فواصل

تأثير دخانى رائع

فى هذا الدرس سنتعلم كيفية خلق تأثير دخانى رائع بواسطة برنامج الاليسترتيور أو الفوتوشوب يمكنك عمله بكلاهما ولكنك ستحتاج أداة  Blend Tool الموجودة ببرنامج الاليستريتور.

مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة والتى يمكنكم اتباعها والحصول على نتيجة مرضية ان شاء الله.

الخطوة الأولى :

افتح برنامج الاليستريتور وبأستخدام أداة القلم Pen Tool ارسم منحنين مختلفيين ، وحاول جعلهما يتقاطعان فى نقطة ما كما هو موضح بالأسفل. هذان سيكونان شكل الدخان . ثم أعد تكرار نفس الخطوة وارسم خطين آخرين . ثم اختر أحد هذين الزوجين من الخطوط واضبط لون الأول منهما أبيض والآخر بالرمادى بحوالى نسبة 70 % . وكرر نفس العمل على الزوجين الآخريينولكن اعكس اللونين . السبب فى ضبط هذه الألوان على هذا النحو أنه عندما سنقوم بفتح هذا الشكل ببرنامج الفوتوشوب سنقوم بتمييز الألوان بمنتهى السهولة.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الثانية :

حان وقت استخدام أداة  Blend Tool باللون الأبيض على أطراف الخط الأبيض ثم على طرف الخط الرمادى. هذا سيقوم بعمل خط بين هذين الخطين السابقين. بنفس الأداة المختارة  Blend Tool اذهب إلى قائمة Object واختر منها Blend ثم

Blend Options . ثم عدل Spacing عند Specified Steps واضبطها عند 200 خطوة . كرر نفس العملية مع الخطين الآخرين.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الثالثة :

والآن من هنا كل شىء سيتم بواسطة برنامج الفوتوشوب. انسخ الطبقة الأولى وقم بلصقه فى برنامج الفوتوشوب كـ Smart Object . ثم كرر نفس الخطوة مع الطبقة الأخرى.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الرابعة :

هنا قمت بترتيب طبقاتى بإستخدام المجلدات. اضبط blending mode عند  multiply لكلا المجلدين  Shape 1 و 2 . بعد ذلك طبق فلتر Gaussian Blur بنسبة 1 بكسيل لكلا الطبقتين Smoke 1 و 2 .

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الخامسة :

قم بنسخ كل طبقة داخل المجلد الخاص بها. ستحصل الآن على التالى :

Smoke 1 و Smoke 1 Copy   -  و  Smoke 2 و Smoke 2 Copy .

غير blending mode  لطبقتى Smoke 1 Copy و  Smoke 2 Copy إلى Overlay .

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة السادسة :

والآن حان دور تغيير اللون من الرمادى إلى الأزرق وذلك عن طريق إنشاء طبقة تعديلات جديدة adjustment layer ثم اختر  Hue/Saturation . قم بوضع هذه الطبقة فى أعلى الآخرين ثم انقر فوقها لتعديل اعدادات  Hue/Saturation  كالتالى :

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة السابعة :

قم بنسخ طبقة Smoke 1 وأعد ضبط حجمها. ثم ضعها فى أعلى الطبقات الأخرى حتى فوق طبقة الاعدادات التى قمنا بعملها الخطوة السابقة. بعد ذلك قم بتغيير blending mode إلى Color Dodge ثم طبق فلتر Gaussian Blur بنسبة 2.5 بكسيل. ستحصل على نتيجة مقاربة لهذه …:

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الثامنة :

لإضافة بعض اللمسات الاضافية … سنقوم بعمل تخفيف لنسبة سطوع الدخان fade فى طبقة Smoke 1 لحوالى 50 % . ثم انسخ مجموعة  Smoke 1 وقم بتخفيف سطوعها هى الأخرى بحوالى 20 %. اختر المجموعة وأضف طبقة قناع mask . ثم بإستخدام فرشاة بيضاء بتدريج لونى لأبيض خفيف ، قم بصبغ الدخان هذا وكأنه فعلا ينذوى كلما اتجهنا إلى جهة اليمين.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة التاسعة :

ثم قم بنسخ نفس المجموعة السابقة التى قمنا بإنشائها فى آخر خطوة وقم بتدويرها لتبدو وكأنها عشوائية الحركة.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة العاشرة :

هنا قم بإنشاء طبقة جديدة أعلى كل السابقين واملأها باللون المتدرج من الأبيض (#FFFFFF) وحتى الرمادى المائل للأزرق  (#C4CCD0) كما هو موضح.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الحادية عشر :

اضبط blending mode لهذه الطبقة عند Exclusion أو Difference قم بعكس الألوان من الطبقات السفلية والتى ستعطينا الدخان فى اللون الرمادى الداكن.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الثانية عشر :

قم بإنشاء طبقة جديدة أعلى السابقين مرة أخرى مع تدرج لونى من #5f4547 وحتى اللون  #7096e4 كما هو موضح. واضبط blending mode عند Color واضبط معدل Opacity عند 50 %.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

الخطوة الثالثة عشر :

فى النهاية قمت بإضافة نص بسيط إلى التصميم .

ملحوظة أخيرة يمكنك عمل هذا التصميم على مساحة كبيرة وبعد ذلك تقوم بتقليص حجمه وبإستخدام فلتر  Unsharp Mask من قائمة Filters  اختر Sharpen  ثم Unsharp Mask ستحصل على منحنيات واضحة وسليمة.

تأثير دخانى رائع

تأثير دخانى رائع

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. سالم عبد الله
    27 سبتمبر, 2011 في 7:01 م - Reply

    هى الخطوات كتيرة شوى بس النتيجة بتكون فعلا مغرية … شكرا ليكم

  2. فراس العلى
    17 نوفمبر, 2011 في 4:30 م - Reply

    يسلم خي على مجهودك.
    الخطوات سهلة وايد ….

  3. سامر حسن
    17 نوفمبر, 2011 في 4:32 م - Reply

    التأثيرات فى دنيا الفوتوشوب كتيرة جدا وليها أشكال مختلفة ولا حصر لها كل لحظة فيه جديد وبتلاقى ابداعات المصممين مبتنتهيش….

    رجائى تعملوا ارشيف كامل لكل التأثيرات اللى نقدر نعملها ببرنامج الفوتوشوب علشان نقدر نرجع لها فى أى لحظة لو احتجنا ليها….

    موقع رائع وتمنياتنا ليكم بالنجاح دايما…..

    • five
      17 نوفمبر, 2011 في 4:34 م - Reply

      تسلم أخى الفاضل على مرورك الكريم واكيد شرفتنا بكلامك وتوجيهاتك وان شاء الله جارى العمل بنصيحتك ونكون عند حسن ظنكم بتقديم كافة طلباتكم واحنا اكيد فى انتظار أى اقتراح أو استفسار أو حتى شكوى عن شىء صدر منا غصب عنا طبعا…..

اضف رد