فواصل

مايكروسوفت تقدم منحة مسابقة كأس الإبداع لفريق OaSys الأردني

مايكروسوفت تقدم منحة مسابقة كأس الإبداع لفريق OaSys الأردني

مايكروسوفت تقدم منحة مسابقة كأس الإبداع لفريق OaSys الأردني

أعلنت مايكروسوفت الأردن عن فوز فريق OaSys الأردني بإحدى منح مسابقة لكأس الإبداع Microsoft Imagine Cup ضمن برنامج المنح الخاص بالمسابقة بقيمة 3 مليون دولار أمريكي تقدم على مدى ثلاث سنوات تقدم للرواد من الطلبة في مشاريع ناشئة تكنولوجية واجتماعية  حيث يهدف برنامج المنحة إلى توفير الفرص للشباب من خلال تمكين الفائزين بجائزة كأس الإبداع من إنشاء مشاريع ربحية أو غير ربحية.

وكان فريق OaSys من الفرق التي وصلت إلى النهائيات العالمية لكأس الإبداع 2011 وهي مسابقة عالمية تحتفل قريبا بعامها العاشر يسعى الطلاب المشاركون فيها إلى إيجاد حلول تكنولوجية للمشاكل العالمية المعقدة، وقد حصد الفريق الأردني في تلك المسابقات المركز الثالث عن فئة تصميم البرمجيات.

وعن هذه المنحة تحدث محمد عزام نيابة عن فريق OaSys قائلا: “إننا سعيدون وممتنون لكوننا من الفرق الأربعة الفائزين بمنحة مسابقة كأس الإبداع وإننا فخورون أننا بذلك سلطنا الضوء على التميز في الأردن والمنطقة ككل فيما يخص مجال التكنولوجيا والريادة الاجتماعية، وإننا نسعى من خلال هذا المشروع إلى تقديم يد العون إلى كل محتاج من ذوي التحديات الحركية ليتمكنوا من أن يصبحوا أعضاء فاعلين ومنتجين في مجتمعاتهم”.

وأضاف: “مشروعنا عبارة عن نظام يمكّن الأشخاص ذوي التحديات الحركية ممن يعجزون عن استخدام أطرافهم من استخدام الكمبيوتر مثل الجميع. حيث يقوم النظام بترجمة حركة الرأس للمستخدم إلى حركة للفأرة مما يعطي المستخدم بذلك تحكما كاملا بالكمبيوتر وجهاز الموبايل ويمكّنه من تصفح الانترنت والطباعة والتواصل بكلفة قليلة. ونأمل أن نتمكن بفضل الدعم والتمويل الذي سنحظى به من مايكروسوفت من تطوير المشروع وان نضيف إليه مواصفات متقدمة ونطور تجارب عملية عليه ونجد جهات نتعاون معها لتسويقه”.

من جهته تحدث السيد حسني خفش مدير عام مايكروسوفت الأردن قائلا: ” إننا فخورون جدا بالفريق الأردني الحائز على هذه المنحة المميزة والتي ستمكنهم من إنشاء مشروع يحقق الانتشار العالمي الذي يستحقه، إلى جانب تحقيق الهدف الأساسي في استغلال التكنولوجيا لمواجهة التحديات العالمية، وسيحظى فريق OaSys بالتمويل والدعم والوصول إلى المصادر المختلفة لإنشاء مشروعهم وتحقيق الفائدة من ابتكارهم على مستوى عالمي”.

وأضاف: “إن تقديم هذه المنحة لفريق OaSys هي شهادة لما يتمتع به الفريق من نزاهة وتميز وروح ريادية وإمكانات قوية قادرة على ابتكار الحلول اللازمة لمواجهة تحديات عالمنا، سعيا منهم للمساهمة في بناء عالم وغدٍ أفضل للجميع وهو ما يمكنهم تحقيقه إذا توفرت لهم الفرصة والدعم”.

هذا وتبلغ قيمة المنح 75 ألف دولار أمريكي لكل فريق بالإضافة إلى تقديم برمجيات وخدمات حوسبة سحابية ودعم للحلول وحسابات خاصة ومزايا في BizSpark ومزايا استخدام مصادر مثل مراكز الابتكار الخاصة بمايكروسوفت. كما ستقوم مايكروسوفت بدورها بالربط ما بين الفرق وشبكة المستثمرين والشركاء والمنظمات غير الحكومية التي تتعامل معها.

