فواصل

تقرير كاسبريسكى عن البريد المزعج لديسمبر 2011

تقرير كاسبريسكى عن البريد المزعج لديسمبر 2011

تقرير كاسبريسكى عن البريد المزعج لديسمبر 2011

تعلن كاسبرسكي لاب عن نشر تقريرها الشهري حول البريد المزعج لشهر ديسمبر 2011. لقد كان الشهر الفائت هادئا مقارنة بشهر نوفمبر نظرا لتراجع حجم البريد المزعج من إجمالي الرسائل الالكترونية بنسبة 4.4 بالمائة وبلوغه مستوى 76.2 بالمائة للشهر.

وحال الاستقرار الذي ساد في قطاع الأعمال في في الفترة ما قبل العطل دون ممارسة الروبوتات البرمجية نشاطها كما  اتخذ موزعو البريد المزعج من هذا الوقت استراحة للتمتع بموسم الأعياد. إلا أن اقتراب عطلة الميلاد لم يمنعهم من ابتكار تكتيكات جديدة لاستقطاب المستخدمين إلى بريدهم المزعج. ومن بين الخدع الجديدة التي استخدموها هي خدمة الكوبونات لزيادة الطلب على المنتجات التي تروج بكثافة في البريد المزعج. حيث توصل موزعو الرسائل المزعجة حول الأدوية في ألمانيا إلى أن عرض “كوبونات مشروطة” تشمل خصم 10 بالمائة ستزيد من الطلب على المستحضرات التي يبيعونها.

وقالت ماريا ناميستنيكوفا، كبير محللي البريد المزعج في كاسبرسكي لاب: “لم نعثر حتى الآن على مرفقات خبيثة متنكرة بزي الكوبونات، إلا أننا نتوقع ظهورها في البريد المزعج عاجلا أم آجلا”. وأضافت: “كل شيء يوجد عليه الطلب في الانترنت يضاف إلى أدوات موزعي البريد المزعج بشكل أو بآخر. في العادة تستخدم الأساليب الجديدة من قبل المشاركين في برامج تنشر البريد المزعج لأغراض الترويج للأدوية ومنتجات الرفاهية المقلدة. قد ينضم إليها مروجو البرمجيات الخبيثة لاحقا”.

واكتشفت الملفات الخبيثة في نحو 4 بالمائة من إجمالي الرسائل الالكترونية في شهر ديسمبر أي زيادة بنحو 1 بالمائة مقارنة بمعطيات شهر نوفمبر. وبلغ البريد المزعج الخبيث الصادر من روسيا والولايات المتحدة ثلث مجموع الرسائل الخبيثة المكتشفة لهذا الشهر في كاسبرسكي لاب. ويبقى البرنامج الخبيث الأكثر اكتشافا – Trojan-Spy.HTML.Fraud.gen (11 بالمائة)، وهو عبارة عن حصان طروادة صمم ليبدو على شكل صفحة ويب للتسجيل تابعة لمنظمة مالية أو خدمة أخرى. فيما يتعلق بمصادر البريد المزعج في ديسمبر، تبقى الهند على رأس القائمة، حيث تبلغ حصتها من إجمالي البريد المزعج 12.43 بالمائة، تليها اندونيسيا، البرازيل وبيرو. وتراجعت كوريا الجنوبية من المركز الثاني إلى الخامس، كما تراجعت بريطانيا من المركز السابع إلى السابع عشر. وتجدر الإشارة إلى أن الأخيرة بدأت الشهر في المركز الثامن من قائمة كبار مصادر البريد المزعج وتراجعت إلى المركز الـ53 في الاسبوع الاخير من ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اضف رد