فواصل

القرار النهائى لبراءات اختراع جوجل وأوراكل خلال أيام

خلال الأيام القليلة القادمة وبعد عدد من جلسات الاستماع على المحكمة أن تُصدر القرار النهائي في قضية انتهاك براءات الاختراع العالقة بين شركتى جوجل وأوراكل والمرتبطة بنظام التشغيل أندرويد.

وكانت هيئة المحلفين التي تنظر في النزاع بين غوغل وأوراكل قد وصلت إلى طريق مسدود فيما يتعلق بمسألة أساسية في قضية انتهاك براءات الاختراع العالقة بين الشركتين.

وتسعى أوراكل إلى الحصول على مليار دولار كتعويض عن الأضرار التي تدعي بأن غوغل سببتها للشركة عبر ما تقول بأنه سرقة بعض تقنياتها الموجودة في لغة جافا للبرمجة والتي اشترتها أوراكل من صن قبل عامين.

القرار النهائى لبراءات اختراع جوجل وأوراكل خلال أيام

من جهتها تقول غوغل بأنها تستخدم أجزاء في الجافا كانت ومازالت متوفرة مجاناً للجميع.

وتوصلت هيئة المحلفين أول أمس 7 مايو إلى قرار جزئي وجدت فيه بأن غوغل تنتهك بالفعل براءات الاختراع التي تتحدث عنها أوراكل، لكن الهيئة لم تتمكن من الوصول إلى قرار فيما إذا كان استخدام غوغل لهذه التقنيات محمي ضمن ما يُعرف بقانون الاستخدام العادل وهو ما قد يمنع أوراكل من الحصول على التعويضات التي تطلبها.

ووجدت المحكمة أيضاً بأن غوغل تنتهك حقوق النشر الخاصة بأوراكل وذلك من خلال تسعة أسطر من شيفرة جافا مستخدمة في أندرويد، لكن التعويضات التي قد يتوجب على غوغل دفعها عن هذه الأسطر لا تتجاوز الـ 150,000 دولار كحد أقصى.

القرار النهائى لبراءات اختراع جوجل وأوراكل خلال أيام

مقالات ذات صلة

اضف رد