فواصل

تصميم بوستر لبطل خيالى

فى هذا الدرس وبإستخدام برنامج الفوتوشوب سوف أعطيك مثالاً لكيفية عمل بوستر لفيلم. سوف أعلمك كيف ترسم بواسطة أداة الرسم “القلم” قناعا على وجه شخصيتك ،وكيف تدمج هذه الأشكال مع بعضها لتحصل فى النهاية على بوستر خيالى بصنع يديك. كذلك سأعطيك نبذة سريعة عن كيفية الاستعانة بالألوان المحيطة بك , وكيف تجعل صورتك أنقى وأوضح وكيف تضع تلك اللمسات والتفاصيل النهائية لتحصل على مبتغاك.

الخطوة الأولى :

لنبدأ بخلفية 1600 × 2300 بكسيل باللون #080808  فأنا أحب أن أعمل على مستوى عالى من الوضوح ولتبقى صورك دائما عالية الجودة وواضحة التفاصيل والمعالم.ولتكون مثالية لأية أغراض للطباعة أخرى لو إحتجتها.

الخطوة الثانية :

ولتجعل الخلفية هذه مشوقة أكثر ونستطيع أن نطلق عليها اسم “body” قمت بإستخدام ”  free stained paper texture” . عدل  نمط blending   ليصبح hard light  . ثم خفض عدم الشفافية حتى نسبة 30 %.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الثالثة:

ضع صورة Nebula image فى طبقة جديدة أعلى هذا النسيج. قم بتدويرها وبإستخدام ( Hue Saturation (192, 26, 0 . من المفترض أن يعطيها هذا التأثير لونا أزرقاً كما هو واضح بالصورة أسفله. والآن بالإستعانة بأداة القناع mask tool  لدمج الصورة بالخلفية. عليك الانتباه أنه فقط اليمين ، اليسار والأسفل هم الاتجاهات المفترض لها أن تدمج
(لاحظ  الصورة أسفله ).

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الرابعة:

الخطوة التالية هى وضع صورة للأفق  horizon image وكما فعلنا سابقا قم بتعديل نمط المزج هنا blending mode إلى soft light . لقد قمت بنسخ هذه الصورة لأجعل تفاصيلها تتضح أكثر. وبإستخدام أداة الميل gradient tool قم بمسح الصورة من الأعلى. نريد أن نرى فقط الجبل والصخور وبعض أجزاء صغيرة من السماء.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الخامسة:

الآن وقت أداة الرسم القلم “pen tool” على صورة المرأة ونقوم بوضعها على الصورة الأخرى المعدلة nebula. وبإستخدام فرشاة ناعمة صغيرة  بعدم شفافية 30 % وذلك لجعل الأجزاء المحدد عليها أنعم ودمجهم أكثر فى صورة الخلفية . و الجزء السفلى للمرأة يجب أن يتم إزالته . لقد استخدمت أيضا أداة  smudge  بقوة 30 % لإضافة بعض اللمسات الطفيفة فوق الوجه والذراع.

تصميم بوستر لبطل خيالى
تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة السادسة:

بإستخدام أداة الرسم القلم   pen tool  قم برسم شكل كما هو موضح بالصورة أسفله على خد هذه المرأة. لمعرفة الألوان المستخدمة ونمط هذه الطبقة يرجى ملاحظة الصورة بالأسفل جيدا فكله موضح بها. الشىء المتبقى الآن هو إعطاء هذا الشكل المرسوم نمط ناعم وخفيف  soft light blending  ، وإسقاط ظل من الأعلى بعدم شفافية 25 %. ولجعل الشكل ممزوج أكثر يمكنك عمل قناع “mask” وبإستخدام فرشاة ناعمة على الجزء الأيسر من هذا الشكل.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة السابعة:

لنقم بإضافة القليل من التفاصيل هنا. فى طبقة جديدة وبإستخدام فرشاة ناعمة باللون الأبيض بنسبة 20 % لتحديد الشكل المرسوم على الخد هذا كما هو موضح بدائرة حمراء على الصورة بالأسفل وذلك لجعله أفتح قليلا. هذا يضيف بعض من العمق والمصداقية ويجعل هذا الشكل أكثر اشراقة ووضوحا. ايضا يمكنك اضافة ضربة لون بفرشاتك على أعلى هذا الشكل .

بإستخدام  scratched metallic texture pack لإضافة بعض الخدوش على هذا الشكل . قم بوضع هذا النسيج على خلفيتنا. والصقها كما هو موضح هنا فى الصورة. اجعل عدم الشفافية ما بين 20 و 40 %.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الثامنة:

الآن قد وضعنا هذا القوام المعدنى . وعلينا أن نضع المزيد من التفاصيل لذها الشكل. قم بتحديد  computer chips stock وضعها فوق الشكل بعدم شفافية 85 % . نمط المزج يكون ناعم خفيف blending mode: soft light)) . وبإستخدام أداة القناع mask tool قم بلصقها فوق الشكل . عادة ما أستخدم فرشاة ناعمة حول هذه الحواف لأقوم بدمجها مع بعضها البعض . فى النهاية ، أقوم بوضع طبقتين جديدتين حيث أقوم برسم بعض النقاط باللون الأزرق وبعض الأشكال البراقة فعطاء الشكل المزيد من العمق. لعمل هذه النقاط فوق الشكل أكثر لمعاناً يمكنك إضافة ميل شعاع أبيض white radial gradient.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة التاسعة:

