فواصل

قابلية الإستخدام .. ماذا تعرف عنها؟

قد تتسائل عند بدايه الحديث عن قابليه الإستخدام عن مفهوم قابليه الإستخدام وتعريفها الوافي والشامل لذا لابد أولا من قراءه هذه السطور القادمه لفهم هذا المفهوم المهم

“قابلية الاستخدام” هي تعريب لكلمة “usability” (يُوزَبِلِتِي) الإنجليزية, و هي تشير إلى مدى سهولة استخدام شيء معين – أي شيء – سواء كان موقع انترنت, أو هاتف جوال, أو أي شي آخر نقوم باستخدامه. و لكن تركيزنا في هذه المدونة سيكون محصوراً على قابلية استخدام مواقع الانترنت. أو بالأخص, كيفية تطوير قابلية استخدام موقعك على الانترنت.

ما المهم في هذا الموضوع؟ عدد مواقع الانترنت وصل في السنوات الأخيرة إلى رقم فلكي, و لم يعد تفوّق موقع معين محصوراً على جمال تصميمه أو الأشياء التي تستطيع أن تقوم بها عن طريقه. جزء كبير من نجاح أي موقع على الانترنت يكمن في مدى سهولة استخدامه. يكون الموقع سهل الاستخدام إذا استطاع أن:

  • يوضح الهدف أو الغرض منه للمستخدم في أقل وقت.
  • يعرض محتواه بشكل واضح و مناسب للقراءة.
  • يمكّن زوار الموقع من الوصول للمعلومة التي يبحثون عنها بشكل بسيط و سلس.
  • يمكّن مستخدمي الموقع (سواء حاليين أو جدد) من استخدام مزايا الموقع (مثل الاشتراك في خدمة معينة, التسجيل, تسديد الفواتير…إلخ) بشكل واضح و سهل, و بأقل نسبة أخطاء ممكنة.

كل تلك العوامل و أكثر تساهم في بناء الانطباع النهائي للزائر (أو المستخدم) عن الموقع, و قد يُبنى هذا الانطباع خلال فترة تتراوح من عدة ثوان إلى بضعة أيام أو حتى أسابيع، حسب قابلية استخدام الموقع. و الجدير بالذكر أن تلك العوامل لا يمكن تحديدها بسهولة من قبل المستخدم العادي، فقد يصف لك موقعاً صعب الاستخدام بجمل مثل “يبدو لي الموقع مزدحم!”أو “لا أعلم عن ماذا يتحدث هذا الموقع” أو “الموقع كثير التعقيد”. و حتى إن استطاع تحديد المشكلة بالظبط، فعلى الأغلب لن يكون حلها سهلاً بالنسبة له, و لن يكون كذلك بالنسبة لك إن لم تكن تملك بعض الخبرة في علم قابلية استخدام المواقع، و هذا ما سأقوم بالكتابة عنه بإذن الله في هذه المدونة.

ستقدّم هذه المدونة إن شاء الله نوعين من المحتوى: محتوى مكتوب و محتوى مرئي. و سأحرص إن شاء الله على إنشائها و نشرها بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

اضف رد