فواصل

فكرة عبقرية لتصميم المواقع

حقيقة فإن الأفكار العظيمة ليست بالعمر والخبرة وانما هى هبة من الخالق عزوجل يمنحها لمن يشاء، فمنا من يؤمن بذاته ويغامر بتنفيذ أفكاره المدروسة، ولكن البعض الآخر يخاف التجديد ويرفض المغامرة ولذلك المتميزين قليلون.

 

وانك لا تملك حين تقرأ أو تسمع أو تشاهد الأفكار الجديدة مستخدمة لحل مشاكل قديمة سوى أن تعجب بها، ومن ضمن هذه فكرة موقع 99Designs والقائمة على فكرة بسيطة، تذهب للموقع، تكتب شرحا كاملا للعمل الفني الذي تطلبه، مثل شعار مرسوم لشركتك أو إعلان لمنتجك أو طريقة تغليف أو غير ذلك.

 

تدفع للموقع، لينشر بعدها إعلانك، ثم خلال ساعات تجد المشتركين في الموقع وقد أرسلوا مشاركاتهم في مشروعك، ولك مطلق الحرية في أن تختار ما تشاء،وإن لم ينل أي تصميم رضاك، أعاد الموقع لك مالك! هذه الفكرة جلبت أكثر من 21 مليون دولار في معاملات مالية على مر 3 سنوات.

 

يحكي مات ميكيويتش كيف جاءته فكرة الموقع، فهو كان وقتها شريكا في تأسيس موقع SitePoint الشهير بتخصصه في كل ما له علاقة بتصميم وبرمجة مواقع انترنت (ضمن أشياء أخرى).

 

حيث لاحظ مات كيف كان المشاركون في منتديات الموقع يلعبون ما سماها لعبة بينج بونج الفوتوشوب، حيث كان أحدهم يقترح مشروعا خياليا، ويقوم المشاركون بتصميم شعارات لهذا المشروع الخيالي، وكان صاحب أفضل تصميم يحصل على لقب تكريمي. ذات يوم ترك أحد أعضاء المنتدى رسالة قال فيها، بدلا من لعب هذه اللعبة التخيلية، سأدفع لمن يصمم لي شعارا لموقعي ينال إعجابي مئتي دولار، وهو ما كان.

 

على أن مات بدأ يغازل العصامية في سن مبكرة، إذ اشتهر عنه في صغره حين كان يقطن في فانكوفر الكندية بأنه كان يقرأ مجلة فورتشن الاقتصادية، في حين كان أقرانه يقرؤون قصص سوبرمان وميكي.

 

في عام 1998 (وعمره 15 ربيعا) أسس موقعا أوقفه لنشر كل ما يساعد الزائر على فهم آليات تأسيس المواقع ونشرها، بعدها بدأت الشركات تريد الإعلان عنده، وبعدها طلبت منه مجلة ويندوز أن يكتب لها، ليأتي عام 1999 ويحتفل بعامه السادس عشر وهو يحقق دخلا يفوق ما يحققه والده ووالدته معا.

 

هذا النجاح العارم أجبر الفتى الصغير على البحث عن شريك، وما يدريك، وجده في أستراليا وكان اسمه مارك هارتبوتل! هذه الشراكة نتج عنها إعادة تسمية الموقع إلى SitePoint.

 

بعد تحول الفكرة في المنتدى من مشروع خيالي إلى إعلان بمقابل، وبعد الإقبال المبدئي، توجب الانتقال إلى موقع مخصص لهذا الغرض، إذا أن آليات تطبيق المنتدى عجزت عن خدمة الفكرة بما يكفل لها النجاح.

 

في عام 2007 كانت بداية موقع  99designs  وآلية العمل اعتمدت على تحصيل مقابل مالي أمام كل إعلان، ومن أراد المزيد من الخدمات تعين عليه دفع المزيد.

 

حين بدأ مات هذا المشروع، وجد أن الولايات المتحدة فيها أكثر من 74 ألف رسام حر (Freelancer) وبعد مرور 4 أعوام على بدء المشروع، جاء الاستثمار المالي من طرف خارجي، بقيمة 35 مليون دولار.

 

هذا الطرف الخارجي (Accel Partners) كان ممن شاركوا في تمويل موقع فيسبوك، والشركة التي صممت لعبة الطيور الغاضبة! وأما أشهر أعمال الموقع فهو تصميم واجهة موقع ملكة الأردن!

 

مقالات ذات صلة

اضف رد