ما سنقوم به هو إخراج مشهد من صنع خيالنا ؛ صورة لشارع حديث ولكن بملامح تاريخية من حيث العمارة والشكل الهندسى والاضاءة والظل والنور. تخيلته ؟؟؟ حسنا ليس بالشىء الصعب هى مجموعة خطوات وبرنامج الفوتوشوب photoshop
حسنا لنبدأ مشروعنا الآن:
الخطوة الأولى:
أولا علينا أن نجمع الكثير من الصور لهذا المكان الذى هو محور المشروع. فيجب عليك ان تحاكى الموقع نفسه وتتفقد الصور الخاصة به وتلم بكافة جوانبه الفنية والمعمارية. كل هذا يمكنك الحصول عليه بواسطة بحث بسيط على شبكة الانترنت ،قراءة الكتب, مشاهدة برامج على التليفزيون أو قراءة الصحف والمجلات.من خلال قراءاتك وبحثك ستصل إلى مرادك.
لا يمكننى أن أصف أهمية هذه المادة والبحث كفاية, لأنتك وبكل بساطة بدونها ستعمل وكأنك أعمى !! وفى أغلب الأحيان ؛ الصورة المتوقعة فى مخيلتك ستكون أضعف مائة مرة من تلك الصورة المبنية على بحث ومرجع.
وهناك طريقة أخرى أفضل للحصول على تلك المادة وهى بواسطة إلتقاطك انت للصور الفوتوغرافية التى تريدها !! ستجد بالأسفل صورتين لطريق قمت بتصويرهم فى مدينة لندن البريطانية….
الخطوة الثانية :
خطوتنا التالية هى محاولة دمج تلك الصورة الحديثة لهذا الطريق فى مخيلتنا مع أخرى قديمة لنفس الطريق ومحاولة بناء المشهد الذى نريد تنفيذه .
ففى حالتى وجدت مصدرا مدهش أرجع إليه لأبحث فيه عن مادتى الفنية من خلال زيارة للمكتبة وعمل بحث بسيط بين فنون العمارة التى كانت سائدة فى تلك المرحلة . ومن خلاله حصلت على تلك الصور القديمة لموقعى:
الخطوة الثالثة:
حالما حصلت على صورك وكونت مبدئيا الصورة فى خيالك؛ يمكنك البدء فورا مع برنامج الفوتوشوب.
هذه الإختصارات رسمت بواسطة مجموعة من فرش الفوتوشوب والتى عدلت لتكون كالقلم. ولكننى سأستخدم الفرشاة بعد قليل.
ولهذا يجب عليك ان تعمل فى حيز صغير وان تقضى أقل وقت ممكن فى كل واحدة. السرعة هى المفتاح!! لو لم تخوننى الذاكرة فإن هذه لم تستغرق منى دقيقتان و30 ثانية على الأغلب . بهذه الطريقة يجب عليك ان تلم بالفكرة الرئيسية للصورة بدلا من التفاصيل. لا تخف من هذه الخطوة. انا لست فنانا مخضرما ولكن يمكنك ان تلاحظ من خلال تلك الاختصارات بالأسفل انها كافية لإبراز المشهد كما اريد.
الخطوة الرابعة:
والآن حان الوقت لنعمل على اظهار الشكل النهائى لقطعتنا الفنية. افتح البرنامج خاصتك ثم قم بعمل شكل مضلع polygon Plane . اجعله كبير نسبيا, كما لو كان ارضيتنا
الخطوة الخامسة:
ثانيا ارسم مكعب ألعلى مخططك ، هذه ستكون الطبعة لبناياتنا الأخرى.
حالما تصنعها اضغط مفتاح الإرفاق Insert . هذا سيحول معالجك إلى أيقونة بشكل أقل اختلافا , وسيسمح لك بأن تحرك فقط نقطة محورك ,حركها قليلا إلى أسفل المكعب. وقت انتهائك اضغط ثانية على ارفاق Insert لتعود إلى خالة التعديل.
الخطوة السادسة:
حالما تحصل على المكعب خاصتنا ستحتاج إلى البدء فو وضع النسخ المطابقة له حوله لتصنع مشهد الشارع .
لتقوم بذلك ، حدد المكعب ثم اضغط Command + D وذلك لنسخه. وحرف W لتحريكها ، ومفتاح R لقياسها. قم بعمل هذا لعدد كافى لتحصل على شكل قريب من هذا الموجود بالأسفل.
لا تحاول تنسيق محاذاة هذه الأشكال لأن روعتها فى عدم تناسقها مع بعض.
الخطوة السابعة:
الآن لدينا أساس الشارع , سنقوم بعمل إضاءة نهارية بسيطة. افتح ضبط Render , وقم بإختيار Mental Ray. ثم تحت Quality tab قم بإختيار “Preview: Final Gather.”.
