فواصل

مراعاة الاختلاف أساس التسويق

اعلان الشوكولا الشرير..خطأ تسويقى قاتل

من قراءتى لمدونة ناسداك قرأت هذا المقال…

صممت احدى شركات الشوكولا الشهيرة في العالم حملة دعائية مميزة و حققت نجاح باهر في كثير من الاسواق حول العالم و قررت ان تخترق بهذه الحملة السوق الياباني لتكون اول محاولة لوضع قدمها فيه.

 

لكن هذه الحملة ادت إلى صورة سلبية سيئة جداً للشركة لدى الشعب الياباني مما كلفها الكثير من المال و الجهد لتحسينها وإعادة الدخول من جديد.

 

تعتمد الحملة الدعائية بالدرجة الأولى على اللونين الأبيض و الأسود و تفسيرهما على أن الأبيض يعطي البهجة والسرور وهو ماتفعله الشوكولا عند تناولها وتخرجك من حالة اللون الأسود والكآبة والحزن و الإحباط الذي كنت فيه .

 

نفس الإعلان تم عرضه في اليابان لكن المستهلك الياباني فهمه بإسلوب مختلف كلياً ، لأن معاني الألوان لديه مختلفة عن معاني الألوان لدى باقي الشعوب.

 

فالياباني يعتقد بأن اللون الأسود له معنى الشر و يستخدم اللون الأحمر لطرد الكوابيس ، وإن تناول الشوكولا التي في حملتها الدعائية أن الأبيض يدخل البهجة والسرور بدل الأحمر لطرد الكوابيس و الشرور.

 

وبهذا الشكل اصبحت للدعاية فأل شر والشعب الياباني يؤمن كثيراً بالفأل سواء أكان خيراً أم شراً . و وضعت الشركة نفسها في مأزق صعب مع سوق جديدة تحاول دخولها ولأول مرة تضع إعلاناً يمس معتقداتها و إيمانها ولكن ببراءة الجاهل وليس عن قصد.

 

الدرس المستفاد ؟

افهم بشكل اكبر طريقة إدراك المستهلكين و السوق المستهدف لعناصر التسويق التي تعتمدها ، فاللون يعني لك شيء وللآخر شيء آخر . كذلك الأمر ينطبق على الروائح و الأشكال و الأصوات.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد