فواصل

لمحة سريعة للفنان التشكيلى التونسى نجا المهداوى

الفنان التشكيلي التونسي نجا المهداوي ، أحد الأسماء البارزة فى عالم الفن التشكيلى العربى والعالمى .
اليكم نبذة سريعة عن حياته وميوله الفنية وأشهر معارضه وأعماله الفنية.
ولد الفنان التشكيلي التونسي نجا المهداوي في تونس عام 1937، ويعيش ويعمل فيها .
ويعتبر واحداً من أبرز الفنانين العرب المعاصرين الذين يتخذون من الحرف العربي منطلقاً إبداعياً،
حيث توثقت علاقته بالحرف العربي منذ انطلاقته عام 1959، مكرساً جهده للحفاظ على الإرث الجميل مركزاً على جماليات الحرف العربي.
وقد أقام مجموعة كبيرة من المعارض الفنية، بعد أن أنهى دراسته في أكاديمية «سان اندميه» بروما، ثم التحق بجامعة «اللوفر» لدراسة الآثار الشرقية. ومنذ ذلك الحين وهو محط أنظار أهم المتاحف في العالم التي تنظم له معارض فردية بين وقت وآخر، مثل المتحف البريطاني ومتحف «الأرميتاج» في سان بطرسبيرغ بروسيا، والمتحف الإفريقي في لندن وامستردام ، هولندا والدنمارك ومتحف «لودفيغ» في ألمانيا. كما نظم المهداوي معارض كثيرة في الدول العربية، منها في المملكة العربية السعودية وتونس والإمارات المتحدة والكويت، ولديه أعمال مُقتناة في كثير من المتاحف المشهورة، إلى جانب أن أعماله معروضه في متاحف اليابان وكندا وماليزيا والبحرين.

أحرز على عدد من الجوائز بتونس والخارج، ومن بينها الجائزة الكبرى للفنون والآداب بتونس،وهو من جهة أخرى عضو لجنة تحكيم جائزة الفنون لليونسكو.

وله علاقات مع البلدان الخليجية كالبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان حيث تولى تزيين عدد من المنشآت الكبرى وخاصة منها المطارات.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Hind Nusair
    8 يوليو, 2012 في 11:04 م - Reply

    اعمال اكثر من رائعه ماشاء الله للفنان القدير نجا المهداوى

اضف رد