قم بعمل طبقات جديدة وارسم شكلين آخرين بواسطة أداة الرسم pen tool كما هو موضح بالصورة . وكما فعلنا سابقا ثانية قم بإستخدام فرشاة ناعمة باللون الأبيض لعمل تفتيح وإظهار لبعض أجزاء من هذين الشكلين . فقط الشكل العلوى الذى يحتاج لإسقاط الظل إلى الأسفل. يمكنك عمل قناع mask على هذا الشكل المرسوم وتقوم بإستخدام الفرشاة على حوافه التى قمت برسمها بالقلم. القوام التالى يمكنك التعامل معه تماما كما فعلنا مع الشكل الملون بالأزرق.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة العاشرة:

لو اتبعت كل هذه الخطوات السابقة وكافة التفاصيل الموضحة أعلاه فيمكننا القول أنك حصلت على صورة مشابهة لهذه الموضحة أسفله. ولجعل الشخصية أكثر قربا إلى الاسم  super hero !! قمت بإضافة بعض اللمعان لعينيها . فقد قم بإستخدام   radial gradient أعلى عينيها بلون  #10bdee واضبط عدم شفافيتك على 50 % واستايل الطبقة على screen.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الحادية عشر:

قم بعمل ملف بإسم  color adjustments وضعه أعلى طبقاتك. بهذا الشكل سوف يؤثر على كافة الطبقات أسفله.

اللون المستخدم هو  #020317، وعدل استايل الطبقة على screen

ضبط إعدادات اللون كالتالى:

Reds: +37, -10, -33. +30
Yellow: +25, 0, -15, 0
Neutrals: +5, 0, +2, +2
Blacks: +20, 0, 0, 0

الإضاءة والوضوح: Selective color:

Brightness: 11
Contrast: 7

وأخيرا قم بإضافة طبقة مستوى level . وهذه تعتمد علىك أنت  كيف تريد ه داكن أم فاتح !

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الثانية عشر:

قم بإختيار طبقة صورة المرأة. وبإستخدام أداة marque  أو lasso قم بعمل تحديد للمنطقة التى تريد القص منها. انسخ المنطقة المحددة والصقها على نفس المكان. وبإستخدام inner shadow ستحصل على نتيجة مشابهة للموجودة بالأسفل. وفيما يخص جزء الذراع قمت بعمل شىء مختلف. قمت بعمل تحديد وملأته باللون  #705e53. وقمت بإعطائه  inner shadow.

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الثالثة عشر :

بالنسبة للذراع ، يمكنك استخدام الخطوات التى ذكرتها للأشكال التى رسمت على الوجه. فقط الشىء الذى سيضاف هو هذا الرمز الذى تراه ملصق على الذراع. قم برسم هذا الشكل بواسطة القلم pen tool وقم بملأه باللون #FFFFC1. يمكنك أن تضيف  inner shadow..

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الرابعة عشر:

باقى الخطوات هنا متروكة لك ولخيالك. فمثلا قد قمت بإضافة  صورة لطائرة هليكوبتر وقمت بإستخدام بعض الأضواء البراقة. فقط دع خيالك الخصب .

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

الخطوة الخامسة عشر:

لإنهاء العمل هنا باقى فقط إضافة النص. لقد قمت بإضافة نص هنا ووضعت فوقه بعض الصواعق البرقية. ولفعل هذا، قم بنسخ صاعقة برقية على النسيج الصلى “canavas” ، وضعها أعلى طبقة النص واجعل نمط المزج الخاص بها على   overlay

لقد استخدمت فرشاة ناعمة لمسح بعض أجزاء من النص وإخفائها.

نوع الخط الذى استخدمته هو “The Sans”

آخر لمسة على صورتنا هذه ستكون كالتالى :

من قائمة   filter  اختر sharpen . واجعله على نسبة 30 %.

وهذه هى النتيجة النهائية التى ستحصل عليها :

تصميم بوستر لبطل خيالى

تصميم بوستر لبطل خيالى

مقالات ذات صلة

7 تعليقات

  1. نداء الهجرسى
    26 نوفمبر, 2011 في 4:36 م - Reply

    تسلم وااااااااايد حلو .
    مشكورين على الموقع المميز والدروس الرائعة…
    أتمنى لكم التوفيق

  2. رشاد الإمام
    26 نوفمبر, 2011 في 4:38 م - Reply

    موضوع رائع والشرح موفق للخطوات وكيفية الحصول على النتيجة النهائية…
    رجائى أن تتابعونا دائما بمثل هذه الدروس
    وشكرا

  3. وسام صافى
    22 ديسمبر, 2011 في 1:10 م - Reply

    يوستر رائع
    وتصميم جميل … أعجبنى كثيرا
    شكرا ليكم

  4. حبيب الغدى
    22 ديسمبر, 2011 في 1:13 م - Reply

    إضافات رائعة بالفوتوشوب ونتيجة عن جد موفقة
    يسلمووووووووووووو
    :)

  5. حبيب الغدى
    22 ديسمبر, 2011 في 1:14 م - Reply

    فكرة جميلة جداااا واستطيع بيها انى ادخل مثل هذه التأثيرات وانفذ مثل الخطوات على صور كتييييييييييييييييرة عندى واصنع منها البوم صور مميز جدااااااااا

  6. تمامى
    22 ديسمبر, 2011 في 1:15 م - Reply

    شرح موفق ورائع ….
    وفى انتظار مزيد من الدروس والشروحات

    شكرا لكم

  7. سلاف
    24 ديسمبر, 2011 في 5:09 م - Reply

    الفوتوشوب راااااااااااااااااااااااااائع جدا والخدع اللى ممكن نعملها بيه ملهاش حدووود

    موضوع رائع ومتميز جدا
    وان شاء الله تتابعوا معانا فى دروس تصميمات زى دى كده

    :)

اضف رد