فواصل

تكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت (100 GbE)

عندما أرسلت أولى منتجاتها المزودة بتكنولوجيا  100 جيجابت إيثرنت ( 100 Gigabit Ethernet (GbE إلى عملائها في يونيو 2011، رسخت شركة بروكيد مكانتها كشركة رائدة في إنتاج حلول التوجيه بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت المُخصصة لشركات الاتصالات لمزودي الخدمة والشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم. وفي نوفمبر 2011، قدمت الشركة موجه البيانات اللوحي ثنائي المنفذ المزود بتكنولوجيا 100TH للمعمل الأوروبي للفيزياء الجزيئية CERN، وهو من أكبر مراكز الدراسات العلمية في العالم، كمكون حيوي لتسريع عملية الأبحاث.

أجبر النمو المتضاعف في سعة النقل والحاجة إلى سرعات أعلى في التوصيل مشغلي الشبكات على التخطيط بعناية للمتطلبات السعة في المستقبل. حيث يؤثر هذا النمو على كل الشبكات بلا استثناء، بما في ذلك شبكة الإنترنت العامة حيث تتضاعف سعات البيانات كل 18 أو 24 شهرًا. ويتجاوز مقدار البيانات في شبكة المعمل الأوروبي للفيزياء الجزيئية CERN في السنة الواحدة 15 بيتابايت (أو 15 مليون جيجابايت). ولتقريب هذا الرقم، تعادل 15 بيتابايت تقريبًا نحو 200 سنة من تشغيل الفيديو عالي التحديد HD بلا انقطاع. ومثل بقية المؤسسات التي تعاني من أحجام عالية في مسارات البيانات المتغيرة واستمرار متطلبات نمو السعة النقل في السنوات القادمة كان من الضروري بالنسبة للمعمل الأوربي للفيزياء الجزيئية أن يختار منتجًا في الوقت الحالي يتمتع بإمكانيات توجيه كثيفة بتقنية 10 و100 جيجابت إيثرنت بالإضافة إلى القدرة على تقديم التدرج الهائل لمواكبة الطفرات المتوقعة في سعات البيانات في المستقبل.

تجاوز كبار مزودي الخدمة في العالم وكبرى معاهد الأبحاث في العالم متطلبات الأداء التي تقدمها تكنولوجيا 10 جيجابت إيثرنت في شبكاتهم وتطبيقاتهم ذات السعات الفائقة. وقد أصبح هذا الطلب المتنامي على السرعات الكبيرة في نقل البيانات حقيقة واضحة للغاية ووفقًا لتقديرات شركة إنفونيتيكس للأبحاث، من المتوقع أن تنمو مبيعات أجهزة الشبكات بتكنولوجيا 100 جيجابت بمعدل نمو سنوي مركب قدره 214% بين عامي 2010 و2015، مقارنة بمعدل 58% للتوصيلات بتكنولوجيا 10 جيجابت إيثرنت.

يقول جان ميشيل جوانيجوت، مدير مجموعة نظم الاتصال، قسم تكنولوجيا المعلومات، في المعمل الأوروبي للفيزياء الجزيئية: “لقد اخترنا موجهات البيانات Brocade MLXe  منذ عام لأنها الاختيار المثالي للمتطلبات الصارمة في شبكاتنا على المدى الطويل والقريب (فقد اختبرنا المنتجات حتى تعطلت)، ونحن الآن نستعد لموجهات البيانات بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت، وأصبح الأمر يتطلب فقط إضافة بطاقة خط بسيطة لمضاعفة أداء الشبكة. ولا أتوقع أن يضعف أو يخبو الطلب الهائل على البيانات في المستقبل، ولهذا مع اختيار موجهات البيانات Brocade MLXe  المزودة بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت ليتم تركيبها في شبكاتنا، أنا واثق تمامًا من نجاح استعداداتنا للمستقبل”.

يجب أن يعمل مزودو الخدمة وبيئات الحوسبة عالية الأداء باستمرار على تقييم متطلبات الشبكة لإدارة الطفرات في حركة بيانات مواقع الإنترنت في ضوء التوسع المستمر في الاتصالات عالية السرعة “البرودباند” والوسائط المتعددة ذات الاستهلاك الكثيف والنهم للبيانات وتطبيقات الأبحاث ونمو التطبيقات المحمولة حول العالم. يتميز موجه البيانات Brocade MLXe  بكثافة أفضل أربع مرات في سرعة الأسلاك وسعة أفضل تسع مرات من موجهات البيانات المنافسة، ويضمن ذلك بساطة أكبر وبنية تحتية أفضل ونفقات تشغيل أقل، من خلال دعم 32 منفذ بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت بسرعة الأسلاك وسعة تبديلية إجمالية قدرها 15.36 تيرابت في هيكل واحد.

يقول زيوس كيرافالا، باحث رئيسي في شركة الأبحاث زد كيه ريسيرش: “ما زال التوصيل بتكنولوجيا جيجابت إيثرنت قويا في شبكات المؤسسات، ولكن في إطار البيئات الموجهة بالأداء لا يزال معدل النمو السنوي المركب سلبيًا. وبينما ستستمر بعض المؤسسات في النمو بشكل متدرج من خلال تجميع روابط منافذ عديدة بتكنولوجيا 10 جيجابت إيثرنت 10 GbE، هناك مجموعة متنامية من معاهد الأبحاث ذات الأداء الفائق ومزودي الخدمة الذين يحتاجون إلى القفز إلى تكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت للحفاظ على قدراتهم التنافسية في السوق. ولأن متطلبات سعة النقل في هذه المؤسسات تتزايد بشكل كبير، يتيح استخدام موجه البيانات بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت فئة تيرابت مرونة كبيرة وقابلية للتوسع لمواكبة الاحتياجات المستقبلية.

للمساعدة في تقليل نفقات التشغيل وتشجيع مزودي الخدمة على التوسع، تكلف الموجهات اللوحية ثنائية المنفذ بتكنولوجيا 100 جيجابت إيثرنت أقل بكثير من العروض والمنتجات المنافسة، وتقدم باقة أوسع من الألياف الضوئية CFP المتوافقة. وعند تركيبها في موجهات البيانات Brocade MLXe ، تساعد موجهات Brocade 100 GbE  اللوحية على تمكين مزودي الخدمة من تشغيل أول مسار لنقل البيانات من نوعه في الصناعة بسرعة واحد تيرابت في الثانية، ويستخدم هذا المسار من عدة منافذ في إنشاء وصلة واحدة منطقية للحصول على سرعات أكبر وتقليل الإدارة حتى سعات 1.6 تيرابت.

بجانب المعهد الأوروبي للفيزياء الجزيئية، قامت شركة بروكيد بتركيب موجهات 100 جيجابت إيثرنت الجديدة في العديد من نقاط توصيل الإنترنت  ومزودي شبكات توصيل المحتوى ومنظمات الأبحاث مثل مقسم أمستردام للإنترنت وشركة لايملايفت نيتويركس ومعهد هاوارد هيوز الطبي.

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. شبكة تقنية اليوم
    17 يناير, 2012 في 12:46 ص - Reply

    خبر رائع بارك لله فيك على المتابعة

    • مدهش
      17 يناير, 2012 في 1:12 ص - Reply

      تسلم يالغالي لمشاركتك .

اضف رد