فواصل

جهاز نوك للتصفح الالكترونى للكتب بمشاركة مايكروسوفت

مع الثورة التى يشهدها قطاع الكتب الإليكترونية أعلنت شركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات على مستوى العالم عن عقد اتفاقية مع مكتبة Barnes & Noble بارنز آند نوبل الأميركية، تستثمر بموجبه 300 مليون دولار في مشروع رقمي لتصفح الكتب اليكترونيا.

ولم يعلن بعد عن اسم الشركة الجديدة، لكن ستحوذ بارنز آند نوبل 82.4 في المئة من أسهمها، مقابل 17.6 في المئة لمايكروسوفت.

- أهم تداعيات هذه الصفقة على الشركتين:

  • سيصبح المتصفح الرقمي نوك الذي تنتجه بارنز آند نوبل متاحا للملايين من العملاء الجدد بعد استخدام نظام التشغيل الجديد لشركة مايكروسوفت ويندوز 8.
  • قال المدير الإداري لشركة محتوى الكتب الإليكترونية بيلباري تيم كوتس، أن هذه الصفقة مع مايكروسوفت قد تنقذ شعبتها الرقمية، لكنها لن تساعد دور الكتب المطبوعة. بحسب بي بي سي.
  • يقول مدير الأبحاث في جونيبر ويندسور هولدن، يتوقع ارتفاع قيمة شحنات أجهزة القارئ الرقمي من 3.5 مليار دولار إلى 8.7 مليار دولار بحلول 2016.

كانت بارنز آند نوبل قد اعلنت بالفعل في بداية العام أنها تدرس فصل نشطاها الرقمي. لكنها أوضحت أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستطرح أسهم الشركة الجديدة للبيع.

وقد دشن جهاز القارئ الرقمي نوك عام 2009 لمنافسة كيندل التابع لـأمازون، مما ساعد المستخدمين على شراء وتحميل وقراءة نسخ رقمية من الكتب والمجلات.

هذه الصفقة الأخيرة من مايكروسوفت من الممكن أن تُنهى الخصومة بين الشركتين، وكانت ميكروسوفت قد قامت برفع دعوى قضائية ضد بارنز أند نوبل في مارس 2011، وقالت إن جهاز نوك الذي يستخدم نظام التشغيل جوجل أندرويد يمثل تعديا على حقوقها.

جهاز نوك للتصفح الالكترونى للكتب بمشاركة مايكروسوفت

 

مقالات ذات صلة

اضف رد