فواصل

حوار مع موهوب

ماركو عمره فقط 17 عام ، وقد بدأ حياته ككثير من الناس بخلق التواقيع وصنع الأفتارات بأشكال عدة ومختلفة، ولكن انتهى به المطاف بخلق بصمة خاصة به ودراية بالكثير من التكنيكات الخاصة بالفوتوشوب ، وفى حوارنا هذا سيوضح لنا بعض الصعوبات التى واجهته خلال عمله وبعض لوحاته المدهشة، هذه المقابلة ليست مع شخص عابر إنما مع شاب فى سن صغيرة اصبح مدرسة فى مجال ضخم .

بداية نرحب بك معنا ونريد منك التعريف بنفسك وكيف بدأت فى هذا المجال….:

أولا اسمى ماركو كاسالفارى 17 سنة ، من إيطاليا واعمل بالفن الرقمى digital art وقد تعلمته بالاجتهاد الذاتى . الصدفة هى اول بدايتى مع هذا المجال كنت أجوب شبكة الانترنت وفجأة انتبهت إلى شعار منتدى ما ولكنه كان مدهش الصنع، ولقد بهرنى كليا، كنت اعشق دوما الرسم، ولكنى لم احلم أبدا ان اكون رساما او حتى فنانا، ولذا بدأت باستخدام الفوتوشوب لعمل بعض التواقيع والأفاتارات، مثل هذه الأشياء قد تبدو عديمة الفائدة لبعض الناس، ولكنها ساعدتنى كثيرا لفهم تعاليم الفوتوشوب وكيفية وضع الألوان المناسبة ، قمت بهذا لمدة عام أو أكثر بقليل. وعندما شعرت بأنى مستعد قمت بصنع شيئا أكبر وهنا بدأ التحدى ….!

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

تقنية الـ Matte يمكن ان تكون تحدى حقيقى لبعض المصممين، كيف تشعر انك اصبحت على دراية بمثل هذا الأسلوب منذ ان بدأت بخلق هذا النوع من الفن؟

- انا اعتقد انها تتعلق بما تملكه، بمعنى انها اذا أردت ان ترسم بهذا الأسلوب عليك تخطى الكثير من المراحل. فلقد رأيت الكثير من الناس بدأو بشكل عشوائى جدا، كانوا يبحثون فقط عن بضعة اشكال قد تبدو بشكل جيد ثم يحاولوا مزجها معا بالألوان. النتيجة لن تكون ابدا بجودة ما اذا كنت خططت من البداية خطوة بخطوة لما تريد الحصول عليه.

فأنا دائما أبدأ برسم سريع على ورقة بيضاء لوضع الفكرة الرئيسية لما اريده. انت تحتاج لهذه الخطوة لتعرف لوحتك الفنية الى اى مدى تتقدم .ثم اذهب الى برنامج الفوتوشوب وابدأ بتلوين كل شىء ، انها ايضا محاولة لمعرفة ما إذا كنت قادر على انهاء اللوحة بالتلوين فقط, لو لا !! ابدأ عملية البحث عن صور على الانترنت واقوم بعمل مزج بينهم ولكن هذه الطريقة طويلة ومملة بعض الشىء. انا احاول ان اركز على التلوين الكلى وابتعد تماما عن مزج الصور الجاهزة.

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

تعرض صورك كلها لمحة الخيال فيها ، ماذا يدفعك لخلق هذه المناظر الخلابة ؟

هذا سؤال جيد جدا بأمانة !!! انا لا أعرف أنا لست هذا الرجل العاشق للخيال انما يمكن ان تقول اننى اود ان اوضح تلك الصور التى تدور فى خيالى والتى من المستحيل ان اذهب اليها يوماً !! بالإضافة إلى ان الصور الخيالية هى انسب شكل يمكنك من طرح فكرتك فيها . فأنا أحب دائما تجربة كل التقنيات الجديدة كل وقت ولهذا احب أن اضع اللمسات الخيالية فى لوحاتى. أعتقد انها تساعدنى فى تطوير نفسى ، وتساعد أعمالى فى إظهار تأثيرهم العام.

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

لقد بدأت فى الفن الرقمى منذ حوالى العامين كيف طورت نفسك واضبحت فنان فى مثل هذه الفترة ؟

أعتقد اننى قد تطورت كثيرا وأتطور يوما بعد يوم. بدأت بعمل تلاعبات بسيطة فى الصورة الفوتوغرافية، ولكن فى كل قطعة بدأت أكثر فأكثر حتى وصلت إلى ما انا فيه الآن. حيث أحاول الآن تحقيق نتائج أفضل .