الخطوة الثامنة:
مازلنا فى نافذة ضبط Render , اذهب إلى مفتاح الاضاءة الغير مباشرة, ثم وبجانب Physical Sun و Sky , اضغط على زر Create.
الخطوة التاسعة:
الخطوة السابقة قامت بعمل ضوء وكأنه ضوء الشمس . وهذا الضوء يبدو صعب التمميز بالعين, لذا اذهب إلى Window > Outliner. وهناك ستجد قائمة بكل العناصر فى مشهدك. اتجه للأسفل حتى ترى ما يسمى “sunDirection,” ثم وبغستعمال أدوات النقل والقياس حرجها إلى مكان يمكنك من خلاله ان تراه بشكل أسهل ومعالجته.
لاحظ أن تلك الإضاءات لا تتغير تبعا لأحجامهم أو مواقعهم, فقط بالدوران سيظهر تأثيرها . لذا لمعالجة هذا الضوء اضغط على رقم 7 من لوحة مفاتيحك , والذى بدوره سينشط نمط عرض الضوء , ثم قم بتدوير ضوء شعاع الشمس حتى تشعر انه فى مكانه الصحيح . لا تخف من اعادة تجربة هذه الخطوة مرات عدة لتحصل على النتيجة التى تنشدها. بالنسبة لى فقد كنت اريد ان تكون شمسى مواجهة للكاميرا ولهذا قم بوضعه كما ترى هنا .
الخطوة العاشرة:
سنقوم الآن بعمل وجهة أعرض لصورتنا . اضغط على View > Select Camera.
اذا لم يظهر محررك قم بالضغط على Command + A . ثم تحت خواص الكاميرا ستجد نمط رقم 18 type 18.
الخطوة الحادية عشر:
حالما تنتهى من الخطوة السابقة , اذهب إلى Render Settings ويمكنك ان تغير حجم العرض. فمثلا كنت اعمل بحجم A4 , لذا قمت بوضع هذه الأبعاد , ولكنك كن حرا فى اختيار ابعادك. ثم تحت قائمة Render اضغط على Render Current Frame … من قائمة Render View اضغط File > Save Image . وقم بحفظها.
ثم قم بعمل مستند جديد على الفوتوشوب ( ثانية بحجم A4) وقم بلصق صورتك فيه.
الخطوة الثانية عشر :
سنمرح قليلا … بداية بفتح صورك والتفكير فى اية واحدة ستوضع أين . يمكنك أن تبدأ الآن وبإستخدام أداة Polygonal Lasso لعمل تحديد حول الأماكن التى تريدها من صورك هذه والتى تشبه الزوايا التى ستضعها فيها . حالما قمت بالتحديد , اضغط Command + C للنسخ و Command + V لللصق فى مستندك .
فى هذه النقطة , لا تقلق من رفع صور صغيرة فمن المحتمل انها لن تظهر فى الشكل لنهائى الخاص بنا. اضغط على Command + T وقم بالسحب مع الاستمرار فى الضغط على امر Command إلى ان تصل الى المكان الذى تريد وضع الصورة . عدل نمط مزج التغطية الخاص بك blending إلى Overlay أو Multiply أو إلى أى نمط آخر تراه مناسب . يمكنك أيضا أن تتلاعب بـعدم الشفافية.
ثانية لا تشعر بأنه يجب ان تكون دقيق جدا. لا يهم إذا لم تظهر كل هذه الصور بالشكل الصحيح, اننا نعمل بشكل منطلق ومختلف عن الواقع, والصور موجودة هنا فقط لتأسيس فكرة عن الهندسة و العمارة. وسنقوم على اية حال بإخفاء هذه العيوب لاحقا.
ولكن عليك أن تنتبه لشىء واحد فقط وهو القياس. قم بتخيل كما لو أن شخصا ما واقف فى هذا الطريق وقم بعمل حساباتك وقياساتك الصحيحة.
هذه عملية ضرورية فلا يمكننى ان اقول لك أية صورة تضعها أين ولكنك يجب ان تشعر بذلك , لكنى أتمنى ان تكون قد وصلتك الصورة بالتفصيل وفهمت النظرية.
الخطوة الثالثة عشر :
هذه الخطوة سنقوم بالعمل يدويا قليلا بمعنى سنستخدم الفرشاة وفرشاة الزيت تلك الأنواع الموجودة بالفعل فى قائمة الفرش.
الخطوة الرابعة عشر:
نحن سنقوم هنا بإضافة بعض التفاصيل لمزج عناصر الصورة مع بعض.
تأكد من أنك تعمل فى طبقة جديدة خصوصا مرحلة الرسم, حتى تتمكن من حذف أى أخطاء تقوم بها بالفرشاة دون أضاعة عملك.
