فواصل

مؤهلات النجاح بالعمل الحر

كيف تعمل لصالح نفسك؟

وجدت أن هذا السؤال كثيرا ما يطرح نفسه علي وعلي من حولي ممن يتطلعون إلي العمل الحر ، لاحظت في هذه الفترة الكثير من أصدقائي يجهزون لمشاريعهم الخاصة أو شركاتهم الصغيرة أو يتدارسون بعض الأفكار، ولذا  بحثت جيدا لكي أجيب علي هذا السؤال

هل لديك ما يؤهلك حقا لتعمل لصالح نفسك ؟

توصلت إلي هذه الإجابات عما يؤهلك للعمل من المنزل ، العمل عن بعد ، العمل بالعمولة أو  العمل كاستشاري أو متخصص  ، ما وصلت إليه كان نتاج بعض مما قرأته في المسارات المهنية أو بعض الأدلة لأصحاب العمل الحر ، أو  من تجارب لأصحاب أعمال خاصة التقيت بهم  أو قرأت عن تجاربهم وبدايتهم .

  • تريد أن يكون لديك الحرية المطلقة في ساعات عملك واتخاذ قراراتك.
  • تريد أقصي استفادة من مجموعة مهاراتك الشخصية لتحصل علي أعلي دخل لك .
  • تريد أن تتحرر من عبودية صاحب العمل لك وتهرب من بيروقراطية مديرك

إن الرغبة في هذا أمر جيد ولكنك تحتاج إلي بعض النقاط التي تضمن لك نجاحك في إطلاق عمل خاص بك يعد بعد ذلك قصة نجاح وتجربة حافلة تتناولها الصحف والمجلات :

1. موظف سابقا

هذه الخطوة هي حجر الأساس  لبدء عمل خاص بك وهي القاعدة العامة لأغلب من حققوا نجاحات في أعمالهم الخاصة  ، لا تحدثني عن هذا الطالب الجامعي الذي بدء عمل خاص به وحقق الملايين ربحا ، أو هذا الذي بدأ بفكرة مغامرة وغريبة  وحقق منها مليارات.

أنا لا أتكلم عن هؤلاء فهم من شواذ القاعدة ، إنما أضع خطوات عامة تحتاجها لتصبح سيد عملك الخاص.

فالقاعدة العامة تقتضي بأن تكون موظفا في نفس النشاط الذي تنوي أن تفتتح عملك الخاص به لفترة قبل أن تنفصل بعمل خاص بك ، في هذه الفترة  تكتسب بعض الخبرات والمهارات التي ربما تأخذ سنوات  لتتعلمها بمفردك.

وهناك بعض المهارات والخبرات التي لا يمكن أن تكتسبها إلا من خلال توظفك لدي صاحب عمل فمثلا لكي تبدأ عمل خاص بك لابد وأن تعرف كيف تحصل علي رخصة مزاولة عمل وكيف تبحث عن تمويل أو شركاء أو رعاة لنشاطك وكيف تؤمن علي نفسك وفريق عملك وموظفيك وماذا عن نظام الراتب والإجازات والمكافئات ، كل هذه الأشياء لابد وأن تكتسبها من سيد عملك السابق.

2. الحافز

يجب أن تتذكر دائما تلك الأسباب التي جعلتك تمضي قدما لتكون صاحب عمل حر وتلك الأهداف التي رسمتها لنفسك ،تذكر جيدا ما ستحصل عليه إذا أنت نجحت في تجربتك  ، وتذكر جيدا مرارة العمل كعبد لدي مدير متسلط في احدي الشركات أو تحت سطوة صاحب العمل ، هذا الحافز سيجعلك تقوي للعمل علي ساعات طويلة ومتأخرة ومجابهة المخاطر والمشكلات واتخاذ القرارات الصعبة.

3. الرغبة

يجب أن تكون لديك بالفعل الرغبة في تحقيق التحرر المالي والوظيفي وليس فقط بعض المشكلات في عملك أو تقليد الآخرين أو نشوة لتحقيق أرباح خاصة  ، فلن تحقق شيئا إذا لم يكن ذلك العمل الحر هدفك الأول قبل كل  شئ .

4. الموهبة

لابد وأن تكون لديك دراية كاملة بتخصصك والمهارة  والخبرة بمتطلبات النجاح ، وهل ستتمكن من إضافة شئ إلي مجال عملك ؟ درست جيدا السوق ومنافسيك وتجد أنه باستطاعتك أن توفر شيئا لا يوفره منافسوك ، إذن فأنت موهوب .

5. البحث 

قبل وأن تقوم ببدء عملك الخاص يجب أن تقوم ببحث مكثف حول التخطيط لتشغيل شركتك ، دراسة السوق ، والإلمام بالمنتجات والخدمات ، من هم المستهلكون ، ومن هم منافسوك  ، تكاليف بدء العمل ، تحديد الموارد ، كيفية اتخاذ القرارات اللازمة ومواجهة المشكلات والأزمات .

6. التخطيط

زيادة ربما يكون التحفيز والرغبة من التخلص من قيود العمل الوظيفي أحد أسباب فشلك فإن هذه الرغبة الجامحة للتخلص من القيود الوظيفية تجعلك تتسرع في قرارات دون التخطيط الجيد ووضع خطة مفصلة ومحكمة عن الشركة ستساعدك جدا في هذا الأمر .

7. النظام

في بدء أي مشروع يجب التركيز علي المهام الأساسية الخاصة به والالتزام بالعمل وسريان النظام والإمساك بزمام الأمور المالية فلا تنفق الكثير من المال أو تشترك في أمور تتطلب المزيد من المال .

8. العمل الجاد

من متطلبات العمل لصالح نفسك أن تغير نمط حياتك تماما ، وتستعد للعمل لأوقات طويلة ومتأخرة وأن تقضي أوقات من العطلات والأجازات الرسمية في العمل ، ويجب استغلال أي وقت متاح في العمل .

9. إشراك الأهل

العمل الجاد سيتطلب منك بعض التنازلات الأسرية ، فأشرك أهلك في قرار العمل لصالح نفسك قبل البدء في العمل حتي يتعاملوا مع متاعب ذلك القرار وما يتطلب من الوقت والتنازل عن المستوي المالي وإنقاص النفقات وتغيير الراتب .

10. المشورة

استشر  من سبقك في اتخاذ هذا القرار من قبل وحقق نجاحا وتميزا واستفدت من تجربته فسيوفر عليك الكثير من الخطوات ، ولكن لا تلتفت إلي من حولك ممن مازالوا موظفين فهم لم يخوضوا التجربة من قبل ولم يصبحوا أصحاب أعمال بل ويتخوفون من ذلك  ولذلك فهم ليسوا أهلا للمشورة  ، أما عن من فشلوا في تجربة العمل الخاص فتعلم من تجاربهم الفاشلة واعرف جيدا أسباب فشلهم ولكن لا يثنيك هذا عن قرارك .

11. العلاقات

من أهم ما تحتاجه في بداية عملك الخاص وتخطط له قبل بدء نشاطك هي علاقات جيدة مع أشخاص يمكنهم أن يكونوا عملاء محتملين أو أصحاب أعمال في نشاطات مرتبطة  ليساعدوك بالخبرة وتبادل صفقات العمل وتوجيه العملاء.

وحتى منافسيك في المستقبل  فيجب أن تكون علاقتك بهم جيدة حتى لا تصل المنافسة بينكما لحرب مستعرة تقضي علي أرباحكم ويصيح العملاء هم الرابح الوحيد من هذه الحرب .

مقالات ذات صلة

اضف رد