدى متميزاً ومتجدداً ، ويجب أن يعلموا كذلك أنهم لن يستطيعوا وضع الأعضاء في بوتقة منعزلة عن فضاء الوب.

قصة على الماشي: في احدى المنتديات العربية قام أحد الأعضاء بكتابة موضوع يحتوي على صور جميلة من موقعه مطبوع عليها عنوان موقعه الالكتروني كونه يمتلك الصور التي تعب في التقاطها، فما كان من مشرف المنتدى إلا أن قام بتحميل الصور إلى جهازه صورة بعد صورة ثم التعديل عليها ببرامج تحرير الصور وشطب ماعلق بها من رابط الموقع الأصلي ثم رفعها من جديد إلى الموضوع ليصبح بعد ذلك مرتاح الضمير بعد أن أزال أي ذكر لأي رابط خارجي وإن كان المصدر الأصلي.

 رد الجميل

في بعض المنتديات العربية قد نجد أحد الأعضاء الذي أمضى سنين عمره في المنتدى ويشارك بفاعليه ويكتب المواضيع الحصرية، حين يقرر أن يفتتح موقعاً صغيراً أو مدونة شخصية ويريد أن يضع لها اعلاناً في توقيعه الشخصي في المنتدى فيفاجأ أنه غير مسموح له إطلاقاً، وكأن ذلك العضو النشيط أو المشرف المجتهد مطلوب منه أن يعطي فقط ( من وقته وجهده ) ولا يجب أن يستفيد مطلقاً ولو حتى بقليل من الزوار لمدونته، لذلك؛ المنتديات التي تسمح بوضع روابط مواقع الأعضاء في التواقيع يرتبط اعضائها بها أكثر ويزيد ولائهم وعطائهم لمنتدياتهم.

هكذا هي الدنيا؛ مصالح متبادلة، اجلب لنفسك النفع وانفع غيرك، وهذه هي اخلاقيات ديننا الحنيف ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )، أما من لا يرى إلا مصلحته الشخصية فقط ولا يحب إلا فائدته الذاتية فقط، فسرعان ما يخسر ولو بعد حين.

 عندما ينتقد الأعضاء

يرى بعض اصحاب المنتديات العربية أن النقد تجاه منتدياتهم هو نوع من الذم والتجرح ولا يصدر إلا من عدو أو عضو جاحد، بينما يغفلون أنه سر تطورهم ونجاحهم، فصاحب المنتدى لا يرى إلا بعين واحدة ولديه تصور محدد لكن عندما يستوعب كل النقد والملاحظات تجاه المنتدى ويفرزها ويفحصها فإن مداركه حينها تتسع، وتتطور رؤيته لمنتداه فيسهل حينها تجديد وتحديث المنتدى، ففهم المشاكل فهماً عميقاً هو أساس العلاج النافع والمفيد. وفي الحقيقة فإن كل نقد يوجه نحو المنتدى هو هدية قيمه يجب الاهتمام بها وشكر الناقد عليها.

 حنجيبك يعني حنجيبك !

تصر بعض المنتديات العربية أن يسجل الزائر إن أراد الاستفادة من قرائة المواضيع او مشاهدة الصور او فتح الروابط، لكنهم يعلمون أن العضو الذي سيسجل مرغماً مغصوباً لن يفيد المنتدى إلا بحمل همه في قواعد البيانات وحجز إسم قد يحتاجه احدهم فيما بعد، المنتدى لن ينجح أو يزدهر إلا بأعضاء فاعلين حقيقيين وليس مجرد أرقام أو أسماء تضم إلى القائمة، فما الداعي يا ترى في الاستمساك بهذه الطريقة التي أثبتت فشلها ؟

الإدارة الناجحة هي أساس نجاح أي عمل، ولا نعجب أن نرى اهتماماً كبيراً بمجال الإدارة ونجد كتباً عديدة في فنون الإدارة والقيادة، وهي في المنتديات من أهم عوامل النجاح، فهي تتطلب فهماً ودراية ونفس طويل ونظرة عميقة وفنون تسويقية لجذب الأعضاء وأساليب تحفيزية لتنشيط المنتدى وإبداع وتجديد لتوضيف طاقات ومهارات ومعارف الأعضاء المنتسبين إلى المنتدى

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. 7OOOF.net
    30 يناير, 2012 في 7:33 ص - Reply

    تدوينه رائعة ومهمه فعلا هذا حال المنتديات العربية

    في منتداي اطبق كل ماذكرته ولله الحمد
    بس غير بعض الاقسام يمنع التحميل الا بعد التسجيل.. مع اني كنت سامح

    مارأيك بهذا ؟ انا عاملها من منطلق ان يكون للعضو ميزة التحميل!

    • برستيجً فنآنً
      31 يناير, 2012 في 5:24 م - Reply

      فكرة جيدة ولكن أوناس مثلى يقتنعون بأن الفائدة الوحيدة من التسجيل هى لشكر الشخص كاتب الموضوع

اضف رد