فواصل

فنان فرنسى يبدع صورا فوتوغرافية بحروف عربية

سوف نأخذكم اليوم لتروا تحفة فنية، تبرز لكم جمالية الخط العربي.

ما يثير الدهشة حقا هو أن من وراء هذه اللوحات الفنية الرهيبة ليس بعربي، نعم فصاحب هذه الفكرة المبدعة هو الفنان الفرنسي جوليان بريتون الذي جذبه فن الخط العربي المعاصر بمنحنياته الساحرة، و أضاف إليه العنصر التقني لتكون النتيجة لوحات مدهشة تجمع بين العراقة والحداثة، فسد بذلك الفجوة بين حضارتين من خلال دمج كل من الأحرف الشرق والغرب معا.
أما الأمر الأكثر غرابةً فهو طريقة صنعها، فهذه اللوحات لم يتم رسمها أو تلوينها، بل تم “تصويرها” باستعمال تقنية الرسم بالضوء، وهي تقنية يتحرك فيها شخص بمصدر ضوء (كمصباح مثلاً) ليرسم هذه الأشكال أمام الكاميرا !!
يستغرق تصوير اللوحة الواحدة من 30 دقيقة إلى عدة ساعات، ويقوم عدة أشخاص باستخدام مصابيح ووحدات إضاءة قد يصل عددها لعشر وحدات في اللوحة الواحدة كما تشاهدون في هذا الفيديو، ثم يتحرك حاملو وحدات الإضاءة بطريقة محددة ودقيقة كما رسمها الفنان لتكون النتيجة لوحات مصورة غاية في الجمال .
فكرة مدهشة واستخدام مبتكر لأمرين شائعين هما الخط العربي و الرسم بالضوء، فتعالو الآن نستمتع بأعمال هذا الفنان  و نفتخر بأنه قد صار لفننا العربي أياد تقدره و تبدع فيه حتى و لو كانت أجنبية..

مقالات ذات صلة

اضف رد