وقد تم الإعلان عن أسماء الفرق الفائزة بالمنح خلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حيث قام رؤساء تلك الفرق بعدها بالاجتماع مع بيل غيتس ونائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت العالمية براد سميث للنقاش حول الفرص المقدمة للشباب حيث سلط المشاركون الضوء على جهود مايكروسوفت في ردم الفجوة ما بين الشباب المتميز ذو الكفاءات والقدرات والفرص والشباب الذي لا يتمتع بذلك. كما أشار المتحدثون في النقاش إلى أهمية الدور الذي يلعبه الشباب في بناء المستقبل والتحديات الكبيرة التي سيواجهونها في غياب فرص التعليم المناسبة وتوفير الدعم والفرص. وأكد الفائزون بأن مثل هذه البرامج والمنح من مايكروسوفت هي من أهم السبل التي ستمكّن الشباب من خلق الترابط الأمثل بين ما يملكون من معرفة ومهارات وحياة عملية وصولا إلى النجاح المطلوب.

أما الفرق الأخرى الفائزة فكانت AppTenders من كرواتيا وفريق FalconDev من الإكوادور وفريق LifeLens من الولايات المتحدة الأمريكية، وكل هذه الفرق كانت قد قدمت حلولا تكنولوجية تسعى لتطوير التعليم والصحة والمعرفة بالاعتماد على تقنيات وحلول مثل Kinect و Windows Phone و BingMaps. وغيرها.

نبذة عن الفائزين بالمنح المقدمة من مايكروسوفت

فريق OaSys – الأردن

أعضاء الفريق: هاني أبو حويج، منير أبو هلال، محمد عزام، يوسف وادي.

المشرف: محمد صالح

المشروع: مشروع (Horizon) عبارة عن برنامج يمكّن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحركية من استخدام الكمبيوتر، حيث يتابع البرنامج حركة الرأس ويترجمها إلى حركة على الفأرة مما يعطي المستخدم تحكما كاملا بالكمبيوتر أو الهاتف المحمول ويمكنه من تصفح الانترنت والطباعة والتواصل بكل سهولة وبتكلفة قليلة.

فيديو: http://www.youtube.com/watch?v=gHP67hrhEWs 

فريق AppTenders من كرواتيا

أعضاء الفريق: Ivan Antonic و Ivan Borko و Karmela Bresan و Dominik Tomicevic

المشروع: مشروع KiDnect المبني على Kinect هو عبارة عن برنامج لعلاج الأطفال حركيا عن بعد وعن قرب. حيث يقوم بمراقبة حركة الأطفال خلال العلاج للتأكد من قيامهم بها بالشكل الصحيح ويقدم بعد ذلك تحليلا دقيقا للمعالج المسؤول.

فيديو: http://www.youtube.com/watch?v=EF4kQvUKwj4

فريق FalconDev من الإكوادور

أعضاء الفريق: José Vicente Anilema Guadalupe و Gerardo Francisco Pérez Layedra و Henry Javier Paca Quinaluiza و Juan José Morales Ruiz

المشروع: مشروع skillBox يساعد الأطفال ذوي التحديات السمعية من خلال ترجمة كلام المدرس في الصف إلى حركات لغة الإشارة للطفل من خلال جهاز لاسلكي يلتقط الصوت ويرسله إلى الكمبيوتر ثم إلى ما يسمى SkillBox الذي يظهر للطفل ما قاله المدرس بلغة الإشارة.

فيديو: http://www.youtube.com/watch?v=BtuFEJ_esJo

فريق LifeLens من الولايات المتحدة الأمريكية

أعضاء الفريق: Tristan Gibeau و Cy Khormaee و Wilson To, و Jason Wakizaka و Helena Xu

المشروع: مشروع LifeLens هو عبارة عن جهاز لتشخيص الملاريا باستخدام تطبيقات متقدمة من Windows Phone 7 وقد جاءت فكرة المشروع للتصدي لمشكلة زيادة أعداد الأطفال الذين يموتون من المرض بسبب عدم تشخيصه منذ البداية وقلة توفر العلاج المناسب.

فيديو: http://www.youtube.com/watch?v=eoojwDhLVzE 

هذا وقد تم اختيار الفرق الفائزة من أصل خمسين فريق تنافس في نهائيات مسابقة كأس الإبداع العالمية التي أقيمت في نيويورك حيث قامت لجنة تحكيم مكونة من الخبراء والمتخصصين في التكنولوجيا والمشاريع وتطوير البرمجيات والشركات الناشئة والمنظمات غير الربحية باختيار الفائزين بناء على معايير محددة تشمل أثر المشروع وجدواه وقيمته والحماس لصنع التغيير الايجابي.

وستقوم مايكروسوفت بالتواصل والعمل مع الحائزين على المنح لتوفير الدعم المناسب لكل مشروع ومتابعة التطور والانجاز في كل منها وسيختلف الوقت المحدد لكل فريق لإطلاق مشروعه بحسب طبيعة المشروع إن كان تجاريا أو غير ربحي.

مقالات ذات صلة

اضف رد