فواصل

جوجل تُطلق ميزة البحث الدلالى لمحرك بحثها

Knowledge Graph خدمة جوجل الجديدة التى أعلنت عن اضافتها مؤخراً لمحرك بحثها حيث تجلب فيها للمرة الأولى ما يعرف بتقنيات الويب الدلالي Semantic Web ليصبح محرك البحث اكثر ذكاء من خلال معرفة ما يريد المستخدم بطريقه سريعة بسيطة.

أوضحت الشركة الفرق بين أسلوب البحث القديم المعتاد وأسلوب البحث الجديد بأن:

  • البحث التقليدي يعتمد على مجرد مطابقة الكلمات للعثور على النتائج.
  • بينما يعتمد البحث الدلالي على فهم كلمات البحث سواء كانت متعلقة بأشخاص أو أماكن أو أشياء (كتب، أفلام، ..الخ).
  • بالتالي فإن تقنية البحث الجديدة ليست قادرة على تقديم نتائج أكثر فحسب بل قادرة أيضاً على ربط تلك الأشياء المتعلقة ببعضها البعض.

وستظهر نتائج البحث الذكية ضمن لوحة جديدة في الجهة اليمنى من الصفحة إلى جوار نتائج البحث التقليدية، فمثلاُ عند بحثك عن كلمة تاج محل فيمكن ان يكون المقصود هو معلم تاج محل في الهند او فرقة موسيقية او موقع او فلم …إلخ ، فمحرك بحث قوقل حاليا يقوم بعرض النتائج على شكل روابط متعلقه بهذه الكلمتين.

لكن مع الميزة الجديدة Knowledge Graph فأن محرك البحث يعرض لك في الشريط الجانبي معلومات مفصله عن الكلمتين فمثلا يعرض بالبدايه معلومات عن معلم تاج محل ومن ثم في الاسفل معلومات عن الفرقه الموسيقية ومن ثم الفيلم ..إلخ.

وبذلك سهلت قوقل عملية الوصول لهذه المعلومات من دون الحاجة لفتح الروابط ، المعلومات التي ستظهر في الشريط الجانبي ستعرض معها معلومات بسيطة عن الكلمة المراد البحث عنها وكذلك اي معلومات متعلقه بها تسهل على المستخدم للحصول على المزيد من المعلومات.

أيضاً تقول الشركة بأن خدمة البحث الجديدة أصبحت قادرة على تقديم أجوبة مباشرة على أسئلة مثل: “ماهو عدد النساء اللواتي ربحن جائزة نوبل”؟

وذلك لأن غوغل أصبح قادراً على فهم جائزة نوبل ككيان معين مرتبط بكيانات أخرى من ضمنها النساء اللواتي ربحن الجائزة والربط بين هذه المعلومات بشكل ذكي.

- ستتوفر هذه الخدمة للمستخدمين بشكل تدريجي بدءاً من اليوم بتوفيرها للمستخدمين الذين يستخدمون نسخة الولايات المتحدة من الموقع ثم ستطلقها لبقية المستخدمين خلال الأسابيع القادمة.

- ستبدأ الخدمة بالتوفر أيضاً بشكل تدريجى لمستخدمي الهواتف المحمولة بنظام أندرويد 2.2 وما فوق ونظام iOS 4 وما فوق سواء ضمن المتصفح أو عبر تطبيقات البحث المخصصة.

- يمكن تجربة ميزة Knowledge Graph مع محرك بحث قوقل الأنجليزي و أجهزة الهواتف والتابلت، شاهد هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذه الخدمة.

جوجل تُطلق ميزة البحث الدلالى لمحرك بحثها ليصبح أكثر دقة وفائدة

مقالات ذات صلة

اضف رد