فواصل

مايكروسوفت تستثمر خطأ جوجل وتروج لمتصفحها

قوقل تتبع مستخدمى ابل بخداع متصفح سافارى

جوجل العملاقة، تابعنا منذ فترة حملتها الإعلانية عن سياسة الخصوصية وتغيير شروط وقوانين الاستخدام لخدماتها والتى واجهت فيه اعتراضات شديدة، هى الآن من  يقوم بانتهاك خصوصية المستخدمين. هذا ما نشرته صحيفة الوول ستريت

الكود المستخدم لتجاوز اعدادات المتصفح

الكود المستخدم لتجاوز اعدادات المتصفح

يقول الخبر أن شركة قوقل قامت بوضع كود يسمح لها بتجاوز اعدادات متصفح الايفون السفاري ومن ثم مراقبة المستخدم ومعرفة المواقع التي يزورها .

الخبر قد يفسره البعض لجوجل بأن كبرى الشركات التي لديها أنظمة اعلانية يهمها معرفة كيف يتصفح المستخدم وما هي المواقع التي يزورها حتى تستطيع ان تستهدفه بالإعلانات التي تريد ، وبما أن قوقل تعتمد كليا على الإعلانات في الأرباح فهي تقوم بهذه الطريقة في بعض الأحيان حتى لو كانت بطريقة غير قانونية. وهذه إحدى طرق قوقل الغير قانونية.

ومن المعروف ان متصفح السفاري الخاص بالايفون لايقوم بتسجيل او حفظ ملفات الكوكيز وهذا ما يجعل مراقبة المستخدم صعبه ، ولذلك قامت قوقل ببرمجة هذا الكود ووضعه في الكثير من المواقع من خلال كود iframe لتجاوز اعدادات المتصفح.

وعندما كشفت الوول ستريت قيام قوقل بذلك قامت قوقل وبشكل سريع بإلغاء هذا الكود البرمجي ، وقام احد الخبراء التابعين للصحيفة بأختبار اكثر 100 موقع زيارة في امريكا واكتشف ان الكود موجود في 23 من خلال متصفح السفاري على الايفون  و 22 موقع في السفاري على اجهزة الماك.

ولقد صرح مسؤول في إحدى الشركات الإعلانية والتي تقوم بنفس الطريقه التي تقوم بها قوقل بأن هذا الكود يجعل من متصفح السفاري كأي متصفح أخر!! والمقصد ان جميع المتصفحات الأخرى لاتمنع اساسا عملية تتبع المستخدم ومراقبته.

وايضا صرح احد المسؤولين لشركة أخرى ان هذا الكود ما هو الا للتجربة و معرفة كم عدد مستخدمي متصفح السفاري في الايفون الذين يقوموا بزيارة المواقع المعلنة بعد الضغط على الإعلان، وفي تصريح لأبل قصير ومباشر قالت بأنها تعمل على ايقاف هذه المشكلة.

الاعلان عن الاكسبلورر 9

الاعلان عن الاكسبلورر 9

هذه الفضيحة ستحرج قوقل بشكل كبير وستواجه ضغوطات كبيرة في امريكا و اوروبا خصوصا بعد اعلانها عن قوانين الخصوصية الخاصة بجوجل, ولكن حقا  الأسوأ من ذلك انكار قوقل بمتابعة ومراقبة المستخدمين وما ذكرته صحيفة وول ستريت ينافي مزاعم قوقل والتي تراقب المستخدمين و تتجاوز اعدادات المتصفح من دون اي اذن من المستخدم.

مايكروسوفت منافس جوجل التقليدى

- وهنا قد أتى دورك يا ميكروسوفت!

فقد قامت مايكروسوفت بإستغلال هذه الفضيحة بالكتابة عن ان مايكروسوفت لا تقوم بمثل ما تقوم به قوقل و أن متصفح الاكسبلوررو لا يراقب المستخدمين ابدا من خلال نظام حماية التتبع الموجود في الاكسبلورور 9 ، وقالت مايكروسوفت بأن من يتحكم بمن يراقبك هو انت أيها المستخدم وليس قوقل او اي شركة معلنة.

تصرف متوقع من شركة منافسة لقوقل ولكن رغم فضيحة قوقل لن أستطيع التخلى عن جوجل.

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اضف رد