كما ترى بالأسفل, عليك فقط ان تضيف بعض التفاصيل العشوائية على مشهدك .فقط تذكر مصدر الضوء واتجاهه, لتتمكن من اضافة الظل والنور. فى الصورة التالية ستجد أن طبقة الصورة قد لصقت على اللون الأحمر لتتمكن من رؤية ضربات اللونين الأسودو الأبيض . أتمنى أن تستطيع رؤية كم ممكن ان تكون غير منظم كهذا …!
الخطوة الخامسة عشر:
طريقة سهلة وبسيطة لتعديل فى لون بدون التلوين نفسه, وهو بإستخدام صورة حالية . على سبيل المثال انا قمت بإحضار صورة لفنان آخر وقمت بوضعها فوق صورتى وقمت بشدها لتملأ بشكل عمودى الصورة خاصتى وقمت بتعديل Overlay على 67 % . ثم قمت بمحو الجزء العلوى للصورة حيث أننى لم أصل إلى السماء. جرب براحتك فالكثير من هذه التجارب ستفشل ولكنك ستتعلم من أخطاءك فى النهاية.
الخطوة السادسة عشر :
عليك الآن أن تنشىء أماكن الظل والنور خاصتك لتنير المشهد . مرة أخرى يمكنك أن ترى تلك الطبقة المضافة أعلى طبقة اللون الأحمر وكيف قمت بتعديل فيها عدم الشفافية حتى 84 %.
الخطوة السابعة عشر :
إذا اردت إضافة المزيد من الهندسة والعمارة إلى مشهدك يمكنك ذلك. فى حالتى قمت بوضع العديد من النوافذ والمداخن فى مختلف انحاء المشهد , لإضفاء القليل من الحياة والواقعية على المشهد.
ثم إبدأ بإضافة لمسة عن طريق تعديل طبقة خريطة الميل Gradient Map , عدلها إلى Soft Light و حوالى من 11 وحتى 15 % عدم شفافية. انا استخدمت ميل Yellow, Violet, Orange, Blue. أيضا قمت بإضافة قوام أصفر / البرتقالى وعدلته إلى Soft Light, بنسبة 22 %. كل هذه الخطوات ليست بالضرورة كلها , يمكنك التجربة حتى تحصل على ما تريده وتراه مناسبا لك.
الخطوة الثامنة عشر :
قم بعمل طبقة جديدة واضبغها باللون البرتقالى المائل للأحمر, بعدم شفافية حوالى 40 %. لأن الصورة كانت مائلة أكثر للألوان الباردة وبهذا التعديل سنضيف القليل من الميزان وإختلاف اللون. قمت بإضافة طبقة جديدة لتعديل المنحنيات “Curves adjustment layer” , وقمت بعمل منحنى على شكل حرف S , لتظليل الظكلال وإضاءة الأماكن المضاءة.
الخطوة التاسعة عشر :
لتشديد ضوء الشمس وأشعتها أيضا , قم بعمل طبقة جديدة وإملأها بلون متدرج من اللون البرتقالى حتى الأزرق, كما ترى فى الصورة بالأسفل. ثم عدل هذه الطبقة على نمط Overlay وبعدم شفافية 10 %. يمكنك إضافة أيضا قوام آخر باللون الأصفر / البرتقالى , تماما كما فعلنا فى السابق , وعدلها على Soft Light وبعدم شفافية حوال 34 %.
علينا التذكير أنه كلما أضفت فى صورتك أشكال هندسية عليك الاهتمام بمثل هذه التفاصيل.
الخطوة العشرون:
تقريبا انتهينا ولكن علينا عمل خطوة واحدة أخرى , فقط أضف طبقة جديدة وإملأها باللون الرمادى الوسط , ثم اذهب إلى Filter > Noise > Add Noise . بالإعتماد على حجم صورتك , عدل النسبة المئوية لتحصل تأثير مناسب,
عدل نمط هذه الطبقة على Overlay بحوالى عدم شفافية من 60 إلى 70 %, أو حتى تراها مناسبة لك.
ثم قم بتسطيح صورتك وطبق عليها فلتر Unsharp Mask .
الخاتمة:
يمكنك الآن أن تفعل بها ما تريد انا وضعت إطار أبيض فقط حولها .
كما ترى ليس عليك ان تكون فنان أو رسام عظيم لعمل قطعة فنية مثل هذه .
بالتوفيق.
على العبدى
أولا شكرا على الشرح السيط ورجائى أن تركزوا دائما على تلك الخدع والتأثيرات التى يمكننا تعلمها بسهولة بواسطة برنامج الفوتوشوب حتى لا نضيع فى ركب الخدع ونكمل المشاهدة بلا تأثير !!!!
five
تسلم أخى الفاضل على زيارتك الكريمة وان شاء الله سنعمل جاهدين على مواكبة كل ما هو جديد من أجل عيون قرائنا الأعزاء.