فواصل

البديل الأفضل للمقدّمات الفلاشية في مواقع الانترنت

احدى الأشياء التي انتشرت في بدايات الانترنت ولا تزال تستخدم حتى الآن هي “المقدّمة الفلاشية” التي تراها في الموقع الذي يستخدمها قبل صفحته الرئيسيّة، فاما أن تشاهدها أو تضغط رابط معيّن لتتخطّاها، كما ترى في موقع شركة الاتصالات المتكاملة.

البديل الأفضل للمقدّمات الفلاشية في مواقع الانترنت

البديل الأفضل للمقدّمات الفلاشية في مواقع الانترنت

 

تستخدم هذه المقدّمات الفلاشية عادة لاحدى الأسباب التالية:

  • محاولة شرح فكرة الموقع للزائر.
  • محاولة مخاطبة مشاعر الزائر بالعروض والموسيقى والصور المتحرّكة وغيرها أملاً في اشعال حماسه للموقع أو أياً كان الهدف.
  • الاعلان عن شيء معيّن (كما في الموقع الذي استخدمته كمثال).

ومع ان المقدّمة الفلاشية قد تؤدي غرضها مع الزوّار الجدد، الّا انها تصبح مزعجة للزوّار المتكرّرين، اذ انها تضع خطوة اضافية لا داعي لها عند عودتهم للموقع كل مرّة، وهو ما قد يساهم في افراغ “خزّان حسن النية” (أو اعطاء تجربة اسوأ لمستخدمي الموقع عموماً).

اذاً لو قرّرنا الاستغناء عن المقدّمات الفلاشيّة، هل هناك بديل يساعدنا على الحصول على نفس تأثيرها دون ازعاج الزوّار؟

بالتأكيد!

البديل هو ببساطة وضع فيديو يشغل مساحة بسيطة في الصفحة الرئيسية ويؤدّي نفس غرض المقدّمة الفلاشيّة، وهو ما يقوم به الكثير من مطوّري مواقع الانترنت الحديثة حتى كبار الشركات. احد المواقع الجميله التي طبقّت هذه الطريقة هو موقع Inspired By Muhammad، وهو موقع باللغة الانجليزية يهدف الى التعريف بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتعاليم الدين الاسلامي الحميدة.

البديل الأفضل للمقدّمات الفلاشية في مواقع الانترنت

البديل الأفضل للمقدّمات الفلاشية في مواقع الانترنت

الموقع شرح فكرته بشكل مختصر كتابياً ومن ثم وضع الفيديو لشرح الفكره بشكل أعمق

 

فكما ترى ملف الفيديو يفيد في ايصال رسالة الموقع بشكل أعمق دون أن يزعج الزائر أو يقف عائقاً في طريقة. فهو موجود هناك كوسيلة اختيارية تدعم المعلومة وتطوّر تجربة الزائر، ولا يتم فرضها عليه.

عند استخدام مقاطع الفيديو لأي غرض، يجب مراعاة تهيئتها بحيث لا تعمل تلقائياً بمجرد فتح الصفحة، حيث أن ذلك يسبّب ازعاجاً كبيراً للزوّار (بسبب التشويش على ما يستمع له الزائر وقتها عند زيارة الموقع أو اجبارة على الاستماع لمقطع فيديو سبق وأن شاهده). ويفضّل أيضاً اعطاء الزائر امكانية التحكّم بشكل كامل بالفيديو بحيث يستطيع ايقافه واعادته او مشاهدة مقطع معيّن به في أي وقت يريد.

وبهذه الطريقة نتجنّب مشكلة المقدّمات الفلاشية باستبدالها بطريقة أكثر فعالية وأقل ازعاجاً للزوّار.

مقالات ذات صلة

اضف رد