فواصل

نجاح مذهل لسامسونج خلال الربع الأخير من 2011

نجاح مذهل لسامسونج خلال الربع الأخير من 2011

نجاح مذهل لسامسونج خلال الربع الأخير من 2011

أعلنت سامسونج للإلكترونيات، الشركة الرائدة في قطاع الأجهزة النقالة، عن تحقيق أداء مذهل في قطاع الاتصالات خلال الربع الأخير من عام 2011، مسجّلة إيرادات بلغت 15.89 مليار دولار أمريكي وأرباحاً تشغيلية بواقع 2.35 مليار دولار أمريكي.

وقد حققت سامسونج عائدات بلغت 42.19 مليار دولار أمريكي على أساس مجمّع عن الربع السنوي الأخير المنتهي في 31 ديسمبر 2011، مسجلة ارتفاعاً سنوياً بنسبة 13 بالمئة. كما حققت الشركة خلال الربع الأخير من 2011 أرباحاً تشغيلية مجمّعة بواقع 4.72 مليار دولار أمريكي، مما يمثل زيادة سنوية بنسبة 79 بالمئة، فيما استقر صافي الأرباح المجمّعة عند 3.56 مليار دولار أمريكي. ووفقاً لتقديراتها الواردة في دليل الإيرادات الصادر بتاريخ 6 يناير، توقعت سامسونج أن تصل عائدات الربع الأخير المجمّعة إلى حوالي 41.92 مليار دولار أمريكي مع أرباح تشغيلية مجمّعة تُقدر بنحو 4.63 مليار دولار أمريكي.

وبفضل أدائها المتفوق في قطاع الاتصالات – بما في ذلك الاتصالات المتنقلة وأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية- استطاعت سامسونج تسجيل مبيعات تشغيلية بواقع 7.37 مليار دولار أمريكي عن عام 2011 كاملاً، بنسبة ارتفاع سنوي بلغت 90 بالمئة. كما وصلت المبيعات الإجمالية للسنة المالية 2011 إلى مبلغ غير مسبوق بواقع 49.53 مليار دولار أمريكي، مما يقارب من ثلث العائدات الإجمالية لشركة سامسونج للإلكترونيات عن ذلك العام.

وبالإضافة إلى ذلك، حققت الشركة أداءً استثنائياً في سوق منطقة الخليج، حيث سجّلت زيادة سنوية قياسية بنسبة 40 بالمئة في مبيعات قطاع أجهزة الاتصالات النقالة عن الربع الأخير من 2011، وذلك بعد إطلاق الهاتف الذكي جالكسي إس 2 إلى جانب مجموعتها الشاملة من الهواتف الرئيسية متوسطة المستوى والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وفي هذا الصدد، قال أشرف فواخرجي، المدير العام لمجموعة الاتصالات لدى سامسونج الخليج للإلكترونيات: “شهدت الشركة عاماً حافلاً مع إطلاق هاتفها الذكي الرائد جالكسي إس 2 وإطلاق مجموعة الأجهزة اللوحية جالكسي. وعلى الصعيد الإقليمي، سجّلنا نمواً ربع سنوي بنسبة 30 بالمئة ونمواً سنوياً بنسبة 60 بالمئة. كما نجحنا في الاستحواذ على حصة بنسبة 21 بالمئة من السوق في منطقة الخليج”.

وأضاف: “أنهينا العام بإطلاق الجهاز الثوري جالكسي نوت. ونتوقع أن تستمر الهواتف الذكية بتعزيز حصتنا السوقية خلال الربع الأول من 2012، فيما يبقى الطلب قوياً على أجهزة جالكسي إس 2 وجالكسي نوت ومجموعة أجهزتنا اللوحية”.

وعلى الصعيد العالمي، فإن هاتف سامسونج الذكي الرئيسي جالكسي إس 2 إلى جانب التشكيلة الكاملة من الأجهزة النقالة المتطورة ذات المستوى الأساسي (طراز المدخل) ساعدت في دفع عجلة نمو العائدات بنسبة تقارب 40 بالمئة مقارنة مع العام الماضي. وارتفعت شحنات توزيع هواتف سامسونج الذكية بنسبة تقارب 30 بالمئة خلال الربع الأخير مقارنة مع الربع الثالث، فيما ارتفعت إيراداتها الربع سنوية بنسبة 52 بالمئة عن العام الماضي.

وفيما يتعلق بعام 2012، تتوقع سامسونج زيادة في الطلب على الهواتف الذكية ذات المستوى الأساسي وأجهزة الكمبيوتر اللوحية بشكل ملحوظ، في حين تشير التوقعات إلى استقرار زخم النمو بالنسبة للهواتف الرئيسية. كما أن الأسواق الناشئة وانتشار تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية LTE (التطور التقني بعيد المدى) ستساهم في نمو سوق الهواتف الذكية، التي من المتوقع أن تنمو بنسبة تزيد على 30 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اضف رد