على أن أقول أنه خلال تلك السنتين فكرت فى بعض اللحظات ان اترك كل هذا لأنى أحسست انى غير جيد كفاية. لكنى أحاول دائما أن أذكر نفسى انى اذا بقيت متأثر بنقد الناس حولى ومقارنتى بما فعله فنانين آخرين طوال حياتهم بماذا فعلت انا طول السنتين فأجد نفسى افتخر بما حققته.

انا ايضا اشعر بالحافز من مجتمع الفن الذى انا جزء منه ” Slashthree”. انها مجموعة من أناس مميزين وفنانين مدهشين فما تعلمته هناك فى شهور أكثر بكثييييييييير مما تعلمته حول الفن الرقمى

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

بعض من مصممى عصرك قرروا ان يذهبوا بمواهبهم إلى الجامعة لإتقانها، هل تخطط للمثل ؟ أم ستتخطى هذا وتتجه مباشرة إلى البحث عن عمل؟

أكبر أحلامى هو جامعة Gnomon للتأثيرات البصرية. فقد التحق بها الكثير من فنانيى المفضلين ، فهى تبدو المكان الأمثل لى. المشكلة تكمن فى ان الجامعة مقرها كاليفورنيا وهذا يصعب الأمور قليلا . فعلى ان انتقل من قارة إلى قارة أخرى، عالم مختلف تماما. هذا تحول ليس كل شخص قادر على معايشته، ولكننى أود فعلا الدراسة هناك ، انه هدفى وطموحى، وهذا هو ما يجب على كل شخص ان يفعله لأنك إذا لم تخطط لما تريده وما تحلم به اى ما كان نشاطك، وعليك بذلك لكى تحافظ على تحفيز ذاتك دائما.

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

اخبرنا ما ادواتك التى تستعملها لتخلق هذه اللوحات الابداعية ؟ وما هى معداتك بالتحديد ؟

- استعمل Photoshop CS3 ، , a Nikon D6لو احتجت صورة معينة ولم اجدها على الانترنت، وقرصى ، Wacom Bamboo Fun والذى هو رخيص جدا ولكنه ما زال عالى الجودة وأنصح به لكل شخص يريد دخول هذا المجال . حاليا احاول ان اوفر المال لأشترى قرص أكبر وأفضل لربما Intuos . بضعة شهور ويأتى عيد ميلادى من يدرى ربما احصل عليه هدية !!!!!!!!!!

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

ماذا تعتقد انه يكون اكبر تحدياتك من الناحية العملية ؟ هل تغلبت على العقبة بعد ؟ لو صحيح قل لنا كيف .

أعتقد ان ا:بر التحديات هو البداية فى عمل ما . كل مرة فى بداية كل عمل، اواجه العديد من الصعوبات.أفقد الحماس بمنتهى السهولة عندما اكون فى احدى الحالات، لأنها تبدو وكأننى لن أحصل على النتائج التى اريدها. اعتقد ان هذا بسبب ما كنت اتحدث عنه سابقاً ، انى ما زلت بعيدا جدا عن الكمال. ولكن لمثل هذه المواقف تحتاج للكثير من التجارب والخبرة، وللحصول على الخبرة عليك بالعمل الشاق ، والذى اعتقد انى اقوم به حاليا.

حوار مع موهوب

حوار مع موهوب

نشكرك طبعا على الوقت الثمين هذا ، وفى النهاية هل من افكار لقرائنا ؟

انه كان من دواعى سرورى هذه المقابلة. افضل نصيحة استطيع ان اهديها لكل القراء الذين يريدون دخول هذا العالم الشيق أن يشاهدوا ويمعنوا فى النظر. عليك بالنظر حولك لكل شىء وأى شىء بدءا من تشكيلة الغيوم فى السماء وحتى صورة الظلال على الجبال . عليك بدراسة ما تريد رسمه، يجب ان تكون تكونت فى رأسك الصورة كاملة . أحيانا يميل الناس إلى امتلاك فكرة تقريبية عن أشياء بدون ان يركزوا على كل تفصيل، هذا شىء يجب على كل فنان جيد ان ينتبه إليه ، لأنه ببساطة ما يجعل من هذه الأعمال أفضل من أخرى.

مقالات ذات صلة

اضف رد